مسرحية ريا وسكينة كاملة

Posted: February 11, 2013 in Theater

ريا وسكينة هي مسرحية كوميدية مصرية عرضت في عام 1984 من بطولة

شادية
سهير البابلي
عبد المنعم مدبولي
أحمد بدير

وتدور حول أحداث حقيقية حدثت في الإسكندرية في أوائل القرن العشرين عن اختطاف وقتل النساء على يد ريا وشقيقتها سكينة.

هذه المسرحية هي التجربة الأولى والأخيرة في تاريخ المشوار الفنى في حياة شادية على خشبة المسرح.

الإنتاج لسمير خفاجي وفرقة المتحدين.

التأليف لبهجت قمر.

ألحان الأغنيات والموسيقى التصويريه لبليغ حمدي.

كلمات الأغاني للشاعر عبد الوهاب محمد.

تصميم الأزياء لفريدة فهمي.

تصميم الإستعراضات لمحمود رضا.
شادية (8 فبراير 1934 [1] أو (1931) -)، ممثلة ومغنية مصرية. ولدت في حي عابدين في القاهرة وترجع أصولها إلى محافظة الشرقية شرق القاهرة، قدمت خلال فترة ما يقارب أربعين عاماً حوالي 112 فيلمًا و10 مسلسلات إذاعية ومسرحية واحدة، وتعد أبرز نجمات السينما المصرية وأكثرهن تمثيلاً في الأفلام العربية، فضلا عن قاعدة عريضة بين الجمهور العربي، وهي في نظر الكثير من النقاد أهم فنانة شاملة ظهرت في تاريخ الدراما العربية.
محتويات

1 النشأة
2 بدايتها
3 فرصة العمر
4 المسرح
5 الإعتزال
6 فيلموغرافيا
6.1 مسلسلات إذاعية
7 وصلات خارجية
8 وصلات خارجية
9 وصلات خارجية
10 المراجع

النشأة

ولدت فاطمة أحمد شاكر، أو فتوش (اللفظ التركي لاسم «فاطمة») في منطقة الحلمية الجديده. كان والد شادية المهندس أحمد كمال الدين شاكر أحد هؤلاء المهمّين من مهندسي الزراعة والري ومشرفا على أراضي الخاصة الملكية حيث كان عمله آنذاك أي في بدايات القرن العشرين يستدعي وجوده في قلب العاصمة المصرية القاهرة وعلى بعد خطوات من قصر عابدين [2].
بدايتها

بداية شادية جاءت على يد المخرج أحمد بدرخان الذي كان يبحث عن وجوه جديدة فتقدمت شادية التي أدت وغنت ونالت إعجاب كل من كان في إستوديو مصر، إلا هذا المشروع توقف ولم يكتمل. ولكن في هذا الوقت قامت شادية بدور صغير في فيلم أزهار وأشواك وبعد ذلك رشحها أحمد بدرخان لحلمي رفلة لتقوم بدور البطولة أمام محمد فوزى في أول فيلم من إنتاجه، وأول فيلم من بطولتها، وأول فيلم من إخراج حلمي رفلة العقل في إجازة، وقد حقق الفيلم نجاحًا كبيرا مما جعل محمد فوزى يستعين بها بعد ذلك في عدة أفلام الروح والجسد – الزوجة السايعة صاحبة الملاليم – بنات حواء.

حققت نجاحات وإيردات عالية للمنتج أنور وجدى في أفلام ليلة العيد 1949 ليلة الحنة 1951 وتوالت نجاحات شادية في أدوارها الخفيفة وثنائيتها مع كمال الشناوي التي حققت نجاحات وإيرادات كبيرة للمنتجين وعلى حد تعبير كمال الشناوي نفسه إيرادات بنت عمارات وجابت أراضي ونذكر منها (حمامة السلام عام 1947 – عدل السماء والروح والجسد وساعة لقلبك 1948 – ظلموني الناس 1950) وظلت شادية نجمة الشباك الأولى لمدة تزيد عن ربع قرن كما يؤكد الكاتب سعد الدين توفيق في كتابه تاريخ السينما العربية، وتوالت نجاحاتها في الخمسينيات وثنائياتها مع عماد حمدى كمال الشناوي بأفلام أشكي لمين 1951 أقوى من الحب 1954 إرحم حبي 1959.
فرصة العمر

جاءت فرصة العمر لشادية- كما تقول- في فيلم المرأة المجهولة لمحمود ذو الفقار عام 1959 وهو من الادوار التي أثبتت قدرة شادية العالية على تجسيد كافة الأدوار ومن يصدق إن شادية “30 سنة” تظهر كأم لشكري سرحان “34 سنة” وتؤدى بهذة البراعة وليس أمامك إلا أن تصدقها.

النقلة الأخرى في حياة شادية من خلال أفلامها مع صلاح ذو الفقار والتي اخرجت طاقات شادية الكوميدية مراتي مدير عام 1966 – كرامة زوجتي 1967 – عفريت مراتي 1968) وقدما أيضًا أغلى من حياتي عام 1965) وهو أحد روائع محمود ذو الفقار الرومانسية وقدما من خلاله شخصيتى أحمد ومنى كأشهر عاشقين في السينما المصرية. كانت قد سبقت هذه الأفلام بفيلم يعد من أجمل أفلامها وكانت بداية انطلاقتها بالدراما وهي لم تزل بعمر الورود فيلم أنا الحب 1954 وتوالت روائع شادية التي حفرت تاريخا لها وللسينما المصرية أيضًا من خلال روايات نجيب محفوظ اللص والكلاب 1962 زقاق المدق 1964 الطريق 1964 ميرامار 1969وأيضًا أفلام شيء من الخوف 1969 – نحن لا نزرع الشوك 1970 وتوالت أعمالها في السبعينات والتمانينات إلى أن ختمت مسيرتها الفنية لا تسألنى من أنا 1984
المسرح

وقفت شادية لأول مرة على خشبة المسرح لتقدم مسرحية ريا وسكينة مع سهير البابلي وعبد المنعم مدبولي وحسين كمال وبهجت قمر لمدة 3 سنوات في مصر والدول العربية.

هذه المسرحية هي التجربة الأولى والأخيرة في تاريخ المشوار الفني في حياة شادية على خشبة المسرح وليس ذلك هو السبب الوحيد لأهمية المسرحية في مشوار حياتها الفنية بل لأنها أدت هذه المسرحية بلون كوميدي والسبب الآخر انه أمام عمالقة المسرح ولم تقل عنهم تألقا وامتاعا وكانت معهم على قدم وساق كأنها نجمة مسرحية خاضت هذه التجربة مرات ومرات رغم أنه من المعروف عن نجمتنا أنها من النوع الخجول في مواجهة الجمهور والأمر هنا يختلف عن مواجهتها لجمهور المستمعين في الغناء ولكنها كانت مبدعة ورائعة كالعادة، ولم نشعر بفارق بينها وبين عمالقة المسرح الفنان عبد المنعم مدبولي والفنانة سهير البابلى والذين اقروا بأنهم لم يروا جمهورا مثل جمهور مسرحية ريا وسكينة لأنه كان جمهور فنانتنا الجميلة الذي أتى من أجل عيونها.
الإعتزال

اعتزلت عندما أكلمت عامها الخمسين، ومن مقولتها الشهيرة عندما قررت الاعتزال وارتداء الحجاب وتبريرها كانت هذه الكلمات الصادقة والنابعة من تصميم وإردة منقطعة النظير:

“لأننى في عز مجدى أفكر في الاعتزال لا أريد أن أنتظر حتى تهجرني الأضواء بعد أن تنحسر عنى رويدًا رويدًا… لا أحب أن أقوم بدور الأمهات العجائز في الأفلام في المستقبل بعد أن تعود الناس أن يروني في دور البطلة الشابة، لا أحب أن يرى الناس التجاعيد في وجهى ويقارنون بين صورة الشابة التي عرفوها والعجوز التي سوف يشاهدونها. أريد أن يظل الناس محتفظين بأجمل صورة لى عندهم ولهذا فلن أنتظر حتى تعتزلني الأضواء وإنما سوف أهجرها في الوقت المناسب قبل أن تهتز صورتى في خيال الناس.
فيلموغرافيا

تجاوز رصيد شادية من الأفلام أكثر من 110 فيلم وهذا بعض من أفلامها:

1947 : أزهار وأشواك.
1947 : العقل في إجازة.
1947 : حمامة السلام.
1948 : عدل السماء.
1948 : الروح والجسد.
1949 : نادية.
1949 : كلام الناس.
1949 : صاحبة الملاليم.
1949 : ليلة العيد.
1950 : البطل.
1950 : ساعة لقلبك.
1950 : الزوجة السابعة.
1950 : معلش يا زهر.
1950 : ظلموني الناس.
1950 : أيام شبابي.
1951 : مشغول بغيري.
1951 : ليلة الحنة.
1949 : السبع أفندي.
1951 : سماعة التلفون.

1951 : في الهوا سوا.
1951 : عاصفة في الربيع
1951 : القافلة تسير
1951 : حماتي قنبلة ذرية
1951 : أولادي
1951 : أشكي لمين
1951 : الدنيا حلوة
1951 : الصبر جميل
1951 : قطر الندى
1952 : آمال
1952 : الأم القاتلة
1952 : غضب الوالدين
1952 : الهوا مالوش دوا
1952 : بشرة خير
1952 : قليل البخت
1952 : قدم الخير
1952 : بنت الشاطيء
1952 : حياتي أنت
1952 : ظلمت روحي

1952 : غلطة أب
1952 : يسقط الاستعمار
1952 : حظك هذا الاسبوع
1952 : أنا وحبيبي
1953 : اشهدوا ياناس
1953 : بين قلبين
1953 : كلمة الحق
1953 : لسانك حصانك
1953 : بائعة الخبز
1953 : اللص الشريف
1953 : ماليش حد
1953 : موعد مع الحياة
1954 : أقوى من الحياة
1954 : مغامرات إسماعيل ياسين
1954 : انا الحب
1954 : بنات حواء
1954 : شرف البنت
1954 : الظلم حرام

1954 : أوعى تفكر
1954 : الحقوني بالمأذون
1954 : الستات ما يعرفوش يكدبوا
1954 : ليلة من عمري
1955 : لحن الوفاء
1955 : شاطيء الذكريات
1956 : شباب إمراة
1956 : وداع في الفجر
1956 : ربيع الحب
1956 : عيون سهرانة
1956 : دليلة
1956 : ودعت حبك
1957 : لواحظ
1957 : إنت حبيبي
1958 : حب من نار
1958 : غلطة حبيبي
1958 : قلوب العذارى
1958 : الهاربة

1959 : إرحم حبي
1959 : عش الغرام
1959 : المرأة المجهولة
1960 : لوعة الحب
1961 : معا للأبد
1961 : لا تذكريني
1961 : التلميذة
1962 : الزوجة 13
1962 : امرأة في دوامة
1962 : اللص والكلاب
1962 : على ضفاف النيل
1963 : المعجزة
1963 : القاهرة في الليل
1963 : منتهى الفرح
1963 : زقاق المدق
1964 : ألف ليلة وليلة
1964 : الطريق
1965 : أغلى من حياتي
1966 : مراتي مدير عام

1967 : كرامة زوجتي
1967 : معبودة الجماهير
1968 : عفريت مراتي
1969 : شيء من الخوف
1969 : نص ساعة جواز
1969 : ميرامار
1970 : نحن لا نزرع الشوك
1971 : لمسة حنان
1972 : أضواء المدينة
1973 : ذات الوجهين
1974 : الهارب
1974 : امرأة عاشقة
1976 : أمواج بلا شاطيء
1979 : الشك يا حبيبي
1979 : رغبات ممنوعة
1980 : وادي الذكريات
1984 : لا تسألني من أنا
1981 : مسرحية ريا وسكينة

مسلسلات إذاعية

صابرين.
سنة اولي حب.
نحن لا نزرع الشوك.
الشك يا حبيبي.
وسقطت في بحر العسل.
جفت الدموع.

وصلات خارجية

shadialovely.com

مشاريع شقيقة هناك المزيد من الصور والملفات في ويكيميديا كومنز حول: شادية

مكتبة صور شادية
كتاب هشام لاشين صدرعن إدارة مهرجان القاهرة السينمائي1994
شادية نجمة القمتين هدى شعبان
لا يحب صاحبة المعاني النبيلة ؟- أحباب شادية

وصلات خارجية

أبدا لن يغيب القمر- للكاتب والناقد محمد سعيد
ذاكرة الأيام تأليف الدكتور رمضان الشراح
مجلة نصف الدنيا
كتاب شامل عن شادية من الطفولة للحجاب
شادية نغم في القلب- إعداد نورا ونيرة رمضان الشراح
كتاب صوت مصر شادية والغناء في حب الوطن- إعداد نورا ونيرة رمضان الشراح
أشهر مائة في الغناء العربي الجزء الثاني- الكاتب والناقد محمد سعيد

وصلات خارجية

أشهر مائة في الغناء العربي الناقد والكاتب محمد سعيد القاهرة مكتبة الأسرة 2002
كتاب هشام لاشين الذي اصدرته إدارة مهرجان القاهره السينمائي احتفاءا بالفنانه الكبيره شادية والذي كان يكرمها المهرجان في دورته الثامنة عشر عام 1994
لقاء مشوق مع الناقد والصحفي والكاتب محمد سعيد أجرته معه مديرة المنتدى هدى شعبان بمصر ليحكي لنا عن سيرة حياة شادية وتحليل أهم أعمالها.. 10 مايو 2009
احتفال قناة آرتي طرب بعيد ميلاد شادية
شادية ولماذا اعتزلت الغناء؟ الناقد والصحفي والكاتب محمد سعيد
مقابلة مع الفنان كمال الشناوي حصريا
شادية تعتزل وهي في القمة الناقد والصحفي والكاتب محمد سعيد
شادية Talk with a voice of Egypt Shadia الناقد والصحفي والكاتب محمد سعيد
شادية في عيد مبلادها عدد خاص الكواكب العدد الأول الممتاز 13 قبراير 2002
الموسيقار محمد الموجي نوتات أغاني شادية
مسرحية ريا وسكينة شادية وسهير البابلي
إذاعة صوت مصرشادية
تلفزيون صوت مصرشاديةPersonal life

Shadia is considered one of the most popular and most talented singers and actresses in the Arabic movie and entertainment industry. Her songs and movies are still sought after, and her songs are popular amongst all generations.

Shadia was born in Cairo on Feb. 8 .. And carrying the baby, her parents did not know that someday she will be the spring of singing and Egyptian and Arab acting. Her father was a composer, he used to teach her how to sing. Shadia’s passion for art grew and she started to take it as a her profession, only to find herself succeeding as fast as a shooting star. Big producers, directors and actors were so keen to work with her. They were all overwhelmed by her genuine talents and her attractive presence. And she became the first box office star in just a few years. Although the industry is huge, Shadia was the closest to her viewers and closest to the heart of the masses. She was a genius at being humorous, spontaneous, and distancing herself from tradition, norm and mediocrity.

Later, looking back at her movies so far she realized that she only achieved only fame, but has not yet proved to have a genuine talent, and producers zoned her in the nice cute girl role, So she started producing her own movies. She went on looking for movies that have good causes and a message to deliver, and at the same time, show her huge acting abilities and talents. She did not care about spending her life savings if it gives her the chance to make better movies. Her parts in movies started to get deeper and have deeper meanings and her character would develop in the movie. This made her no longer star in movies and do similar roles, she always acted roles that were different from each other. She truly showed how wide her spectrum of acting talents is. Her movies had became more deep and mature. She said good bye to her light artistic phase of her career. Later, she made a movie was a very big hit. This movie shook the Arab world and even the Soviet Union. That movie was “The unknown/anonymous Woman” ( المرأة المجهولة ). This movie really showed how well established and mature Shadia has become. She stopped singing in her movies just to prove that she is a star who could overcome the most successful stars of her generation.

After that, any movie that Shadia would star in was destined to be a huge success. You could easily say that she was one of Egypt’s biggest stars ever, and that she is her “Fans’ Idol” (معبودة الجماهير).

Shadia also did one Comedy stage Play. She came back from Retirement in a dazzeling, charming, and very funny performance in the instant classic (Raya and Sakina) Teaming up with a genius Egyptian comedian Souhier El Babeli, Abdel Moneim Madbouly, and Ahmad Bedair).
Wikimedia Commons has media related to: Shadia
Filmography
Name of the Movie Release year
1- Azhar w Ashwak (Flowers and thorns) 1947
2- Al Aql Fy Agaza (The mind on vacation) 1947
3- Hamamat Al Salam (Dove of Peace) 1947
4-Adl AL Sama’ (Heaven’s justice) 1948
5- AL Roh Wal Gasad (The Soul and the body) 1948
6- Kalam Al Nas (People talk) 1949
7- Nadia 1949
8- Sahebat Al Malaleem (Owner of the pennies) 1949
9- Laylat Al eed (Feast night) 1949
10- Al Batal (The Hero) 1950
11- Sa3a L qalbak (An Hour for your heart) 1950
12- Al Zoga Al sab3a ( The seventh Wife) 1950
13- Ma3lesh ya Azhar (Sorry Azhar) 1950
14- Zalamoony Al Nas (People tyrannized me) 1950
15- Ayam Shababy (Days of my youth) 1950
16- Mash3’ool b 3’ery (He Is Busy with someone else) 1951
17- Laylat Al henna (Henna Night) 1951
18- Al Sab3 Afandy (Mr. Courage) 1951
19- Sama3et Al Telephone (Phone Headset) 1951
20- Fel Hawa Sawa ( In The Air Together) 1951
21- 3asefa fel rabee3 (A storm in the spring) 1951
22- Al Qafela Taseer (The Caravan moves on) 1951
23- Awlady (My Children) 1951
24- Hamaty Qombela Zareya (My mother In Law’s like A Nuclear Bomb) 1951
25- Ashky L meen (Who to complain/whine to) 1951
26- Al Donya 7elwa (Life is good) 1951
27- Al Sabr Gameel ( Patience is nice) 1951
28- Qatr Al Nada (Dew Drops) 1951
29 – Amaal 1952
30- Al Omm Al Qatela (Killer Mother) 1952
31- Beit Al Nattash (Al Nattash House) 1952
32- 3’adab Al Waledain (Wrath of parents) 1952
33- Al Hawa Maloosh Dawa ( Love has no cure) 1952
34- Boshret 5eir ( A Prophecy of good) 1952
35- Qaleel Al ba5t (Unlucky) 1952
36- Bent Al Shate2 (Beach daughter) 1952
37- Qaddem Al 5eir (Made good) 1952
38- 7ayati Enta (You are my life) 1952
39- Zalamt Ro7y ( I Have wronged myself) 1952
40- 3’altet Abb (A Father’s mistake) 1952
41- Yasqot Al este3mar (Down with colonialism) 1952
42- 7azzak Haza Al Esboo3 (Your fortune this week) 1953
43- Ana w 7abeeby (My beloved an I) 1953
44- Eshhado ya nas (people, witness!) 1953
45- Bein Qalbein (Between two hearts) 1953
46- Kalemat 7aq (Word of Truth) 1953
47- Lesanak 7osanak (your words are your horse) 1953
48- Ba2e3at Al 5obz (Bread seller) 1953
49- Al Less Al Shareef (Honest Thief) 1953
50- Maleesh 7ad (I have no one) —-
51- Maw3ed Ma3 el 7ayah (Appointment with life) 1954
52- Aqwa Men Al 7ob (Stronger than love) 1954
53- Mo3’amarat Ismail Yassin (Adventures of Ismail Yassin) 1954
54- Ana Al 7ob (I am love) 1954
55- Banat 7awa2 (Eve’s daughters) 1954
56- Bent El Geran (The girl next door) 1954
57- Sharaf Al bent ( The Girl’s Honor) —-
58- Al zolm 7aram (Injustice is forbidden) 1954
59- 2ew3a tefakar (Don’t think) 1954
60- Elhaqoony bel ma2zoon (Get me a palmodhun now) 1954
61- El stat maye3rafoosh yekdebo (Women can’t lie) 1954
62- leila men 3omry (A night of my life) 1954
63- La7n Al wafa2 (The melody of faithfulness) 1955
64- Shate2 Al zekrayat (Beach of memories) 1955
65- Shabab emra2a ( A woman’s youth) 1956
66- Wada3 fel Fagr(Farwell At dawn) 1956
67- Rabee3 Al 7ob (The spring of love) 1956
68- 3oyoon sahrana (restless eyes) 1956
69- Dalila 1956
70- Wada3t 7obak (Farewell to your love) —-
71- Lawahez 1957
72- Enta 7abeeby (You are my lover) 1957
73- 7ob men nar (Love out of fire) 1958
74- 3’altet 7abeeby (My lover’s mistake) 1958
75- Al hareba (The fugitive) 1958
76- Qoloob Al 3azara ( The hearts of virgins) 1958
77- Er7am Qalby (Mercy my Love) 1959
78- 3esh Al 3’aram (Love Nest) 1959
79- Al Mar2a Al Maghoola (The Unknown Woman) 1959
80- Law3eh Al 7ob (Anguish of love) 1960
81- Ma3an Ela Al Abad (Together Forever) 1960
82- La Tazkoreeny (Don’t remember me) 1961
83- Al Telmeeza ( The student) 1961
84- Al Zawga raqam 13 (The wife number 13) 1962
85- Ensa Al Donya (Forget this life) 1962
86- 2emra2a fy dawama (A Woman in a whirlpool) 1962
87- Al Less wal Kelab (The thief and the dogs 1962
88- Al Mo3geza (The miracle) 1962
89- 3ala defaf Al nile (On the banks of the Nile) 1963
90-Al Qahera fel lail (Cairo at night) 1963
91- Zoqaq al madaq (Al Madaq Alley) 1963
92- Montaha Al Fara7 (Ultimate joy) 1963
93- Alf leila w leila (A thousand and one nights) 1964
94- Al Tareeq ( The road) 1964
95- A3’la men 7ayati (More precious than my life) 1965
96- Meraty Modeer 3am (My wife is a general manager) 1966
97- Ma3boodat Al Gamaheer (Fans’ Idol) 1967
98- Karamet Zawgaty (My wife’s dignity) 1967
99- 3afreet Meraty (My wife’s ghost) 1968
100- Shay2 Men Al 5ofe (Something of fear) 1969
101- Nos sa3a Gawaz (A Half an hour marriage) 1969
102- Miramar 1969
103- 5ayat Lel sayedat (Tailor for Ladies) —-
104- Na7no La Nazra3 Al shok (We do not plant thorns) 1970
105- Lamset 7anan (A touch of tenderness) 1971
106- Adwa2 Al Madeena (City Lights) 1972
107- Zat Al Waghain (Two-faced) 1973
108- Emra2a 3asheqa (A woman in love) 1974
109- AL hareb ( The escapee) 1974
110- Amwag bela shate2 (Waves without a beach) 1976
111- Ra3’abat mamnoo3a (Forbidden Desires) —-
112- Al shak ya 7abeeby (doubt, my love) 1979
113- wady Al Zekrayat (Valley of memories) 1981
114- La tas2alny man ana ( Don’t ask me who I am) 1984

شادية قمرا لن يغيب

والإخراج لحسين كمال.

About these ads

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s