فيلم المواطن مصري

Posted: February 12, 2013 in Cinema


المصور والممثل طارق التلمساني وقصة يوسف القعيد وسيناريو وحوار محسن زايد وموسيقى ياسر عبد الرحمن ومن إخراج صلاح أبو سيف. شارك في التمثيل عبد الله محمود، والمنتصر بالله، وحسن حسني وأشرف عبد الباقي ،وإنعام سالوسة وحنان شوقي [1].
موضوع الفيلم :

للعمدة أبناء كثيرون، ويطلب أصغر أبناءه للخدمة العسكرية، ولكنه يبحث عن مختلف السبل لعدم إرسال ابنه لأداء واجبه، فيتفق مع أحد بسطاء الفلاحين بأن يرسل ابنه الوحيد (مصري) بدلا عن ابنه مقابل قيراطين من الأرض…

تتعقد أحداث الفلم بعد أن يربح العمده قضية أرض رفعا ضد مصلحة الأراضي, كما أن أمر قضائيا يصدر بضرورة لأن يخلي الفلاحون أرضهم كونها أصبحت للعمده بحكم القاضي.

يقوم أحدهم بتزوير الإثياتات الشخصية للمواطن ” مصري” وذلك بعد دفع الرشوه.

النهاية حزينة جدا , ف “مصري” يموت أثناء الخدمة العسكرية ويعلم بذلك والده “عزت العلايلي” الذي يتأثر تأثرا بالغا بوفاته ويندم على إرساله للجيش ليخدم مكان إبن العمده مقابل المال.

يظهر الفلم أيضا معنى الصداقة بين أفراد المجتمع عموما ورفقاء السلاح خصوصا في الجيش المصري عام 1973م.

حجم الفلم 380 ميجابابت تقريبا.بد الله محمود (6 ديسمبر 1964 – 9 يونيو 2005)، ممثل مصري.

بدأ مشواره الفني طفلا مع صديقي عمره محسن محي الدين وأحمد سلامه من خلال التلفزيون، ثم بدأ بدايته الموفقة في مسلسل (البوسطجي) عام 1974، ومن ثم كانت بداية انطلاقته السينمائية الحقيقية في فيلمه الأول إسكندرية… ليه؟ مع المخرج العالمي يوسف شاهين عام 1978 والذي رشح في هذا الفيلم عن طريق صديق عمره محسن محي الدين الذي قدمه ليوسف شاهين، ومن ثم توالت اعماله السينمائية أبرزها (شمس الزناتي – وحنفي الابهة) امام النجم عادل إمام وفيلم (الاحتياط واجب – الامبراطور) امام النجم الراحل أحمد زكي، وقدم أجمل ادواره في فيلم (الطوق والاسورة) مع النجمة شريهان وفردوس عبد الحميد، وكذلك فيلم (الطريق إلى ايلات) الذي أدى شخصية أحد الأبطال الذين يفجرون أحد المدمرات في ميناء ايلات ويستشهد فيها، ومن أبرز الافلام التي قدمها فيلم (المواطن مصري) للمخرج الراحل صلاح أبو سيف والذي وقف فيه امام النجم العالمي عمر الشريف، وحل ضيف شرف في فيلم (العاصفة)، وكان آخر عمل سينمائي له فيلم (واحد كابتشينو) الذي انتجه وقام ببطولته ولكنه لم يكن محظوظا بمشاهدة فيلمه الأخير في دور العرض حتى وافته المنية يوم 9 يونيو 2005 عن عمر يناهز 45 عاما، وهو متزوج وله ابنان أحمد الطالب في كلية الاعلام والثاني عمره عشر سنوات. وهو يعد أحد أبرز النجوم الشباب في الثمانينات وبرغم أنه لم يلعب دور البطولة المطلقة في افلامه الا في فيلمه الأخير (واحد كابتشينو) إلا أنه استطاع أن يقدم ادوارا بارزة طوال مشواره الفني أبرزها افلام (المواطن مصري – طالع النخل – عرق البلح – الامبراطور – الطريق إلى ايلات – الطوق والاسورة – المصير) وغيرهاالأفلام

إسكندرية… ليه؟

حدوتة مصرية

الإمبراطور

عفاريت الأسفلت

اللعب مع الشياطين

عرق البلح – ضيف شرف

الاحتياط واجب.

شباب على كف عفريت

طالع النخل – من أهم ادواره امام الفنانة الكبيرة فردوس عبد الحميد

اشتباه

المواجهة

الطريق إلى ايلات – الذي قدم فيه أبرز ادواره السينمائية

شمس الزناتي

ديسكو ديسكو

الطوق والاسورة

حنفي الابهة

المواطن مصري – الذي يعتبر من أهم ادواره

المصير

العاصفة – ضيف شرف

واحد كابيتشينو – فيلمه الأخير

المسلسلات

البوسطجي
عصفور النار
الوتد
مكان على الأرض
الطاحونة
نبع الحب
ذئاب الجبل
الفرسان

المسرحيات

حضرات السادة العيال (في دور عادل)
عش العميان
قطب الرجال
الليل لما حلى
باب التوفيق
دليلة و شربات
قصة الحي الغربي

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s