Fagr El Islam Movie / فيلم فجر الإسلام

Posted: February 17, 2013 in Cinema


جر الإسلام هو فيلم تاريخي بطولة : محمود مرسي + نجوى إبراهيم + يحيى شاهين + عبد الرحمن علي + سمحية أيوب

قصة وحوار: عبد الحميد جودة السحار ـ سيناريو: عبد الحميد جودة السحار، صلاح أبو سيف ـ تصوير: عبد العزيز فهمي ـ مناظر: عبد المنعم شكري ـ موسيقى: فؤاد الظاهري ـ مونتاج: حسين عفيفي ـ إنتاج: المؤسسة المصرية العامة للسينما
نبُذه عن الفيلم

فيلم (فجر الإسلام ـ 1971) من الأفلام التاريخية والدينية الهامة في السينما المصرية.. فيلم أصبح من بين كلاسيكيات هذه السينما.. فيلم يتكرر عرضه مع أغلب المناسبات الدينية على مدار كل عام. قام بإخراج هذا الفيلم الفنان الكبير صلاح أبو سيف، ومثل فيه كل من: محمود مرسي، سميحة أيوب، يحيى شاهين، وحشد كبير من الممثلين والكومبارس. قصة الفيلم تصور ما كان عليه الناس في الجاهلية من انحلال خلقي وانحطاط عقلي وسيطرة للخرافات، إلى أن ظهر الدين الإسلامي في مكة، وكان من بين من آمن به ابن شيخ قبيلة من القبائل الواقعة بين مكة والمدينة، والذي بدوره راح يدعو قبيلته إلى هذا الدين الجديد. حينها قام صراع بين الجيلين الجديد والقديم، الجيل الذي يتطلع للنهوض بالحق والجيل الذي يتمسك بالقديم الباطل. كتب القصة والسيناريو للفيلم الأديب عبد الحميد جودة السحار، وكان السحار يكتب في السيرة النبوية والدراسات الإسلامية منذ أكثر من ربع قرن، دارساً ومحللاً وروائياً، مما جعل (فجر الإسلام) ليس فيلماً على المستوى الروائي فحسب، وإنما على مستوى الدراسة العلمية التاريخية السليمة. أما إنتاج الفيلم، فقد مر بمراحل كثيرة حتى ظهوره على الشاشة. فقد فكر الفنان مدير التصوير عبد العزيز فهمي في إنتاج هذا الفيلم قبل خمس سنوات من تنفيذه، وذلك عندما وضع له ميزانية قدرها ثمانين ألف جنيه مصري. وبالرغم من ضخامة هذه الميزانية حينها، إلا أنها لم تسعفه على إنجاز هذا الفيلم حسب تصوراته كفنان. فاستعان بمؤسسة السينما، والتي بدورها وضعت للفيلم ميزانية قدرها مائة وعشرون ألفاً، وأسندت إخراجه في البداية للمخرج عاطف سالم. وبدأ التصوير، لولا أن حادث تصادم قد وقع للمخرج، فرأت المؤسسة إسناد الإخراج لصلاح أبو سيف، الذي بدأ العمل من جديد، بعد أن رأي بأن يعيد النظر في بعض الأدوار، وإدخال بعض التعديلات على السيناريو. إن (فجر الإسلام) هو أول فيلم ديني أو تاريخي يخرجه صلاح أبو سيف، فقد عرفناه مخرجاً واقعياً من قبل، في أفلام مثل الوحش، الفتوة، بداية ونهاية، وغيره من الأفلام التي يعالج فيها واقعاً اجتماعيا أو سياسياً يمس قضايا مصيرية هامة في أحيان كثيرة. أما في (فجر الإسلام) فيقدم موضوعاً جديداً عليه، موضوعاً عن ظهور الإسلام والصراع بين المسلمين والمشركين، هذا الصراع التقليدي الذي شاهدناه في أفلام ودراما تليفزيونية كثيرة. ولكن أبو سيف في فيلمه هذا اتبع أسلوباً جديداً في تناوله لهذا الصراع، حيث جعله رمزاً لكل صراع بين التخلف والتقدم، وركز فيه على المعاني الإنسانية النفسية والاجتماعية في الفيلم، كما أنه اختار الممثلين في أدوار تتفق وإمكانياتهم وقدراتهم الفنية والأدائية، ونجح في إدارتهم وإدارة جميع من معه من فنيين، وعلى رأسهم ـ بالطبع ـ الفنان الكبير عبد العزيز فهمي، والذي ساهم بشكل كبير وهام في إظهار الفيلم على ما هو عليه من مستوى فني جيد. فقد استخدم ـ هذا الفنان العبقري ـ الألوان بقيمتها الدرامية وليس فقط قيمتها التصويرية الوصفية، وعبر بالصورة ـ وبشكل خلاق ـ عن الحدث والدراما الداخلية للأحداث والشخصيات. كما أبدع كادرات سينمائية قوية ذات تكوينات جمالية موحية ومعبرة، وأضاف بهذا الفيلم الكثير إلى تقنية الصورة في السينما المصرية
محمود مرسي
Mahmoud Mursi and Faten Hamama.jpg
اسم الولادة محمود مرسي محمد
الدولة علم مصر مصر
تاريخ الولادة 7 يونيو 1923
مكان الولادة الإسكندرية، مصر
تاريخ الوفاة 24 أبريل 2004
مكان الوفاة الإسكندرية، مصر
الأبناء علاء

محمود مرسي (7 يونيو 1923 – 24 أبريل 2004)، ممثل مصري شهير. اسمه الكامل محمود مرسي محمد، تزوج مرة واحدة فقط من الفنانة سميحة أيوب وله ولد واحد اسمه علاء يعمل معالج نفسي.

كان خجولاً جداً ومثقفاً وقارئاً جيداً. له أصدقاء قليلون، ومن الجدير بالذكر أنه كتب نعيه بنفسه ذاكراً فيه أسماء أقرب الناس إليه وهم أصدقاء العمر. برع في أدوار الشر وخاصة في دور (ضابط السجن فتحي عبد الهادي) في فيلم ليل وقضبان مع سميرة أحمد ومحمود ياسين، وفي دور (بدران) في فيلم امير الدهاء مع فريد شوقي، وكذالك دور (عتريس) في فيلم شئ من الخوف.

كان صاحب موهبة فذة كممثل لكنه كان مقلاً في اعماله خاصةً في الأعمال السينمائية لانه كان يحرص دائماً على الجودة، ولكن هناك سبب آخر وأهم وهو انه لم يعمل في التمثيل الا في مرحلة متاخرة بسبب انه قضى وقتاً طويلاً في الدراسة في فرنسا وبريطانيا وقبلهما في التعليم لمادة الفلسفة وحتى بعد عودته إلى بلده ظل خمس سنوات يعمل في التعليم للفن المسرحي وفي الإخراج التلفزيوني. فموهبته كممثل لم تستغل بكاملها.
محتويات

1 من حياته
2 وفاته
3 أعمالة الفنية
3.1 من أفلامه
3.2 من مسلسلاته
4 مراجع
5 وصلات خارجية

من حياته

ولد محمود مرسي بالإسكندرية في يوم 7 يونيو عام 1923. التحق بالمدرسة الثانوية الإيطالية بالإسكندرية القسم الداخلي، وبعد تخرجه في المدرسة الثانوية التحق بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية قسم الفلسفة[1]. وبعد تخرجه من الجامعه عمل مدرساً إلى أن استقال منه وقرر السفر إلى فرنسا ليدرس الإخراج السينمائي ووأمضي خمسة أعوام حتى انتهت أمواله فغادرها إلى لندن وعمل هناك بهيئة الإذاعة البريطانية – بي بي سي، وبعد سبعة شهور من تعيينه حدث العدوان الثلاثي فقرر العودة إلى مصر والتحق بالبرنامج الثاني بالإذاعة المصرية [1]، وبعدها عمل مخرجاً بالتلفزيون المصري ومدرساً للتمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة[2]. وفي عام 1962 بدأ بالعمل السينمائي في فيلم أنا الهارب للمخرج نيازي مصطفى.
وفاته

توفي الفنان القدير محمود مرسي بالإسكندرية (مسقط رأسه) في يوم 24 إبريل عام 2004 إثر أزمة قلبية حادة عن عمرٍ يناهز 79 عاماً.[2].
أعمالة الفنية
من أفلامه

الليلة الأخيرة (فيلم)
أنا الهارب
ثمن الحرية
فجر الإسلام
أغنية على الممر
أمير الدهاء
حد السيف
السمان والخريف
ليل وقضبان
شئ من الخوف
سعد اليتيم (1985)
طائر الليل الحزين
الباب المفتوح
زوحتي والكلب
العنب المر
فارس بني حمدان
الخائنة
امرأة عاشقة
أبناء الصمت
أمواج بلا شاطئ
شمس الضياع
الليالي الطويلة
الشحاذ

من مسلسلاته

العملاق.
زينب والعرش.
الرجل والحصان.
عصفور النار.
إني راحلة.. مع زهرة العلا، محمد العربي، ليلى حمادة وحمدي حافظ.
بين القصرين.
قصر الشوق.
رحلة أبو العلا البشري.
أبو العلا البشري 90.
العائلة.. مع ليلى علوي وعبد المنعم مدبولي.
لما التعلب فات.. مع يحيى الفخراني وليلى فوزي.
بنات أفكاري.. مع إلهام شاهين.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s