فيلم الزوجة الثانية

Posted: February 12, 2013 in Cinema



صلاح أبو سيف مخرج مصري كبير يعتبر رائد الواقعية في السينما المصرية.والواقعية عند صلاح أبو سيف تعني أن ترى الواقع وأن تنفذ ببصرك وبصيرتك في أعماقه وأن تدرك وتعي جذور الظاهرة، لا أن تكتفي برصد ملامحها فقط. وهذا بالضبط ما جسده في أفلامه.
حياته

وُلد صلاح أبو سيف في يوم 10 مايو عام 1915م في محافظة بنى سويف مركز الواسطى قرية الحومة . عمل أبو سيف في شركة النسيج بمدينة المحلة الكبرى وفي نفس الوقت إشتغل بالصحافة الفنية ثم إنكب على دراسة فروع السينما المختلفة والعلوم المتعلقة بها مثل الموسيقى وعلم النفس والمنطق وهناك في المحلة إلتقى بالمخرج نيازي مصطفى الذي ساعده في الإنتقال إلى ستوديو مصر في العام 1936، فبدأ صلاح أبو سيف العمل بالمونتاج في ستوديو مصر، ومن ثمَّ أصبح رئيساً لقسم المونتاج بالأستوديو لمدة عشر سنوات حيث تتلمذ على يده الكثيرون في فن المونتاج.

وفي بداية العام 1939 وقبل سفره إلى فرنسا لدراسة السينما عمل صلاح أبو سيف كمساعد أول للمخرج كمال سليم في فيلم «العزيمة» والذي يعتبر الفيلم الواقعي الأول في السينما المصرية. وفي أواخر عام 1939 عاد أبو سيف من فرنسا بسبب الحرب العالمية الثانية ، وفي العام 1946 قام صلاح أبو سيف بتجربته الأولى في الإخراج السينمائي الروائي وكان هذا الفيلم هو دائماً في قلبي المقتبس عن الفيلم الأجنبي جسر واترلو, وكان من بطولة عقيلة راتب و عماد حمدي و دولت أبيض.

وفي العام 1950 عندما عاد صلاح أبو سيف من إيطاليا حيث كان يخرج النسخة العربية من فيلم الصقربطولة عماد حمدي وسامية جمال وفريد شوقي كان قد تأثر بتيار الواقعية الجديدة في السينما الإيطالية وأصر على أن يخوض هذه التجربة من خلال السينما المصرية.

وقد أخرج للسينما العراقية فيلم القادسية عام 1982م والذي إشترك فيه العديد من الفنانين العرب من مختلف اقطار الوطن العربي من العراق و مصر و الكويت و سوريا و المغرب وغيرها من الفنانين العرب هم سعاد حسني و عزت العلايلي و شذى سالم و ليلى طاهر و محمد حسن الجندي و هالة شوكت و كنعان وصفي و سعدية الزيدي و طعمة التميمي و قاسم محمد و قائد النعماني و سعدي يونس و بدري حسون فريد و جبار كاظم و هاني هاني و قاسم الملاك و غازي الكناني و فوزية عارف و بهجت الجبوري و كامل الكيسي و ضياء محمد و نزار السامراني و كنعان عز الدين و يعقوب أبو غزالة.

لقد إعترف صلاح أبو سيف بتأثره بالسينما السوفيتية في أغلب أفلامه ولقد إشترك أبو سيف في كتابة السيناريو لجميع أفلامه فهو يعتبر كتابة السيناريو أهم مراحل إعداد الفيلم فمن الممكن عمل فيلم جيد بسيناريو جيد وإخراج سيء ولكن العكس غير ممكن لذا فهو يشارك في كتابة السيناريو لكي يضمن أن يكون كل ما كتبه السيناريست متفقاً مع لغته السينمائية.

كما أنه عين رئيساً لأول شركة سينمائية قطاع عام فيلمنتاج في الفترة من 1961 وحتى 1965.وقد توفي صلاح أبو سيف في 22 يونيو 1996.
أعماله

قدّم صلاح أبو سيف، في حياته الفنية (50 عاماً)، أربعين فيلماً نال عليها جوائز وأوسمة كثيرة في مهرجانات عربية ودولية منها:

عام 1946 دائماً في قلبي

عام 1948 مغامرات عنتر وعبلة

عام 1949 شارع البهلوان

عام 1952 الأسطى حسن

عام 1953 ريا وسكينة

عام 1954 الوحش

عام 1957 شباب امرأة

عام 1961 لاتطفئ الشمس

عام 1966 القاهرة 30

عام 1967 الزوجة الثانية

عام 1969 شئ من العذاب

عام 1982 القادسية – والذي صور في العراق وشارك فيه ممثلون من العراق ومصر وسوريا والكويت والمغرب وغيرها من الدول العربية

عام 1968 القضية 68

عام 1976 سنة أولى حبSalah Abu Seif (Arabic: صلاح أبوسيف‎, Ṣalāḥ Abū Sayf) (May 10, 1915 – June 23, 1996) was one of the most famous Egyptian film directors. He is considered to be the godfather of the realistic cinema in Egypt. Many of the 41 films he directed are considered Egyptian classics.

Salah Abu Seif is the most Egyptian director to direct films adapted from Arabic novels and short stories (17 films), his film Bidaya wa nihaya (1960) was the first film adapted from a novel written by Nobel Prize winner Naguib Mahfouz.

He is also credited as Salah Abu Saif, Salah Abou Seif or Salah Abouseif. In 1977 he was a member of the jury at the 10th Moscow International Film Festival.[1]
Contents

1 Early life
2 Awards
3 Frequent collaborators
4 Filmography
4.1 Notable Films
4.2 Complete Filmography
5 In the Press
6 References
7 External links

Early life

Salah Abu Seif was born in the Boulaq quarter, in Cairo, Egypt.
Awards

Mughamarat Antar wa Abla (1948) nominated for “Grand Prize of the Festival” at the 1949 Cannes Film Festival
Al-Wahsh (1954) nominated for “Grand Prize of the Festival” at the 1954 Cannes Film Festival
Shabab Emraa (1956) nominated for “Golden Palm” at the 1956 Cannes Film Festival
Al-Fetewa (1957) nominated for “Golden Berlin Bear” at Berlin Film Festival
Bidaya wa Nihaya (1960) nominated for “Grand Prix” at the 2nd Moscow International Film Festival[2]
Al-Saqqa Mat (1977) won “Best Film of the Year” at Egyptian Film Association
Al-Qadisiya (1981) nominated for “Golden Prize” at the 12th Moscow International Film Festival[3]
Al-Moaten Masry (1991) nominated for “Golden St. George” at Moscow Film Festival

Frequent collaborators

Faten Hamama
Omar Sharif
Salah Mansour

Filmography
Notable Films

Lak Yawm Ya Zalem (Your Day Will Come) – 1951 لك يوم يا ظالم
Raya wa Sekina (Raya and Sekina) – 1953 ريا وسكينة
Al-Wahsh (The Monster) – 1954 الوحش
Shabab Emraa (A Woman’s Youth) – 1956 شباب إمرأة
Al-Fetewa (The Tough) – 1957 الفتوة
Ana Hurra (I Am Free) – 1959 أنا حرة
Bayn Al-Samaa Wa Al-Ard (Between Heaven and Earth) – 1959 بين السماء والأرض
Bidaya wa nihaya (A Beginning and an End) – 1960 بداية ونهاية
Al-Kahira 30 (Cairo 30) – 1966 القاهرة 30
Al-Zawga al-Thaniya (The Second Wife) – 1967 الزوجة الثانية
Al-Saqqa Mat (The Water-Carrier Is Dead) – 1977 السقا مات

Complete Filmography

Dayman fi Qalbi (Always in My Heart) – 1946 دايماً في قلبي
Al-Muntaqim (The Avenger) – 1947 المنتقم
Mughamarat Antar wa Abla (The Adventures of Antar and Abla) – 1948 مغامرات عنتر وعبلة
Sharia al-Bahlawan (Street of the Acrobat) – 1948 شارع البهلوان
Al-Sakr (The Falcon) – 1950 الصقر
Al-Hob Bahdala (Love is a Problem) – 1951 الحب بهدلة
Lak Yawm Ya Zalem (Your Day Will Come) – 1951 لك يوم يا ظالم
Al-Osta Hassan (Foreman Hassan) – 1952 الأسطى حسن
Raya wa Sekina (Raya and Sekina) – 1953 ريا وسكينة
Al-Wahsh (The Monster) – 1954 الوحش
Shabab Emraa (A Woman’s Youth) – 1956 شباب إمرأة
Al-Fetewa (The Tough) – 1957 الفتوة
Al-Wessada al-Khalia (The Empty Pillow) – 1957 الوسادة الخالية
La Anam (Sleepless) – 1957 لا أنام
Mugrem fi Agaza (Criminal on Holiday) – 1958 مجرم في إجازة
Al-Tarik al-Masdud (The Blocked Road) – 1958 الطريق المسدود
Haza Howa al-Hob (This is the Love) – 1958 هذا هو الحب
Ana Horra (I Am Free) – 1959 أنا حرة
Bayn al-Samaa wa al-Ard (Between Heaven and Earth) – 1959 بين السماء والأرض
Lawet al-Hob (Agony of Love) – 1960 لوعة الحب
Al-Banat wa al-Saif (The Girls and the Summer) – 1960 البنات والصيف
Bidaya wa nihaya (A Beginning and an End) – 1960 بداية ونهاية
La Tutf’e al-Shams (The Sun Will Never Set) – 1961 لا تطفىء الشمس
La Wakt lil Hob (No Time for Love) – 1963 لا وقت للحب
Ressala Min Emraa Maghoula (Letter from an Unknown Woman) – 1963 رسالة من إمرأة مجهولة
Al-Kahira 30 (Cairo 30) – 1966 القاهرة 30
Al-Zawga al-Thaniya (The Second Wife) – 1967 الزوجة الثانية
Al-Qadia 68 (The Case 68) – 1969 القضية 68
Thalath Nessaa (Three Women) – 1969 ثلاث نساء
Shia min al Azab (A Bit of Suffering) – 1969 شيء من العذاب
Fajr al-Islam (Dawn of Islam) – 1971 فجر الإسلام
Hammam al-Malatily (The Bathhouse of Malatily) – 1973 حمام الملاطيلي
Al-Kadab (The Liar) – 1975 الكداب
Sana Oula Hob (First Year Love) – 1976 سنة أولى حبSalah Abou Seif
Aller à : Navigation, rechercher

Salah Abou Seif (10 mai 1915 – 23 juin 1996) est né au Caire dans un quartier défavorisé. Il est employé dans une usine de textile après des études de commerce, et passionné de cinéma il rencontre le réalisateur Niazi Mostafa venu tourner un documentaire à l’usine qui appartient aux Studios Misr (Studios de cinéma appartenant à la banque Misr). Il est son assistant réalisateur en 1934 et Salah Abou Seif signe son premier long métrage en 1945 après avoir passé plusieurs années dans les cellules de montage d’où sont sorties des œuvres importantes dont al-Azima (La volonté) de kamal Salim. Il collabore à plusieurs reprises avec Naguib Mahfouz lors du tournage de Ton jour viendra (libre adaptation de Germinal), de Mort parmi les vivants et de Le Caire 30 tout deux adaptés de romans de Naguib Mahfouz. Il développe le réalisme dans ses films, en s’attachant aux contradictions de la classe moyenne, colonne vertébrale de la société égyptienne, et il est le précurseur de ce courant dans le monde arabe.
Filmographie non exhaustive

1948 : Les Aventures de Antar et Abla (Mughamarat Antar wa Abla)
1951 : Ton jour viendra (Laka yom ya zalem)
1952 : Le Contremaître Hassan (al-Osta Hassan)
1953 : Raya et Sekina (Raya wa Sekina)
1954 : Le Monstre
1956 : La Sangsue (Shabab imra’a)
1957 : Le Costaud (El Fatawa)
1960 : Entre ciel et terre (Bayn el samaa wa el ard)
1960 : Mort parmi les vivants (Bidaya wa nihaya)
1966 : Le Caire 30 (Al-Qahira thalatin)
1966 : La Seconde Epouse (al Zawja al-thaniya)
1970 : L’Aube de l’islam
1973 : Les Bains de Malatîli (Hammam al-Malatily)
1977 : Le Porteur d’eau est mort (al Saqqa mat)
1988 : L’Empire de Satan
1991 : Le Citoyen Masri (al Muwaten Masry)

Portail du cinéma
Sakatat fi Bahr al-Asal (She Fell in the Honey Sea) – 1977 سقطت في بحر العسل
Al-Saqqa Mat (The Water-Carrier Is Dead) – 1977 السقا مات
Al-Mugrem (The Criminal) – 1978 المجرم
Al-Qadisiya (The Qadisiya) – 1982 القادسية
Al-Bidaya (The Beginning) – 1986 البداية
Al-Moaten Masry (The Egyptian Citizen) – 1991 المواطن مصري
Al-Sayed Kaaf (Mr. Kaaf) – 1994 السيد كاف

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s