محمد حسنين هيكل – الحلقة الخامسة – CBC-3-1-2013

Posted: January 24, 2013 in Politic


محمد حسنين هيكل أبرز الصحفيين العرب والمصريين في القرن العشرين [1]. وربما يكون من الصحفيين العرب القلائل الذين شهدوا وشاركوا في صياغة السياسة العربية، خصوصا في مصر : ولد يوم الأحد 23 سبتمبر في قرية باسوس احدى قرى محافظة القليوبية.
1942 : بداية اشتغال الأستاذ هيكل في الصحافة.
1951 : صدر له أول كتاب : إيران فوق بركان، بعد رحلة إلى إيران استغرقت شهرا كاملا.
1952 : استطاع ملازمة جمال عبد الناصر والحياة بالقرب منه ومتابعته على المسرح ووراء كواليسه بغير انقطاع، وسنوات حوار لم يتوقف معه في كل مكان وفي كل شيء.
1953 : صدر للرئيس جمال عبد الناصر : فلسفة الثورة (كتاب)، الذي قام بتحريره الأستاذ هيكل.
1955 : الأستاذ هيكل يطير في يونيو إلى مدينة جنيف لمتابعة مؤتمر الأقطاب الذي انعقد فيها واشترك فيه نيكولاي بولجانين ونيكيتا خروشوف عن الاتحاد السوفيتي ودوايت أيزنهاور عن الولايات المتحدة، وإنتوني إيدن عن بريطانيا، وإدجار فور عن فرنسا، بوصفه واحدا من رؤساء تحرير جريدة الأخبار ورئيسا لتحرير مجلة آخر ساعة. ويلتقي مع السيد علي الشمسي باشا في فندق دي برج Des Berges Hotel في مدينة جنيف، ومفاتحة الأخير له بترأس تحرير جريدة الأهرام بوصفه عضو مجلس الإدارة، واعتذر الأستاذ له طارحا أسبابه.
1956 : في شهر يونيو السيد علي الشمسي باشا يفاتح الأستاذ هيكل بتولي رئاسة تحرير جريدة الأهرام أثناء مقابلته في نادي الجزيرة على مجرى سباق الخيل، والأستاذ يوقع بالحروف الأولى على مشروع عقد مع الأستاذ بشارة تقلا صاحب أكبر حصة في ملكية الأهرام وبحضور الأستاذ ريمون شميل، ومع ذلك فإن سنة كاملة قد انقضت قبل أن يوضع هذا العقد للتنفيذ.
1957 : الأستاذ هيكل يدخل صحيفة الأهرام لأول مرة، في صباح يوم الأربعاء 31 يوليو لكي يتولى إصدار عدد اليوم التالي، الخميس أول أغسطس.
1958 : صدر له كتاب : العُقد النفسية التي تحكم الشرق الأوسط.
1960 : صدر كتاب : (مذكرات إيدن:السويس) – تقديم الأستاذ هيكل. الأستاذ هيكل يسافر في خريف السنة إلى الولايات المتحدة لندوة دعت إليها جامعة كولومبيا Columbia University عن الصحافة في العالم النامي، وقد عاد الأستاذ هيكل من مدينة نيويورك في نهاية العام.
1961 : صدر له كتاب : نظرة إلى مشاكلنا الداخلية على ضوء ما يسمونه… “أزمة المثقفين”.
1962 : صدر له كتاب : ما الذي جرى في سوريا.
1963 : صدر له كتاب : يا صاحب الجلالة. وصدر عن مؤسسة الأهرام كتاب : (محاضر محادثات الوحدة : مارس – أبريل 1963) – تقديم الأستاذ هيكل.
1965 : في شهر يوليو الأستاذ هيكل يصل إلى مدينة لندن، ويجتمع مع دنيس هاملتون Denis Hamilton رئيس تحرير جريدة الصنداي تيمس The SUNDAY TIMES ورئيس تحرير جريدة التيمس The TIMES.
1966 : صدر له كتاب : خبايا السويس.
1967 : صدر له كتاب : الاستعمار لعبته الملك.
1968 : صدر له كتاب : نحن… وأمريكا. والأستاذ هيكل يؤسس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية بتشجيع من الرئيس جمال عبد الناصر، وهو رائد المراكز الاستراتيجية في الوطن العربي.
1969 : الأهرام يصدر يوم الجمعة 10 يناير، عدد خاص بمناسبة بلوغه 95 عاما ولإتمامه مشروعه الجديد، والانتقال إليه، والعمل من داخله فعلا، متضمنا مقالا للأستاذ هيكل بعنوان : تقرير عن الأهرام، احتل ثلاث صفحات كاملة.
1970 : تم تعيين الأستاذ هيكل وزيرا للإعلام، ثم أضيفت إليه وزارة الخارجية لفترة أسبوعين في غياب وزيرها الأصلي السيد محمود رياض. الأستاذ هيكل بوصفه وزيرا للإعلام يعين الدكتور عبد الوهاب المسيري مستشارا له. وفي ديسمبر يلتقي الأستاذ هيكل مع أديب فرنسا الكبير والقمة الشامخة في عالم الفكر والفن فيها أندريه مالرو André Malraux.
1971 : صدر له أول كتاب باللغة الإنجليزية : The Cairo Documents، وقد ترجم إلى 21 لغة. وصدر كتاب : عبد الناصر السجل بالصور، تصوير الأستاذ حسن دياب، إشراف الأستاذ صلاح هلال تنسيق الأستاذ سمير صبحي – تقديم الأستاذ هيكل.
1972 : صدر له كتاب : عبد الناصر والعالم وهو ترجمة للكتاب السابق، وقد ترجمه الصحفي اللبناني الكفء الأستاذ سمير عطا الله. وبداية الخلافات بينه وبين الرئيس أنور السادات، ومناسبته مقال نشره بعنوان : كيسنجر وأنا ! مجموعة أوراق، يوم الجمعة 29 ديسمبر.
1973 : صدر كتاب : وثائق عبد الناصر : ي- أحاديث – تصريحات (يناير 1967 – ديسمبر 1968)، إعداد الأستاذ حاتم صادق، تقديم الأستاذ هيكل. وصدر له كتاب : موعد مع الشمس – أحاديث في آسيا، بعد رحلة إلى آسيا استغرقت شهرا كاملا، (الصين، اليابان، بنجلاديش، الهند، وأخيرا باكستان). والأستاذ هيكل يحضر يوم 13 يونيو جلسة علمية بمشاركة الأساتذة حاتم صادق، سميح صادق، جميل مطر، محمد سيد أحمد، والدكاترة عبد الملك عودة، عبد الوهاب المسيري، محمد عزت حجازي، بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية، لاستعراض ومناقشة بحث الدكتور السيد يسين الذي صدر بعنوان : الشخصية العربية بين صورة الذات ومفهوم الآخر. وفي 1 أكتوبر كتب الأستاذ هيكل التوجيه الاستراتيجي الصادر من الرئيس السادات إلى القائد العام للقوات المسلحة ووزير الحربية الفريق أول أحمد إسماعيل علي، وفي هذا التوجيه تحددت استراتيجية الحرب، بما فيها أهدافها، وترتب على هذا التوجيه تكليف مكتوب أيضا للفريق أول أحمد إسماعيل علي ببدء العمليات، وقعه الرئيس السادات يوم 5 أكتوبر. وكتب الأستاذ هيكل للرئيس السادات خطابه أمام مجلس الشعب بتاريخ 16 أكتوبر، وفيه أعلن الرئيس السادات خطته لما بعد المعارك، بما فيها مقترحاته لمؤتمر دولي في جنيف يجري فيه حل الأزمة في إطار الأمم المتحدة وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 242. ثم تجددت الخلافات مع الرئيس السادات بسبب هنري كيسنجر، وقبوله بسياسة فك الارتباط خطوة خطوة – جبهة جبهة، التي رائها الأستاذ هيكل مقدمة لصلح مصري – إسرائيلي منفرد يؤدي إلى انفراط في العالم العربي يصعب التنبؤ بتداعياته وعواقبه – جرى لسوء الحظ.
1974 : أصدر الرئيس السادات قرارا نشر في كل الصحف صباح يوم السبت 2 فبراير بأن ينتقل الأستاذ هيكل من صحيفة الأهرام إلى قصر عابدين مستشارا لرئيس الجمهورية، واعتذر الأستاذ. وخرج الأستاذ هيكل من جريدة الأهرام لآخر مرة يوم السبت 2 فبراير مجيبا على سؤال لوكالات الأنباء العالمية : ” إن الرئيس يملك أن يقرر إخراجي من الأهرام، وأما أين أذهب بعد ذلك فقراري وحدي. وقراري هو أن أتفرغ لكتابة كتبي… وفقط ” !. ولقد لخص الأستاذ هيكل موقفه في تصريح نشرته صحيفة الصنداي تيمس في عددها الصادر يوم السبت 9 فبراير قائلا : ” إنني استعملت حقي في التعبير عن رأيي، ثم أن الرئيس السادات استعمل سلطته. وسلطة الرئيس قد تخول له أن يقول لي اترك الأهرام. ولكن هذه السلطة لا تخول له أن يحدد أين اذهب بعد ذلك. القرار الأول يملكه وحده.. والقرار الثاني أملكه وحدي! “. وصدر كتاب : هوامش على قصة محمد حسنين هيكل، للأستاذ ضياء الدين بيبرس.
1975 : صدر له كتابان : The Road To Ramadan، وهو الكتاب الوحيد للأستاذ هيكل دون أية مقدمات، وضمن قائمة أروج خمسة كتب في بريطانيا في أول أسبوع صدر فيه عن دار COLLINS أكبر دور النشر في مدينة لندن. والطريق إلى رمضان، وهو ترجمة للكتاب السابق. وقام بترجمته الأستاذ يوسف الصباغ. وعرض السيد ممدوح سالم على الأستاذ هيكل يوم الجمعة 11 أبريل الاشتراك في وزارة جديدة تخلف وزارة الدكتور عبد العزيز حجازي، نائبا لرئيس الوزراء ومختصا بالإعلام والثقافة. وأبدى الأستاذ هيكل اعتذاره ومبديا أسبابه مفصلة. وصدر كتاب : السنبلة وحبة القمح La Paille et le Grain للرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران François Mitterrand، متعرضا فيه لأيام كان فيها ضيفا على الأستاذ هيكل في مدينة القاهرة.
1976 : صدر له كتاب : لمصر لا لعبد الناصر. وصدر كتاب : أقنعة الناصرية السبعة – مناقشة توفيق الحكيم ومحمد حسنين هيكل، للدكتور لويس عوض.
1977 : صدر له كتابان : قصة السويس آخر المعارك في عصر العمالقة، والحل والحرب. وفي شهر مارس يسجل الأستاذ هيكل في بيته الريفي في برقاش شريط مسجل لحديث طويل (يزيد طوله عن 15 ساعة) مع حسن يوسف باشا – وكيل ورئيس الديوان الملكي وعبد الفتاح عمرو باشا سفير العهد الملكي في لندن.
1978 : صدر له كتابان : حديث المبادرة، و Sphinx & Commissar، وقد ترجم إلى 25 لغة. بعدها تم سحب جواز سفر الأستاذ هيكل، ومنعه من مغادرة مصر، وتحويله إلى المدعي الاشتراكي بناء على قائمة أرسلها وزير الداخلية النبوي إسماعيل. وبدأ المستشار الوزير أنور حبيب المدعي الاشتراكي التحقيق مع الأستاذ هيكل فيما نسب إليه من نشر مقالات في الداخل والخارج تمس سمعة مصر، وحضر التحقيق المحامي العام المستشار عبد الرحيم نافع والمحامي العام المستشار أحمد سمير سامي ومحامي المدعى عليه المستشار ممتاز نصار وحسن الشرقاوي سكرتير عام نقابة الصحفيين، واستغرق التحقيق عشر جلسات، ثلاثون ساعة، ثلاثة شهور موسم صيف بأكمله (يونيو – يوليو وأغسطس). وصدر كتاب : يوميات عبد الناصر عن حرب فلسطين – تقديم الأستاذ هيكل. والتقى الأستاذ هيكل بـ آية الله روح الله الموسوي الخميني لأول مرة في مدينة باريس يوم الخميس 21 ديسمبر.
1979: صدر له كتابان : حكاية العرب والسوفييت وهو ترجمة للكتاب السابق، وقام بترجمته جريدة الوطن الكويتية، ووقائع تحقيق سياسي أمام المدعي الاشتراكي.
1980 : صدر له كتاب : السلام المستحيل والديمقراطية الغائبة – رسائل إلى صديق هناك.
1981 : صدر له كتابان : آفاق الثمانينات بعد رحلة إلى الغرب : أوروبا شمالا وجنوبا، ثم أمريكا شرقا وغربا، و The Return Of The Ayatollah، كما وجد الأستاذ هيكل نفسه وراء قضبان سجون طرة في سبتمبر مع كثيرين غيره لم يجدوا مفرا أمامهم عند نقطة فاصلة من تاريخ مصر – غير حمل السلاح، بالموقف والقلم والكلمة – والدخول إلى ساحة المعركة.
1982 : صدر له كتاب : مدافع آية الله – قصة إيران والثورة، وهو ترجمة للكتاب السابق، وقام بترجمته العالم الدكتور عبد الوهاب المسيري والأستاذ الشريف خاطر. وصدر كتاب : في دهاليز الصحافة، للأستاذ سمير صبحي – تقديم الأستاذ هيكل.
1983 : صدر له كتابان : Autumn of Fury، وقد ترجم إلى أكثر من 30 لغة. وخريف الغضب – قصة بداية ونهاية عصر أنور السادات، وهو ترجمة للكتاب السابق. وصدر كتاب : جبرتي الستينات، للدكتور يوسف إدريس، متضمنا حوارا بينه وبين الأستاذ هيكل.
1984 : صدر له كتابان : عند مفترق الطرق – حرب أكتوبر.. ماذا حدث فيها… وماذا حدث بعدها !. وبين الصحافة والسياسة – قصة ووثائق معركة غريبة في الحرب الخفية !. وصدر كتاب : عشت حياتي بين هؤلاء، للسيد محمد أحمد فرغلي باشا – تضمن فصلا عن تجربته مع الأستاذ هيكل على مساحة عشر صفحات. كما شارك الأستاذ هيكل في الندوة العلمية التي عقدت في مدينة القاهرة والتي استمرت يومي السبت 24 والأحد 25 نوفمبر تحت عنوان : كيف يصنع القرار في الوطن العربي، تحت رعاية منتدى العالم الثالث : مكتب الشرق الأوسط.
1985 : مع بدايات العام وأثناء وجوده في مدينة لندن يلتقي الأستاذ هيكل على مائدة إفطار، في فندق كلاريدج Claridge Hotel بالمستر اندريه دويتش Andre Deutsch ممثل مجموعة الناشرين الدوليين التي تملك حقوق نشر كتب الأستاذ في العالم، كما يلتقي في لقاء آخر مع عدد من أصدقائه في مجالات النشر والصحافة، وبينهم السير دنيس هاملتون Sir Denis Hamilton رئيس مجلس إدارة رويتر REUTERS، وآندرو نايت Andrew Knight رئيس تحرير الايكونوميست The Economist، وهارولد ايفانز Harold Evans الذي كان رئيسا لتحرير الصنداي تيمس The Sunday Times ثم التيمس The Times، وبيير بيرنيت Pierre Pernet رئيس محرري النشر في مكتب دويتش. وصدر له كتاب : زيارة جديدة للتاريخ. وصدر كتاب: السيد أبو النجا مع هؤلاء، للدكتور السيد صادق أبو النجا – تضمن فصلا عن تجربته مع الأستاذ هيكل. والأستاذ إبراهيم سعدة رئيس تحرير جريدة أخبار اليوم يزور الأستاذ هيكل في أواخر السنة ليقول له أن صفحات أخبار اليوم مفتوحة أمامه إذا أراد.
1986 : صدر له كتابان : Cutting The Lion’s Tail. وحرب الثلاثين سنة – ملفات السويس، وهو أول كتاب يصدر للأستاذ في مصر منذ سنة 1974 وإلى هذا التاريخ، بعد أن قام بزيارته صديقه الأستاذ إبراهيم نافع رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير الأهرام ليطلب للأهرام حقوق نشر الطبعة العربية منه ولقد أجابه الأستاذ هيكل على الفور. وأبرق إلى مجموعة الناشرين الدوليين راجيا أن يعززوا قبوله المبدئي بموافقتهم العملية. وصدر كتاب : مثقفون وعسكر مراجعات وتجارب وشهادات عن حالة المثقفين في ظل حكم عبد الناصر والسادات، للأستاذ صلاح عيسى متضمنا ثلاثة أحاديث بينه وبين الأستاذ هيكل. وصدر كتاب : شهود العصر – الأهرام 110 مقالات و110 أعوام : 1876 – 1986، يضم مقالا للأستاذ هيكل نشر يوم الجمعة 4 يناير 1974 بعنوان : كيسنجر… ومعنى النجاح ؟!.
1987 : صدر له كتاب : أحاديث في العاصفة.
1988 : صدر له كتاب : حرب الثلاثين سنة – 1967 الجزء الأول : سنوات الغليان.
1990 : صدر له كتابان : الزلزال السوفييتي، وحرب الثلاثين سنة – 1967 الانفجار. الأستاذ هيكل يقوم بزيارة عمل إلى مدينة لندن في شهر سبتمبر، ويجتمع مع آندرو نايت Andrew Knight رئيس مجلس إدارة نيوز انترناشيونال News International، ويجتمع في فندق كلاريدج Claridge Hotel مع بيير سالينجر Pierre Salinger المتحدث باسم الرئيس الأمريكي الأسبق جون كندي John Kennedy، وهو الآن رئيس مكاتب شبكة.A.B.C في أوروبا.
1991 : صدر كتاب : يوميات هذا الزمان، للأستاذ أحمد بهاء الدين – تقديم الأستاذ هيكل.
1992 : صدر له كتابان : Illusions Of Triumph، وحرب الخليج – أوهام القوة والنصر. وصدر كتاب : حدث في قرطاج – هايل عبد الحميد – دماء على طريق القدس، للأستاذ إحسان بكر- تقديم الأستاذ هيكل. وصدر كتاب : هؤلاء حاورهم.. مفيد فوزي – في السياسة أبحرت، للأستاذ مفيد فوزي، متضمنا حوارا بينه وبين الأستاذ هيكل.
1993 : صدر كتاب : أحزان حرية الصحافة، للأستاذ صلاح الدين حافظ – تقديم الأستاذ هيكل. وصدر كتاب : عبد الوهاب.. وأوراقه الخاصة جدا – تقديم الشاعر فاروق جويدة – وقد تضمن رأي الموسيقار محمد عبد الوهاب بالأستاذ هيكل. كما صدر كتاب : هيكل أو الملف السري للذاكرة العربية، للأستاذ رياض الصيداوي.
1994 : الأستاذ هيكل يلتقي لأول مرة بالمثقف والمستثمر العربي الأستاذ خالد عبد الهادي، في مكتبه بالجيزة مساء الثلاثاء 21 يونيو. وصدر كتاب : عاصفة على… غالي، للأستاذ مفيد فوزي، متضمنا مقال للأستاذ هيكل نشر يوم الجمعة 22 أبريل 1994 بعنوان : أقباط مصر ليسوا أقلية – رسالة إلى رئيس تحرير جريدة الوفد.
1995 : صدر كتاب : عادل حمودة.. يحاور محمد حسنين هيكل حول لعبة السلطة في مصر – تقديم الأستاذ هيكل. وصدر كتاب : الجورنال من الصفحة الأولى للصفحة الأخيرة، للأستاذ سمير صبحي، متضمنا حوارا بينه وبين الأستاذ هيكل.
1996 : صدر كتاب : الحقيقة والوهم في الواقع المصري، للدكتور رشدي سعيد – تقديم الأستاذ هيكل. وقد أهدى الدكتور رشدي سعيد الكتاب لمهندس المناجم فوزي هيكل، شقيق الأستاذ هيكل. وصدر كتاب : المجموعة الكاملة لخطب وأحاديث وتصريحات جمال عبد الناصر – الجزء الثاني 1955 – 1958، سنوات التحرر العربي تحرير أحمد يوسف أحمد، متضمنا حديث بين الرئيس جمال عبد الناصر والأستاذ هيكل منشور بجريدة الأهرام يوم الأثنين 9 سبتمبر 1957 تحت عنوان : هذا هو موقف مصر.
1997 : صدر كتاب : الصهيونية والنازية ونهاية التاريخ رؤية حضارية جديدة، للعالم الدكتور عبد الوهاب المسيري – تقديم الأستاذ هيكل.
1998 : صدر كتاب : الجورنالجي : محمد حسنين هيكل، للأستاذ سمير صبحي – متضمنا رسالة مطولة للأستاذ هيكل يبدي أسبابه عن عدم تقديمه للكتاب.
1999 : صدر كتاب : المثقفون والسلطة في عالمنا العربي، للأستاذ أحمد بهاء الدين – تقديم الأستاذ هيكل. وصدر كتاب : موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية للعالم الدكتور عبد الوهاب المسيري، الذي وجه للأستاذ هيكل عميق شكره وامتنانه لتذليله الكثير من العوائق المادية والمعنوية واستمراره في تشجيعه على الاستمرار إلى يوم صدور الموسوعة، منوها بأن الأستاذ هيكل قام بإرساله للولايات المتحدة – فور انضمام عبد الوهاب المسيري لمؤسسة الأهرام عام 1969 – وكلفه بشراء المراجع الأساسية عن اليهودية والصهيونية وكل ما يريد من مراجع في هذا الموضوع موفرا له الاعتمادات اللازمة. كما ساهم الأستاذ هيكل في الموسوعة ببحث عنوانه : أعراض نتنياهو : الإدراك الإسرائيلي للسلام في الوقت الحاضر. وصدر كتاب : مائة كتاب وكتاب، للأستاذ محمد سلماوي، متضمنا أربعة كتب للأستاذ هيكل ضمن كتبه المائة. وصدر كتاب : المجموعة الكاملة لخطب وأحاديث وتصريحات جمال عبد الناصر – الجزء الثالث القسم الأول 1958 – 1959، سنوات الوحدة تحرير أحمد يوسف أحمد، متضمنا حديث بين الرئيس جمال عبد الناصر والأستاذ هيكل منشور بجريدة الأهرام يومي الثلاثاء 30 يونيو 1959 و2 يوليو 1959 تحت عنوان : حديث عبد الناصر إلى الأهرام.
2000 : صدر كتاب هيكل : الحياة – الحرب – الحب – هو وعبد الناصر، للأستاذ عادل حمودة. وصدر كتاب الصراع العربي الإسرائيلي : تشريح العقل الإسرائيلي، للدكتور السيد يسين موجها الإهداء للأستاذ هيكل، وهو أول كتاب يهدى للأستاذ. كما صدر كتاب : هيكل الآخر – إبحار في عقل وقلب محمد حسنين هيكل، للأستاذ مفيد فوزي.
2003 : صدر كتاب : محمد حسنين هيكل يتذكر : عبد الناصر والمثقفون والثقافة، للأستاذ الأديب يوسف القعيد. وصدر كتاب : كراهية تحت الجلد إسرائيل عقدة العلاقات العربية الأمريكية، للأستاذ صلاح الدين حافظ – تقديم الأستاذ هيكل.
2004 : صدر كتاب : هيكل بين الصحافة والسياسة، للأستاذ رجب البنا.
2008 : صدر كتاب : من أسرار الساسة والسياسة : أحمد حسنين باشا، للأستاذ محمد التابعي – تقديم الأستاذ هيكل.
2009 : صدر كتاب : الصحافة فوق صفيح ساخن، للأستاذ سلامة أحمد سلامة – تقديم الأستاذ هيكل.
2010 : صدر كتاب : 40 سنة في بلاط صاحبة الجلالة – فانتازيا صحفية : مواقف.. أحداث.. وشخصيات، للأستاذة لميس الطحاوي، تضمن فصلا عن تجربتها مع الأستاذ هيكل.
2011 : صدر كتاب : كلام في الكورة – مفكرون وسياسيون على المستطيل الأخضر، للأستاذ خالد توحيد، متضمنا أول حوارا رياضيا بينه وبين الأستاذ هيكل.
عضو شرف في مركز دراسات الوحدة العربية.

مرحلة الأهرام

سنة 1956م/ 1957م عرض عليه مجلس إدارة الأهرام رئاسة مجلسها ورئاسة تحريرها معا، اعتذر في المرة الأولى، وقبل في المرة الثانية، وظل رئيساً لتحرير جريدة الأهرام 17 سنة، وفى تلك الفترة وصلت الأهرام إلى أن تصبح واحدة من الصحف العشرة الأولى في العالم.
ظهر أول مقال له في جريدة الأهرام تحت عنوان بصراحة يوم 10 أغسطس 1957 بعنوان السر الحقيقي في مشكلة عُمان. كان آخر مقال له يوم 1 فبراير 1974 بعنوان الظلال.. والبريق.
رأس محمد حسنين هيكل مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم(الجريدة والمؤسسة الصحفية) ومجلة روز اليوسف كذلك في مرحلة الستينات.
كما أنشأ هيكل مجموعة المراكز المتخصصة للأهرام: مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية ـ مركز الدراسات الصحفية ـ مركز توثيق تاريخ مصر المعاصر.
عام 1970م عين وزيراً للإرشاد القومى، ولأن الرئيس جمال عبد الناصر ـ وقد ربطت بينه وبين هيكل صداقة نادرة في التاريخ بين رجل دولة وبين صحفى ـ يعرف تمسكه بمهنة الصحافة، فإن المرسوم الذي عينه وزيراً للإرشاد القومى نص في نفس الوقت على استمراره في عمله الصحفى كرئيس لتحرير الأهرام.

مؤلفات هيكل العربية

أكتوبر 73 السلاح والسياسة.
اتفاق غزة – أريحا أولا السلام المحاصر بين حقائق اللحظة وحقائق التاريخ.
أقباط مصر ليسوا أقلية رسالة إلى رئيس تحرير جريدة الوفد.
مصر والقرن الواحد والعشرون – ورقة في حوار.
1995 باب مصر إلى القرن الواحد والعشرين.
أزمة العرب ومستقبلهم.
المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل – الأسطورة والإمبراطورية والدولة اليهودية.
المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل – عواصف الحرب وعواصف السلام.
المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل سلام الأوهام أوسلو – ما قبلها وما بعدها.
المقالات اليابانية.
الخليج العربى.. مكشوف تداعيات تفجيرات نووية في شبه القارة الهندية.
العروش والجيوش كذلك انفجر الصراع في فلسطين قراءة في يوميات الحرب.
بصراحة: أكثر من 700 مقال من يناير 1957 – يونيو 1990 (5 مجلدات من القطع الكبير).
حرب من نوع جديد.
العروش والجيوش 2 – أزمة العروش وصدمة الجيوش قراءة متصلة في يوميات الحرب (فلسطين 1948).
كلام في السياسة قضايا ورجال: وجهات نظر (مع بدايات القرن الواحد والعشرين).
كلام في السياسة عام من الأزمات ! 2000 – 2001.
كلام في السياسة نهايات طرق: العربى التائه 2001.
كلام في السياسة الزمن الأمريكي: من نيويورك إلى كابول.
سقوط نظام ! لماذا كانت ثورة يوليو 1952 لازمة ؟.
الإمبراطورية الأمريكية والإغارة على العراق.
استئذان في الانصراف رجاء ودعاء.. وتقرير ختامى.
المقالات المحجوبة (نشرت في جريدة المصري اليوم).

مؤلفات هيكل باللغة الإنجليزية

كتب باللغة الإنجليزية هم :
(بالإنكليزية: Secret channels, the inside story of Arab – Israeli peace negotiations)
وقد ترجمت كتبه إلى 32 لغة، ما يعني أنه أوسع انتشارا من جميع مهاجميه (لم يسمع بهم خارج حدود اوطانهم). فهو نجم ثقافي ومؤلف جدلي يثير الاهتمام حينما يكتب أو يصمت أو يتحدث!

مقدمات كتب لآخرين

كتب هيكل مقدمات للعديد من الكتب منها:

ماذا يريد العم سام ؟ (نعوم تشومسكي).
غزة – أريحا سلام أمريكي (ادوارد سعيد).
من حملة مشاعل التقدم العربي أحمد بهاء الدين (مجموعة من المؤلفين).
ملك النهاية مذكرات كريم ثابت: فاروق كما عرفته (كريم ثابت).
50 عاما على ثورة 1919 (أحمد عزت عبد الكريم).
الرأي الآخر في كارثة الخليج (فيليب جلاب).
كرومر في مصر (محمد عودة).
عبارة غزل (فريدة الشوباشي).
الأساطير المؤسسة للسياسة الإسرائيلية (روجيه جارودي).
لسراة الليل هتف الصباح – الملك عبد العزيز دراسة وثائقية (عبد العزيز التويجري).
الحكومة الخفية (ديفيد وايز وتوماس روس) (تعريب: جورج عزيز).
المؤتمر الصهيوني السابع والعشرون 1968 – الجزء الأول: تقارير- تركيب المؤتمر (تعريب: صبري جريس وآخرون).
محاضر الكنيست 1966 / 1967 نصوص مختارة من محاضر الكنيست السادس (تعريب صبري جريس وآخرون).
العسكرية الصهيونية – المؤسسة العسكرية الإسرائيلية النشأة – التطور 1887 – 1967 (طه محمد المجدوب وآخرون).
بالسيف اميركا وإسرائيل في الشرق الأوسط 1968 – 1986 (ستيفن غرين).
تجربة العمل القومى حوار وشهادات قومية – حوار مع: لطفى الخولي وآخرون (توفيق أبو بكر).
بين الصحافة والقانون قضايا وآراء (اميل بجاني).
(grasping the NETTLE of PEACE – A Senior Palestinian Figure Speaks Out (KHALED AL-HASSAN
أنا وبارونات الصحافة (جميل عارف).
LAURA BUSTANI) A marriage out of time my life with and without EMILE BUSTANI)
وجيه أباظة: صفحات من النضال الوطني (عبد الله إمام).
محطات في حياتي الدبلوماسية ذكريات في السياسة والعلاقات الدولية (نديم دمشقية).
المحروسة 2015 مسرحية في جزأين (سعد الدين وهبة).
الانقلاب (ممدوح نوفل).
المعلومات بين النظرية والتطبيق (عبد المجيد الرفاعي).
حكومة عموم فلسطين في ذكراها الخمسين (محمد خالد الأزعر).
فلسطين / إسرائيل سلام أم نظام عنصرى ؟ (مروان بشارة).
عرائس من الجزائر (زينب الميلي).
في عالم عبد الوهاب المسيرى حوار نقدى حضاري (مجموعة من المؤلفين).
إدوارد سعيد رواية للأجيال (محمد شاهين).
في حضرة محمد عودة عاشق في محراب الوطن (مجموعة من المؤلفين).

أحاديث هيكل التلفزيونية

مشاكل السلام في الشرق الأوسط – إعداد وتقديم الأستاذ عادل مالك (برنامج وجوه وأحداث).
End of Empire – Egypt – Narrator : ROBIN ELLIS
NASSER : A Personal View by HEIKAL – executive producer : MOUSTAPHA AKKAD – HEIKAL was interviewed by : PATRICK SEALE
حوار رمسيس (برنامج يا تلفزيون يا).
نبيل خورى]] وسعد محيو ونجوى قاسم وجمانة نمور يحاورون (برنامج الحاضر والمستقبل).
حوار عماد الدين أديب (برنامج: مقابلة شخصية حلقة).
حوار عماد الدين أديب (برنامج: على الهواء حلقات).
حوار جيزال خوري (برنامج: حوار العمر حلقة).
حوار مصطفي ناصر (برنامج: اللقاء السياسي).
أحاديث سياسية (برنامح: من قلب الأزمة إلى قلب الأمة حلقات >).
حوار محمد كريشان (برنامج: مع هيكل حلقة).
حوار خديجة بن قنة (برنامج: حصاد 2004).
حوار فيروز زياني (برنامج: الملفات الساخنة).
تجربة حياة (برنامج: مع هيكل) – حديث الأستاذ عن ‘الحاضر السياسي ورؤية استراتيجية لمستقبل الصراعات في المنطقة’ حلقات، المجموعة الأولى: ‘علامات’ حلقة، المجموعة الثانية: ‘أيام يوليو’ حلقة، المجموعة الثالثة: ‘ولادة عسيرة’ حلقة، المجموعة الرابعة: ‘زمن الخطة ألفا’ حلقة، المجموعة الخامسة: ‘زمن الحرب’ حلقة، المجموعة السادسة: ‘طلاسم 67’.

كتب عن هيكل
كتب حوارية مع هيكل

3 – هيكل الآخر إبحار في عقل وقلب محمد حسنين هيكل (مفيد فوزي). 4 – بصراحة عن عبد الناصر حوار مع محمد حسنين هيكل (فؤاد مطر). 5 – حوارات حول الأزمة مع محمد حسنين هيكل (مصطفى بكري وسناء السعيد). 6 – قصة السوفييت مع مصر – حوار مع محمد حسنين هيكل (محمد عودة وفيليب جلاب وسعد كامل).
كتب حول هيكل

رياض الصيداوي، هيكل أو الملف السري للذاكرة العربية، الطبعة الأولى، تونس 1993 – الطبعة الثانية، مدبولي، القاهرة 2000 – الطبعة الثالثة، بيروت 2003

يوسف بن العربي السباعي كتاب هيكل الأسطورة
قالوا عن هيكل

قال أنتوني ناتنج (وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطانية في وزارة أنتوني إيدن) ضمن برنامج عن محمد حسنين هيكل أخرجته هيئة الاذاعة البريطانية ووضعته على موجاتها يوم 14 ديسمبر 1978 في سلسلة “صور شخصية”: عندما كان قرب القمة كان الكل يهتمون بما يعرفه… وعندما ابتعد عن القمة تحول اهتمام الكل إلى ما يفكر فيه.

اعتزل الكتابة المنتظمة والعمل الصحافي في الثالث والعشرين من سبتمبر عام 2003م، بعد أن اتم عامه الثمانين. وكان وقتها يكتب بانتظام في مجلة “وجهات نظر” ويشرف على تحريرها.ومع ذلك فإنه لا يزال يساهم في القاء الضوء بالتحليل والدراسة على تاريخ العرب المعاصر الوثيق الصلة بالواقع الراهن مستخدما منبرا جديدا غير الصحف والكتب وهو التلفاز حيث يعرض تجربة حياته في برنامج اسبوعي بعنوان (مع هيكل) في قناة الجزيرة الفضائية.

ساند الكاتب نجيب محفوظ عند مهاجمة روايته: أولاد حارتنا وداوم على نشر أجزائها بالجريدة. يتهم محمد هيكل بممارسة بعض التزوير في ذكر بعض الأحداث التاريخية, والاختلاف بين كتبه المنشورة باللغة الإنجليزية وأصولها العربية، ومن أبرز من سلط الضوء على كتاباته الكاتب: محمد جلال كشك في كتابه: ثورة يوليو الأمريكية، حيث ناقش هيكل في كثير مما يعتبره تزويراته للتاريخ، وألمح إلى عمالة هيكل ل C.I.A وهذا الإتهام يحتاج إلى دليل، ولكنه ذكر بعض القرائن.

من النكت الرائجة على هيكل أنه لا يروي القصة إلا بعد موت جميع شهودها، حتى لا يتسنى لأحد تكذيبه.ولكن الوقائع تشهد بعكس ذلك فقد اتهم هيكل صراحة كلامن الملك حسين ملك الأردن والملك الحسن ملك المغرب قبل وفاتهما اتهم الأول بالعمالة لل CIA وذكر الرقم الذي كان يتقاضاه كمرتب واتهم الثاني بنقل وقائع القمم العربية التي كانت تعقد في المغرب إلى إسرائيل من خلال شركة اتصالات فرنسية التي كانت تتولى تهيئة قاعات الاجتماعات وقد قال بالنص أنا أروي هذه القصة وجميع أبطالها أحياء ليستطيعوا الرد. كما أنه الكاتب الصحفي الوحيد الذي تجد في نهاية كتبه ملحق كامل بصور الوثائق، كما أن الاحترام الذي يلقاه في الداخل والخارج ناتج عن مصداقيته والتزامه أما من يهاجمونه بهذا الشكل فهم المختلفون معه سياسيا وأولئك الذين لا يريدون للضوء أن يكشف عوراتهم السياسية فيتهمونه بالكذب، بينما هو باعتراف الكثير من الهيئات والمؤسسات الدولية ك BBC والجزيرة ودور النشر الكبرى في الداخل والخارج هو بلا جدال أهم صحفي وكاتب سياسي في تاريخ العرب. كما أن هناك من يرى بأنه يساعد مساعدة قيمة في إعادة إحياء العرب من خلال قرائته العميقة لما حدث وهو ما يجب أن يرشد صناع القرار اليوم. أذكر له من حديثة الاخر جملة واحدة قد تؤثر على الإنسان على المستوى الشخصي والعام وهي “سلامك مرتبط بمعرفة الاخرين انك قادر على المواجهه”.

بغض النظر عما قيل ويقال عن هيكل سيظل أهم كاتب في تاريخ العرب المعاصر.لقد قرأت معظم كتبه وسحرنى أسلوبه ولاادرى من ياتى بكلماته، هيكل الكاتب السياسى الوحيد الذي يكتب بأسلوب أدبي ممتع، دون الاخلال بالموضوع، كأنك تقرأ رواية لكاتب عالمى ولكنها واقعية، يستخدم هيكل جملا رائعة تشد القارئ وتلامس مشاعره، إنه كاتب خبير بخفايا النفس البشرية، معلوماته دقيقة للغاية، وأسلوبه بسيط سهل يسهل على أي قارئ فهمه، ويتميز بأنه شاهد عيان ومعاصر لكل الأحداث الكبرى، أي أنه يتكلم من قلب الأحداث، إنه علم من أعلام هذه الامة، وكنز ثمين، وكلامي ليس بمجاملة ولا عن جهل، وقد قرأت كتابه الرائع خريف الغضب أكثر من ثلاثين مرة، وكتابه الذي يجب أن يقرأه كل العرب ليفهمو أمريكاالامبراطورية الأمريكية والاغارة على العراق

ويضيف علي موفق الدقامسه نقلا عن موقع إسلام اون لاين :- مصر في نصف قرن يجسدها هيكل ويضيف (طه الإدريسي) أن هيكل الآن يقود معركة إحيائية فكرية سياسية في العالم العربي عبر الجزيرة.. وأن هيكل زمن أختزل في رجل..
عائلة هيكل

متزوج بالسيدة هدايت علوي تيمور منذ يناير 1955 وهي من أسرة قاهرية ثرية اشتهرت بتجارة فاكهة المانجو، وهي حاصلة على ماجستير في الآثار الإسلامية، وله منها ثلاثة أولاد:
الدكتور علي هيكل وهو طبيب أمراض باطنية وروماتيزم في جامعة القاهرة، وهو متزوج بالدكتورة إيناس رأفت.
الدكتور أحمد هيكل وهو رئيس مجلس إدارة شركة القلعة للاستثمارات المالية، وهو متزوج بالسيدة مي العربي.
حسن هيكل وهو رئيس مجلس الإدارة المشارك والرئيس التنفيذي للمجموعة المالية – هيرميس (EFG-Hermes (Egyptian Financial Group. وهو متزوج بالسيدة رانيا الشريف.

له حتى الآن سبعة أحفاد هم: هدايت- محمد – تيمور – نادية – منصور – رشيد – عليMohamed Hassanein Heikal
From Wikipedia, the free encyclopedia
Jump to: navigation, search
For other people with the surname Heikal, see Heikal (disambiguation).
Mohamed Hassanein Heikal
Born 23 September 1923 (age 89)
Egypt
Occupation Journalist
Religion Muslim

Mohamed Hassanein Heikal (Arabic: محمد حسنين هيكل‎, born 23 September 1923) is a leading Egyptian journalist. For 17 years (1957–1974) he was editor-in-chief of the Cairo newspaper Al-Ahram and has been a respected commentator on Arab affairs for more than 50 years.[1]
Contents

1 Background and Books
2 “Old Warrior”
3 Lectures
4 Interviews
5 Bibliography
6 References
7 External links

Background and Books

Heikal articulated the thoughts of President Gamal Abdel Nasser earlier in his career.[2] The reasons for his fall with president Anwar El-Sadat, who succeeded Nasser, remain under great speculation.[citation needed]

Heikal has been a member of the Central Committee of the Arab Socialist Union.

In 1983, Heikal published many books: Sphinx and Commissar, Cutting the Lion’s Tale: Suez Through Egyptian Eyes, The Road to Ramadan and a bombshell titled Khareef Al-Ghadab (Autumn of Fury), in which he analyzed the reasons behind Sadat’s assassination and the rise of political Islam.

Heikal has written many other books, including: Nasser: The Cairo Documents, The Sphinx and the Commissar: The Rise and Fall of Soviet Influence in the Middle East, The Cairo Documents: The Inside Story of Nasser and His Relationship with World Leaders, Rebels, and Statesmen, Secret Channels: The Inside Story of Arab-Israeli Peace Negotiations, Illusions of Triumph: An Arab View of The Gulf War, Iran: The Untold Story, The Return of the Ayatollah, The Iranian Revolution from Mossadeq to Khomeini, and October War.

Heikal has been accused of using a fabricated quotation The bride is beautiful, but she is married to another man in his 1996 book Secret Channels.[3]
“Old Warrior”

In September 2003, and upon reaching the age of 80, Heikal wrote an article in the monthly magazine Wajhat Nazar (where he had been writing for some time already) that the time has come for an “old warrior” to put down his pen and take to the sidelines. Heikal stressed that his decision to stop writing does not mean that he will disappear, but rather take to the sidelines to observe more thoroughly. In the article he also recounted a lot of the events that occurred in his life and formed his experience including his first mission as a reporter in the Second Battle of El Alamein in 1942, his friendship with Nasser and his relationship with Sadat. In addition, he opened his financial records stating the salaries he has received in all the jobs and posts he has been assigned to.
Lectures

Heikal’s current lecture series on Al-Jazeera furnishes him with a greater platform in the Arab world, broadcasting every Thursday evening. Here he generally discusses information he acquired during his years as a journalist, historian, and a player in the political arena in Egypt’s modern history. His lectures gave an overview of the fall of the Ottoman Empire and the rise of modern Arab nationalist governments. He has also lectured on the rise of the American Empire and the decline of the previous superpowers. His lectures range from general overviews to intricate details of scenes he witnessed. In addition, he has briefly discussed the events leading to the deterioration of Nasser’s relationship with the Egyptian Muslim Brotherhood and the failed assassination attempt. Heikal also heavily criticized former President Hosni Mubarak’s re-election attempt and suggested that no president’s term should exceed ten years in office.[citation needed]

On July 26, 2007 Heikal announced in a lecture entitled “The Challenges in Building the Aswan Dam” his will to temporarily end his lecture series on Aljazeera. Heikal told his audience that he needed to take a break “for a few months because [he has] provided numerous series… and because it’s time to rest a little, … hoping to come back, godwilling, in a few months if [his] age, health, and energy permit, to talk about the Arab Wars.”

Heikel’s regular appearances on Al-Jazeera have earned him a new and unprecedented following, especially among the young, bringing him around 50,000 emails and letters a week.

In August 2008, Heikel decided to again pause his lecture series at Aljazeera during the month of Ramadan. He is to return to lecture on the 1967 war. In November of the same year Heikel returned to Aljazeera to cover the US elections between Barack Obama and John Mccain and restart his lectures on Arab Wars.

2007 Aljazeera Lecture Series:

Challenges in Building the Aswan Dam
Aswan Dam and the National Project
The United States and the Arab/Israeli Conflict
Slipping into War
Palestinians and Prospects of Settlement with Israel
Israeli Thinking and the 1956 Events
Conspiracy and Coup Era
French Plans to Interfere in Egypt
Creative Chaos and the Rivalry Links
Conspiracy Theory
Nasser’s Debates with the West
Prospects of Settlement in the Middle East (2)
Prospects of Settlement in the Middle East (1)
Nasser’s Ultimate Test
Jordan’s 1956 Storm
Behind the Arms Deal
Security and National Peace
Arms Deals in the Arab World
Geneva Convention and the Importance of 1955
Bandong Convention
Preparing for Plan Alpha
Israeli Penetration in the Region
Nasser’s Meeting with UK’s Foreign Secretary
1955 and the Arab Division
1955 and the Distinguishing Symbols

2008 Aljazeera Lecture Series:

Mine in the Aqaba Gulf
Israel’s Nuclear Weapons
Politics and History
World on the Verge of Chaos
World Foreign and Internal Politics
Understanding of War in Nations
Arab Resistance and Aid
War Era: Strategy and Politics
Arab False Battles
Instance of True Revolution
America Leads the World
Palestine: Right Refuses to be Forgotten (2)
Palestine: Right Refuses to be Forgotten (1)
Israel’s View on Egyptian Role in the Region
Series of Crises in the Time of War
The Naked Empire
Alliance of Empires
Monsters With Eight Heads
Egyptian Armament and Israel’s Security
Decision Projects Associated with Suez
Suez War
Conspiracy Theory
National Security Boundaries
Protecting Suez Canal
Seven Plans to Invade
Suez Battle and War Era
Truth of Wars the Arabs Fought
National Security Theories
Arriving Tremors
War Era

Interviews

In an audience with UK journalist Robert Fisk, Heikal openly spoke about the current situation in Egypt and strongly criticized Egyptian president Mubarak, saying that Mubarak lives in a “world of fantasy” in Sharm al Sheikh.[4] These comments stirred an uproar within Egyptian society, both for and against Heikal. Heikal did not comment on this criticism except later on Al Jazeera, where he said that he stands by what he has said earlier, adding that Mubarak had not entered political life until very late, which means he lacks necessary experience.
Bibliography

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s