فيلم الجزيرة .. احمد السقا .. هند صبرى

Posted: February 11, 2013 in Cinema



لجزيرة فيلم مصري من إنتاج سنة 2007 من إخراج شريف عرفة وتأليف محمد دياب وبطولة كل من أحمد السقا وهند صبري ومحمود ياسين. تدور أحداثها المستوحاة من قصة حقيقية” قصة عزت حنفي ” تاجر المخدرات الاسيوطي وعلاقته مع الحكومة والشرطة وتقلبها من التحالف من اجل القضاء على الارهابيين إلى الحرب.
محتويات

1 أحداث الفيلم
2 مواقف خلال التصوير
3 الطريق إلى الأوسكار
4 مصادر

أحداث الفيلم
تحذير إفساد فيلم : يلي هذا التحذير قصة أو تفاصيل الفيلم، ما قد يفسده لمن يرغب بمشاهدته.

بداية أحداث الفيلم هي عندما قام شخص وعصابتة بقطع الطريق على قطار في الصعيد. تم إرسال الضابط (محمود عبد المغني) للتحقيق في هذا الأمر. يصادف وجود الضابط (خالد الصاوي) زوج أخت (محمود عبد المغني) في منطقة الجزيرة، ويبدأ في مساعدته بالمعلومات.

يمر الفيلم بأحداث مختلفة مثل قتل أم منصور (أحمد السقا) وزوجته على يد عائلة أخرى في نفس المنطقة.

من أفضل الأحداث في الفيلم هي عندما كشف الفيلم أن الضابط (خالد الصاوي) متحالف مع منصور (أحمد السقا) في تسهيل بيع السلاح والمخدرات والمقابل هو إبلاغ (أحمد السقا) عن عصابات في الصعيد للشرطة.

ينتهي الفيلم بالقبض على (أحمد السقا) بصعوبة شديدة ،وعلى سلالم المحكمة نسمع صوت إطلاق رصاص وصعود أدخنة تمنعنا من رؤية ما يحدث وعندما أنتهت الأدخنة، تفجأنا بـإختفاء (أحمد السقا)
نهاية تحذير : قصة أو تفاصيل الفيلم
مواقف خلال التصوير

خلال التصوير في مدينة الأقصر، أصيب الفنان أحمد السقا في عينه بسبب عيار ذخيرة فارغ ارتد لعينه وأصابه أصابه خطيرة، نقل على أثرها للمستشفى في القاهرة وتمت له عملية جراحية دقيقة في العين تمت بنجاح.
الطريق إلى الأوسكار

كان من أهم أسباب استبعاد الفيلم من الدورة النهائية لجائزة الأوسكار هو التطابق الشديد بينه وبين ثلاثية “الأب الروحى” الشهيرة.

ففي عام 2008 اختارت اللجنة المستقلة التي شكلها وزير الثقافة المصري فاروق حسني فيلم “الجزيرة” للمخرج شريف عرفة وبطولة أحمد السقا ومحمود ياسين وهند صبري وخالد الصاوى، بالإجماع للمنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم غير أمريكي.

وقال رئيس اللجنة الكاتب محمد سلماوي في بيان وصل وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن اختيار الفيلم جاء من بين سبعة أفلام وصلت للمرحلة النهائية ضمن 46فيلما انطبقت عليها الشروط الخاصة بالمسابقة وأنتجت وتم عرضها خلال الفترة من أول تشرين أول – أكتوبر 2007 وحتى الشهر الحالي.

وأضاف سلماوي عقب إعلان النتيجة أن أسباب اختيار الفيلم أهمها المستوى الفني المتميز والقيم الإنسانية التي يطرحها إضافة إلى الأداء الجيد لجميع الممثلين المشاركين فيه والمستوى التقني الواضح الذي استخدم في تصويره ومونتاجه.[1]

وبدأ عرض “الجزيرة” في 18 ديسمبر واستمر عرضه أكثر من 8أشهر حقق خلالها إيرادات تجاوزت 20 مليون جنيه (6ر 3ملايين دولار تقريبا) ويحكي سيرة خارج على القانون تحدى أحد رجال الشرطة الفاسدين وانتهت الأحداث بالقبض عليه ومحاكمته على غرار قصة “عزت حنفي” الملقب بإمبراطور النخيلة وهي قرية من قري محافظة أسيوطو من عائلة فنية حيث أن والده هو المخرج صلاح السقا وجده عبده السروجي المغني. وقد درس في الأكاديمية العربية للفنون وهو متزوج ولديه طفل اسمه ياسين وطفله واسمها ناديه وطفل اسمه حمزه. والده الفنان والمخرج محمد صلاح الدين السقا مدير مسرح العرائس، واخرج مسرحيات منها ” الليلة الكبيره — حمار شهاب الدين — صحصح لما تنجح “.

تخرج أحمد السقا من المعهد العالي للفنون المسرحيه قسم تمثيل وإخراج وتوالت خطوات تفوقه فكان الأول على دفعته بتقدير امتياز وهي براهين لظهور نجم ساطع في سماء الفن. تزوج من مها الصغير وهي إحدى صديقات اخته فاطمة، وتم الزفاف في 17 نوفمبر 1999 وانجبا ولد واحد اسمه “ياسين ” وطفله واسمها ناديه وطفل اسمه حمزه.

اشترك في بداية حياته ومشواره الفنى في ادوار صغيرة منها مسرحية خدلك قالب في دور كومبارس حيث كانت تعرض في مسرح الشباب بالقطاع العام—مسرحية غلط في غلط—مسرحية النهاردة آخر جنان مع نجم الكومديا محمد رضا، ومسرحية فيما يبدو سرقوا عبدو. تم اكتشافه على يد الكاتب أسامة أنور عكاشة وقدمه للمخرج محمد فاضل واشركه في مسلسل النوة عندما شاهده في مسرحية خدلك قالب اعجب بيه وسجل اسمه في نوتة جلدية وقدمه للمخرج محمد فاضل.

أيضا له ادوار صغيره في عده أعمال وهي دور في فيلم ليلة ساخنة مع النحم نور الشريف ودور في فيلم أيام السادات مع النجم الراحل أحمد زكى ودور في مسلسل النوة مع النجمة فردوس عبد الحميد واخر في مسلسل نصف ربيع الآخر مع النجم يحيى الفخراني. أيضا دور في مسلسل المتوحشة مع النجمة آثار الحكيم وبطولة سهرة جواز على ورق سوليفان ودور في المسلسل الشهير هوانم جردن سيتي مع كوكبة من ألمع النجوم والمشاهير.

دور في مسلسل ألف ليلة وليلة كان دور جن اسمه بحبوك ودور في فيلم هارمونيكا وضيف شرف في مسلسل لقاء على الهواء مع النجمة يسرا ودور وضيف شرف في فيلم رشة جريئة وتكلم بصوته في بداية فيلم سنة أولى نصب وضيف شرف في فيلم حمادة يلعبAhmed El-Sakka (Arabic: أحمد محمد صلاح الدين السقا‎) (born on March 1, 1973) is an Egyptian Action actor. Early in his acting career he appeared in popular series like Nesf Rabeea El-Akhar. The role that introduced him to a large audience was a co-starring role with actor Mohamed Henedi in Sa’eedi fil gamaa el amrekeia (Arabic for “A Country Man in the American University”) (1998). The following year he co-starred with Mohamed Henedi in Hamam fi Amsterdam, but in a larger role of the tough guy, which seemed to be his role in most of his hit movies afterwards. His next films were all action movies where he played the main character. Probably the most famous of these movies is Mafia (2002) which was a big success for El Sakka and is considered by many as one of the best action actors in the history of Egyptian movies[who?].
Contents

1 Filmography
2 Television
3 Theatre
4 External links

Filmography

Harmonica (1996).
Saeedi Fi El Gamaa El Amrekiia (Saeedi In The AUC) (1998).
Hammam Fi Amsterdam (Hammam In Amsterdam) (1999).
Short we Fanellah we Cap (Short, T-Shirt And A Cap) (2000).
Ayyam El Sadat (Days of Sadat) (2001).
Africano (2001).
Mafia (2002).
Tito (2004).
Harb Atalia(Italy War).
An El Eshq Wel Hawa (2006).
Taymour We Shafika (2007).
El Gezeira (The Island) (2007).
Ibrahim El Abyad (2009).
The Dealer (2010).
Ibn El Konsol (Son Of The Consul) (2010).
Maslha (2012)
Baba (2012)

Television

Khotot Hamra (Red Lines) – 2012
“Lahazat Harega” “Critical moments”
Al Nawah
Nesf Rabeea El Akhar.
Man Allazi La Yoheb Fatima (Who Doesn’t Love Fatima).
Gawaz Ala Waraa Solofan(Sahra).
Tarrweed El Sharessa (Taming The Shrew).
Zezinia
Rodd Kalby

Theatre

Alabnda.
Afrotto.
Keda Okay (That’s Okay).

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s