Al Horoub فيلم الهروب

Posted: January 24, 2013 in Cinema


الهروب فيلم مصري يتناول ثلاث شخصيات إجرامية تحاصر الشاب الصعيدي منتصر لتحوله إلى سفاح، الأول مدحت مدير مكتب تسفير العمال للخليج بتأشيرات مزورة الذي يلحق منتصر بالعمل عنده ويدفعه للحصول على أموال من العمال، ثم يهرب منهم بعد أن يدس مدحت لمنتصر قطعة من الحشيش ويبلغ عنه البوليس ليحاكم ويدخل السجن، وعندما يخرج يواجه الشخصية الثانية رجوات التي أغوت زوجته لتلحقها بالدعارة في تركيا لحسابها، عندما حاول منتصر إجبارها على إعادتها له أو منحه عنوانها بالقوة تحاول الهرب منه لترتطم رأسها بالمكتب فتموت، ويتهم بقتلها فيواصل هروبه، والثالث صديقه القديم سعيد الذي كان منتصر قد أودع لديه مبلغا من المال قبل دخوله السجن وعندما طالبه به كان قد استغله في تجارة العملة، ورفض تسليمه المال ثم ابلغ عنه البوليس، يلقى صديقه سعيد حتفه تحت عجلات المترو!! ولا يجد منتصر سوى مسكن الراقصة صباح كمأوى له، حيث تنمو قصة حب مؤقتة بينهما. يتولى ضابط الشرطة سالم ابن بلده منتصر مطاردته، بعد أن يطلب الضابط عدم التعرض لمنتصر حتى يقبض عليه حيا دون قتله، لكن رؤساءه في العمل يرفضون ذلك الأسلوب ليمطروه بالرصاص فيحتضن سالم منتصر ويموتان معاً
أحمد زكى: منتصر عبد الغفور
عبد العزيز مخيون: سالم الظابط
هالة صدقى: صباح الراقصة
زوزو نبيل: والدة منتصر
أبو بكر عزت
حسن حسنى
محمد وفيق: فؤاد الشرنوبي
محمود البزاوي
عبد الله مشرف
ليلى شعير
شريف منير
بسام رجب
هانم محمد
سمير وحيد
يوسف فوزي
أحمد أبو عبية
محمد هنيدى
مطاوع عويس
محمد أبو حشيش
أحمد عبد العزيز (ممثل)
صلاح عبد الله
مفيد عاشور
فريق العمل

الإخراج: عاطف الطيب (إخراج)
التأليف: مصطفى محرم (قصة) بشير الديك (سيناريو وحوار)
التصوير السينمائي: محسن نصر (مدير التصوير)
قسم المونتاج: نادية شكرى (مونتاج)
قسم الموسيقى: مودى الامام (موسيقى تصويرية)
قسم الإنتاج:تاميدو للإنتاج والتوزيع (مدحت الشريف)
المنتج المنفذ : إبراهيم المشنب)
قسم الصوت: مجدى كامل (II) (مهندس الصوت)
قسم التوزيع: تاميدو للإنتاج والتوزيع (شركة التوزيع)
عاطف الطيب (1947 – 1995)من أصل صعيدى من جزيرة الشورانية مركز المراغة محافظة سوهاج مخرج مصري كبير، ولد في 26 ديسمبر عام 1947، تخرج في المعهد العالي للسينما – قسم الإخراج.

وعمل أثناء الدراسة مساعداً للإخراج مع مدحت بكير في فيلم (ثلاثة وجوه للحب ـ 1969)، وفيلم (دعوة للحياة ـ 1973) كما عمل مساعداً للمونتاج مع كمال أبو العلا. والتحق، بعد تخرجه، بالجيش لأداء الخدمة العسكرية، وقضى به الفترة العصيبة (1971 ـ 1975)، والتي شهدت حرب أكتوبر 1973. وخلال الفترة التي قضاها بالجيش، أخرج فيلماً قصيراً هو (جريدة الصباح ـ 1972) من إنتاج المركز القومي للأفلام التسجيلية والقصيرة. كانت فترة الجيش بالنسبة لعاطف الطيب فترة تكوين ذهني وفكري، حيث تمكن خلالها من تكثيف مشاهداته للأفلام (بمعدل 4 أفلام يوميا).

ثم عمل في العام 1973 مساعداً للمخرج شادي عبد السلام في فيلم “جيوش الشمس”

في العام 1978 قام بإخراج فيلم قصير من إنتاج المركز التجريبي اسمه “المقايضة”،

في العام 1979 عمل مساعد مخرج ثاني مع المخرج يوسف شاهين في فيلم ” إسكندرية… ليه؟ “، وفي العام 1981 مع المخرج محمد شبل في فيلم “أنياب”.

كما عمل عاطف الطيب مساعداً للمخرج العالمي لويس جيلبرت في فيلم “الجاسوس الذي أحبني”، ومع المخرج جيلر في فيلم “جريمة على النيل”، ومع المخرج مايكل بنويل في فيلم “الصحوة”، ومع المخرج فيليب ليلوك في فيلم “توت عنخ أمون”، ومع المخرج فرانكلين شافنر في فيلم “أبو الهول”. إن سينما عاطف الطيب سينما جميلة وجادة عندما كان يعمل كأنه فارس يريد أن يحارب الفساد بشتي أنواعه يتغلغل خلال شخصيات أولاد البلد فأصالة المواطن المصري سمة ظاهرة في كل أفلامه. لم يتمكن عاطف الطيب من إتمام فيلمه الأخير “جبر الخواطر” لوفاته، حيث قام المونتير أحمد متولي بعملية مونتاج الفيلم منفرداً.

توفي عاطف الطيب في 23 يونيو 1995 بعد إجراءه لعملية في القلب

و قد قدم خلال خمسة عشر عاماً هي مشوار حياته الفني واحداً وعشرين فيلماً سعى فيها إلى تقديم صورة واقعية عن المواطن المصري والمجتمع المصري Jump to: navigation, search

Atef El-Tayeb (Arabic: عاطف الطيب‎) (born 1947-June 23, 1995) was an Egyptian film director.[1]

Alternative transliterations of his name are: Atef Al-Tayeb, Attef El Taieb and Atef E-TaiebAhmed Zaki (arabisch:احمد ذكي ,Ahmad Zaky), (* 18. November 1949 in Zagazig; † 27. März 2005 in der Stadt des 6. Oktober), war ein ägyptischer Filmschauspieler.

Ahmad Zaki wurde ca. 50 Meilen nördlich von Kairo/Ägypten geboren. Im Jahr 1967 besuchte er zunächst die Handwerksschule, reiste dann aber nach Kairo und besuchte dort die Schauspielschule, bevor er 1974 auf Kairoer Schule für Dramaturgie wechselte.

Seinen ersten Film, Abnaa Elsamt (Kinder des Schweigens) drehte er im Jahr 1974. Im Jahr 1980 wirkte er in sechs Filmen mit, inklusive dem Film Alexandria… warum?, mit dem in Ägypten bekannten Regisseur Youssef Chahine. Insgesamt wirkte Ahmad Zaki in 60 Filmen mit.

Viele seiner Filme wurden von dem Autor Wahid Hamed geschrieben und enthielten politische Botschaften, die insbesondere die Korruption von Politikern und Polizei thematisierten. Außerdem hatte er Auftritte in der bekannten Fernsehmusical-Serie Howa we Heya zusammen mit der Schauspielerin Souad Houssni sowie in erfolgreichen Aktion-Filmen, die in der Mitte und Ende der 1990er Jahre entstanden.

Ahmad Zaki war ein starker Raucher. Trotz intensiver medizinischer Betreuung im Dar Al Fouad Hospital in der Stadt des 6. Oktober (etwas außerhalb von Kairo) verstarb er an Lungenkrebs, kurz nachdem ihm Präsident Hosni Mubarak angeboten hatte, ihn auf Staatskosten zur medizinischen Behandlung nach Frankreich zu schicken. Später wurde ihm post mortem der Preis Merit of Arts für seine Mitarbeit in über 50 Filmen verliehen.Filmographie

1974: Abnaa Al-Samt (Kinder des Schweigens, M Radi – D Abdel-Sayed)
1978: El Omr Lahza (Das Leben dauert eine Sekunde, M Radi )
1978: Iskanderia… lih? (Alexandria… warum?)
1979: Chafika et Metwal
1981: Maowid ala ashaa
1984: Al Bedaya ( der Anfang )
1985: Howa wa heya (Er und Sie), TV Serie
1998: Al-Darga Al-Thalitha,(Die 3. Klasse)
1990: Al Beh Al bawab ( Der Reiche Herr )
1991: Al-Ra’i wal Nisaa, (Der Hirte und die Frauen)
1993: Mister Karate
1996: Nasser 56
1998: Edhak el sora tetlaa helwa (Lächel, damit das Foto schön wird, Sherif Arafa)
1998: El Batal (Der Held)
2000: Ard el khof (Das Land der Angst)
2001: Ayam El-Sadat (Tage des Sadat, Mohamed Khan)
2003: Ma’ali Al Wazir (Seine Exzellenz der Minister, S Seif)
2005-2006 Halim: (Halim, Sherif Arafa)

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s