اسماعيل ياسين والفانوس السحرى كامل وبجودة عالية

Posted: February 18, 2013 in Cinema

Índicehttp://youtu.be/fdli8ivguHw

عن حياته
Omar Almukhtar was born in eastern Cyrenaica, Al Butnan District, in the village of Zawiyat Janzur (Janzour) east of Tobruk, in the Tripolitanian Province of the Ottoman Empire. He was orphaned early and was adopted by Sharif El Gariani, nephew of Hussein Ghariani, a political-religious leader in Cyrenaica. He received his early education at the local mosque and then studied for eight years at the Senussi university at Jaghbub, which was also the headquarters of the Senussi Movement. In 1899 he was sent with other Senussi to assist Rabih az-Zubayr in the resistance in Chad against the French.[citation neededOmar Mukhtar, también conocido como Omar al-Mukhtar ( árabe عمر المختار Omar Al-Mukhtar ) (1862 a 16 de septiembre de 1931), de Mnifa,1 nació en el pequeño pueblo de Janzour, cerca de Tobruk en el este de Barqa (Cirenaica) en Libia . Llamado con los apodos de “El shaykh de los mártires” (shaykh al-shuhadāʾ) y “El león del desierto” (asad al-ṣaḥrāʾ), organizó y fue líder durante casi veinte años a partir de 1912 de la resistencia anti-colonial de los nativos contra el control italiano de Libia. Los italianos lo capturaron y colgaron en 1931. En Libia es considerado un héroe nacional.Omar Muĥtar (arabe عمر المختار, ankaŭ Umar al-Muĥtar; naskiĝis en 1862 – mortis la 16-an de septembro 1931 en Bengazi, Libio) estis libia koran-instruisto, kiu batalis kontraŭ la italaj koloniaj regantoj, por sendependiĝo de sia lando. La nomo „Muĥtar” signifas „la Elektita“ kaj aludas je elektita vilaĝa gvidanto.
Itala okupado

Post kiam Italio en 1911 venkis en la itala-turka milito super la ĝistiama turka kolonia potenco, la bordoj de Tripolitanio kaj Kirenaiko iĝis okupitaj. Umar al Muĥtar organizis kontraŭstaron de la Sanusio kaj gvidis fortan gerilan militon kontraŭ la okupantoj. En la montara regiono de Al Ĝabal Al Ahdar en Kirenaiko, partoprenis li en pli ol 260 bataloj kontraŭ la italaj trupoj.
Kaptiteco, ekzekutado
Umar al Muĥtar ĉenkatenita. Tiun foton portis Muamar al Kadafi dum sia itala vizito, sur sia uniformo.

La italoj kaptis lin nur en 1931 kaj militista tribunalo juĝis lin je morto, la 15-an de septembro 1931 en Bengazi. Sekvan tagon okazis la publika ekzekutado. La libia kontraŭstaro daŭris ankaŭ post morto de Umar Mŭhtar. La tuta lando venis sub kontrolon de la italaj koloniistoj nur post okupado de la Kufra-oazo, en 193Omar al-Mukhtār (arabo: عمر المختار, ʿUmar al-Mukhtār; 20 agosto 1861 – Soluch, 16 settembre 1931) è stato un religioso e guerrigliero libico. Guidò la resistenza anticoloniale contro gli italiani negli anni venti, ed è considerato in Libia un eroe nazionale.

Soprannominato “lo shaykh dei màrtiri” (shaykh al-shuhadāʾ) o “Il leone del deserto” (asad al-ṣaḥrāʾ), appartenente alla tribù dei Minifa,[1] nacque da Omar e da Āisha bint Muhārib in un villaggio presso Barca, nella Cirenaica orientale (un tempo chiamata Marmarica) nel 1861. Fece parte della confraternita dei Senussi e divenne per quasi vent’anni il leader della resistenza anti-italiana che mosse i suoi primi passi nel 1912. Fu infine catturato, processato e impiccato
ولد في محافظة السويس وانتقل إلي القاهرة، في بدايات الثلاثينيات لكي يبحث عن مشواره الفني كمطرب، إلا أن شكله وخفة ظله حجبا عنه النجاح في الغناء، وقد امتلك إسماعيل الصفات التي جعلت منه نجما من نجوم الاستعراض حيث أنه مطرب ومونولوجست وممثل، وظل أحد رواد هذا الفن على امتداد عشر سنوات من عام 1935- 1945 ثم عمل بالسينما و أنتجت لهما أفلام بأسمائهما بعد ليلى مراد، ومن هذه الأفلام (إسماعيل ياسين في متحف الشمع – إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة – إسماعيل ياسين في الجيش -إسماعيل ياسين بوليس حربي (فيلم) – إسماعيل ياسين في الطيران – إسماعيل ياسين في البحرية – إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين..إلخ).
بدايته

ولد إسماعيل ياسين في 15 سبتمبر عام 1912 م، وهو الابن الوحيد لصائغ ميسور الحال في شارع عباس بمدينة السويس، وتوفيت والدته وهو لا يزال طفلا يافعاً.

التحق إسماعيل بأحد الكتاتيب، ثم تابع في مدرسة ابتدائية حتى الصف الرابع الابتدائي. عندما أفلس محل الصاغة الخاص بوالده نتيجة لسوء إنفاقه ثم دخل والده السجن لتراكم الديون عليه، اضطر الفتى للعمل مناديا أمام محل لبيع الأقمشة، فقد كان عليه أن يتحمل مسئولية نفسه منذ صغره. ثم اضطر إلى هجر المنزل خوفا من بطش زوجة أبيه ليعمل مناديا للسيارات بأحد المواقف بالسويس.

كان إسماعيل ياسين يعشق أغنيات الموسيقار محمد عبد الوهاب ويرددها منذ نعومة أظافره، ويحلم بأن يكون مطربا منافسا له.
من السويس إلى القاهرة

عندما بلغ من العمر 17 عاما اتجه إلى القاهرة في بداية الثلاثينات حيث عمل صبيا في أحد المقاهي بشارع محمد على وأقام بالفنادق الصغيرة الشعبية. ثم التحق بالعمل مع الأسطى “نوسة”، والتي كانت أشهر راقصات الأفراح الشعبية في ذلك الوقت. ولأنه لم يجد مايكفيه من المال تركها ليعمل وكيلا في مكتب أحد المحامين للبحث عن لقمة العيش أولا.

ثم عاد يفكر مرة ثانية في تحقيق حلمه الفني فذهب إلى بديعة مصابني، بعد أن اكتشفه توأمه الفني وصديق عمره وشريك رحلة كفاحه الفنية المؤلف الكوميدي الكبير أبو السعود الإبياري والذي كون معه ثنائياً فنياً شهيراً وكان شريكاً له في ملهى بديعة مصابني ثم في السينما والمسرح، وهو الذي رشحه لبديعة مصابني لتقوم بتعيينه بفرقتها وبالفعل انضم إلى فرقتها ليلقي المونولوجات في ملهى بديعة مصابني.

استطاع إسماعيل يس أن ينجح في فن المونولوج، وظل عشر سنوات من عام 1935- 1945 متألقا في هذا المجال حتى أصبح يلقى المونولوج في الإذاعة نظير أربعة جنيهات عن المونولوج الواحد شاملا أجر التأليف والتلحين، والذي كان يقوم بتأليفه دائماً توأمه الفني أبو السعود الإبياري.
السينما

وفى عام 1939 كان بداية دخوله السينما، عندما اختاره فؤاد الجزايرلى ليشترك في فيلم (خلف الحبايب). وقدم العديد من الأفلام لعب فيها الدور الثاني من أشهرها في تلك الفترة (علي بابا والأربعين حرامي) و(نور الدين والبحارة الثلاثة) و(القلب له واحد).وقد قدم إسماعيل ياسين أكثر من 166 فيلم في حياته.
البطولة مطلقة

في عام 1944 جذبت موهبة إسماعيل ياسين انتباه أنور وجدي فاستعان به في معظم أفلامه، ثم أنتج له عام 1949 أول بطولة مطلقة في فيلم (الناصح) أمام الوجه الجديد ماجدة.

استطاع ياسين أن يكون نجما لشباك التذاكر تتهافت عليه الجماهير، وكانت أعوام 52 و 53 و54 عصره الذهبي، حيث مثل 16 فيلما في العام الواحد، وهو رقم لم يستطع أن يحققه أي فنان آخر.

وعلى الرغم من أن إسماعيل ياسين لم يكن يتمتع بالوسامة والجمال، وهي الصفات المعتادة في نجوم الشباك في ذلك الوقت، فإنه استطاع أن يجذب إليه الجماهير عندما كان يسخر من شكله وكبر فمـه في معظم أعماله. وهكذا استطاع أن يقفز للصفوف الأولى وأن يحجز مكانا بارزا، مما دفع المنتجين إلى التعاقد معه على أفلام جديدة ليصبح البطل الوحيد الذي تقترن الأفلام باسمه حتى وصل للقمة.

وفي عام 1954 ساهم في صياغة تاريخ المسرح الكوميدي المصري وكون فرقة تحمل اسمه بشراكة توأمه الفني وشريك مشواره الفني المؤلف الكبير أبو السعود الإبياري، وظلت هذه الفرقة تعمل على مدي 12 عاما حتى 1966 قدم خلالها ما يزيد علي 50 مسرحية بشكل شبه يومي من تأليف أبو السعود الإبياري.حسن عبده
سلسلة أفلام باسمه

بداية من عام 1955 كون هو وتوأمه الفني أبو السعود الإبياري مع المخرج فطين عبد الوهاب ثلاثياً من أهم الثلاثيات في تاريخ السينما المصرية وتاريخ إسماعيل ياسين وأبو السعود الإبياري أيضاً فقد عملوا معاً في أفلام عديدة.

و يذكر أن 30% من الأفلام التي قدمها نجم الكوميديا كان وراءها المخرج فطين عبد الوهاب، وكانت تحمل أغلبها اسم إسماعيل ياسين، حيث انتجت له الأفلام باسمه بعد ليلى مراد، ومن هذه الأفلام إسماعيل ياسين في متحف الشمع – إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة – إسماعيل ياسين في الجيش – إسماعيل ياسين في البوليس – إسماعيل ياسين في الطيران – إسماعيل ياسين في البحرية – إسماعيل ياسين في مستشفي المجانين – إسماعيل ياسين طرزان – إسماعيل ياسين للبيع، والتي كان معظمها من تأليف أبو السعود الإبياري.

ولازمه في هذه الأفلام الممثل رياض القصبجى الشهير بالشاويش عطية، حيث كانت مشاهدهما – ولا تزال إلى الآن – محطة هامة في تاريخ الكوميديا والتي يستمتع بها الجمهور حتى الآن بسبب المفارقات العجيبة والمواقف الطبيعية والمقالب التي يدبراها لبعضهما البعض كما شاركهما التمثيل في بعض هذه الافلام عبد السلام النابلسي.
ثنائيات

التقت شاديه بإسماعيل ياسين في حوالي 23 فيلما ما بين عامي 1949 و 1954 بمعدل لا يقل عن 3 أفلام في العام الواحد. وكان أول لقاء بينهما في فيلم (كلام الناس) ثم التقيا مره أخرى في فيلم (صاحبه الملاليم) وكان لنجاحهما معا أكبر الأثر مما جعل المنتجين والمخرجين يجمعون بينهما. فكان لإسماعيل ياسين دورا بارزا في أفلام شاديه حتى ولو لم يكن هو البطل الرئيسي للفيلم.

ومن الأفلام التي جمعتهم في الهوا سوا وحماتي قنبلة ذريه و(مغامرات إسماعيل يس) و(الظلم حرام) و(الحقونى بالمأذون) ويعتبر فيلم (الستات ما يعرفوش يكدبوا) آخر فيلم جمع بينهما عام 1954 بالاشتراك مع شكري سرحان وزينات صدقي.

مثل إسماعيل يس مع الكثير من الممثلين والمطربين فقد قضى مدة طويلة في دور الرجل الثاني أو مساند البطل حتى واتته الفرصه فأصبح بطلاً وقام ببطولة الكثير من الأفلام إلتي تبدأ باسمه وقد شاركه في أكثر هذه الأفلام أصدقاء عمره (رياض القصبجى، زينات صدقى، حسن فايق، عبد الفتاح القصرى، عبد السلام النابلسي).
أهم المشاهد

ولإسماعيل يس مشاهد لا تنسى سواء في أفلام قام ببطولتها أو قدم الدور الثاني منها فيلم (الآنسة ماما) لحلمي رفلة 1950 قدم مع محمد فوزي وصباح نموذجا بديعا لفن «البيرلسك» أو المحاكاة الكاريكاتورية الساخرة لمشاهد شهيرة، وكان هذا في الاسكتش عنوانه «أبطال الغرام» ويتضمن ثلاثة مواقف «كلاسيكية» «قيس وليلى»، «انطونيو وكليوباترا»، «روميو وجولييت».

وفي (دهب) الذي أخرجه أنور وجدي عام 1953، قدم إسماعيل ياسين مشهدا صامتا من فن البانتوميم، عندما يندمج في أكل «المعكرونة» الوهمية، وشرب الشوربة التي لا وجود لها. وفي الفيلم نفسه قدم مع الطفلة فيروز عدة استعراضات غنائية تضاف إلى الثروة الهائلة التي خلفها، في هذا المجال.

فيلم «الآنسة حنفي (فيلم)» لفطين عبد الوهاب 1954 الذي يكتسب قيمة فريدة سواء بكشفه عن سلبيات الرجل «الشرقي» المصر على حقه في الهيمنة على المرأة ـ إسماعيل ياسين قبل أن يتحول إلى الآنسة حنفي ـ أو بكشفه عن إصرار المرأة على انتزاع حقوقها ـ إسماعيل بعد تحوله إلى آنسة ـ وبلمسات إسماعيل ياسين الساحرة وبأدائه «الكاريكاتوري» خصوصا في مشاهد الحمل والولادة، ما زال الفيلم قادرا على إثارة الضحك حتى الآن.
المسرح

وقد استعان إسماعيل ياسين وشريكه أبو السعود الإبياري بعدد كبير من المخرجين المرموقين في إخراج مسرحياتهم منهم: السيد بدير، محمد توفيق، عبد المنعم مدبولي، نور الدمرداش. كما عمل في مسرح إسماعيل ياسين نخبة كبيرة من كبار النجوم أمثال: عبد الوارث عسر، شكري سرحان، سناء جميل، تحية كاريوكا وغيرهم.

وقد قدم للمسرح 60 مسرحية سجلت جميعها للتليفزيون ولكن أحد الموظفين بالتليفزيون المصري أخطأ وقام بمسحها جميعا، إلا فصلين من مسرحية “كل الرجالة كده” وفصل واحد من مسرحية أخرى، وإن كان من يرى أن ذلك المسح تم بشكل متعمد.
النهاية

رغم هذا النجاح الساحق الذي حققه إسماعيل ياسين، خصوصاً فترة الخمسينيات، لكن مسيرته الفنية تعثرت في العقد الأخير من حياته

فقد شهد عام 1961 انحسار الأضواء عن إسماعيل يس تدريجيا؛ فبعد أن كان يقدم أكثر من عشرة أفلام في العام الواحد قدم فلمين فقط هما (زوج بالإيجار) و(الترجمان) وفي العام الذي يليه قدم (ملك البترول) و(الفرسان الثلاثة) و(انسى الدنيا) ثم في الفترة من 1963 إلى 1965 لم يقدم سوي فلمين هما (المجانين في نعيم) و(العقل والمال).

ويقال أن انحسار الأضواء عنه يرجع إلى:

مرض أصابه (القلب) وابتعاده عن الساحة الفنية في مرحلة تحول على الساحة الفنية
تدخل الدولة في الإنتاج الفني في فترة الستينيات وإنشاء مسرح التليفزيون
اعتماده شبه الكلي على صديق عمره أبو السعود الابياري في تأليف جميع أعماله مما جعله يكرر نفسه في السينيما والمسرح (على سبيل المثال فيلم المليونير وزوج بالايجار)
ابتعاده عن تقديم المونولوج في اعماله الأخيرة والذي كان يجذب الجمهور إلى فنه

لانه لم يكن من المقربين من المسؤولين في الحكومة، فقد فوجيء بتراكم الضرائب عليه وأصبح بين عشية وضحاها مطاردا بالديون وحجز علي العمارة التي بناها بكفاح عمرة لتباع امام عينه ويخرج من رحلة كفاحه الطويله خالي الوفاض فاضطر إلى حل فرقته المسرحية عام 1966 ثم سافر إلى لبنان وعمل في بعض الأفلام القصيرة منها (فرسان الغرام، وكرم الهوى، ولقاء الغرباء، وعصابة النساء) وعمل مرة أخرى كمطرب للمنولوج كما بدا ثم عاد إلى مصر محطما كسيرا وعمل في أدوار صغيرة لا تتناسب مع تاريخه الحافل ولم يرحمه أحد أو يقدرة أحد، وبدون مقدمات. وبينما كان الرئيس السادات يفكر في تكريم هذه القيمه الفنيه غير المسبوقه في تاريخ الفن المصري الشريف فقد وافت نجمنا المنيه في 24 مايو 1972 إثر أزمة قلبية حادة قبل أن يستكمل تمثيل دوره الأخير والصغير في فيلم بطولة نور الشريف ولذلك كان يسمى (بالمضحك الحزين) فرغم أن أكثر افلامه كوميديه ومضحكه إلا أنه كان يعيش حزينا وخاصة آخر ايام عمره.

في 15 سبتمبر 2011 قامت غوغل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوضع خربشة غوغل لإسماعيل ياسين في شعارها في مواقع غوغل في البلدان ذات النطاقات العربية بمناسبة الذكرى ال99 لميلاده. الخربشة تمثل إسماعيل ياسين وهو يقوم بثلاثة أدوار.[1]
خربشة غوغل لإسماعيل ياسين
استمرارية إسماعيل ياسين

افلامه ناجحه وحققت أعلى الايرادات في تاريخ السينما العربية حتى اليوم وذلك نسبه العدد سكان في وقته وعدد دور العرض وقيمه التذكره السينمائية ايامها كانت رخيصه وأيضا وقت حروب الكثيرة التي كانت تعاني منها مصر في فترة زمانيه من 48 إلى 73 ولا زالت أفلامه العديدة القديمة “أبيض وأسود” هي المادة المفضلة لدي قطاع عريض من الجمهور في مصر والعالم العربي لأنه استطاع أن يرسم البسمة علي شفاه الجماهير بفضل ملكاته ومواهبه المنفردة. وساهم إسماعيل ياسين في صياغة تاريخ المسرح الكوميدي المصري وكون فرقة تحمل اسمه وظلت هذه الفرقة تعمل علي مدي 12 عاما من عام 1954 حتى عام 1966 قدم خلالها مايزيد علي خمسين مسرحية بشكل شبه يومي.
حياته الشخصية

تزوج إسماعيل ياسين 3 مرات، ولم ينجب غير ولد واحد هو المخرج الراحل ياسين إسماعيل ياسين من زوجته الأخيرة السيدة فوزية
أعماله
السنة الأعمال
1939 خلف الحبايب
1942 علي بابا والأربعين حرامي – أحب الغلط
1943 نداء الدم – نور الدين والبحارة الثلاثة
1944 أما جنان
1945 القلب له واحد – ليلة حظ – رجاء ليلة الجمعة – تاكسي حنطورة – البني آدم
1946 سلوى- غرام بدوية – حرم الباشا – صاحب بالين
1947 لبناني في الجامعة – قلبي دليلي – معروف الإسكافي – أنا ستوتة – العرسان الثلاثة – حبيب العمر – بياعة اليانصيب – عروسة البحر – سلطانة الصحراء – ابن عنتر – الستات عفاريت – بنت المعلم
1948 يحيا الفن – صاحبة العمارة – حب وجنون – ابن الفلاح – الصيت ولا الغنى – خلود – السعادة المحرمة -نـرجــس – الروح والجسد – عنبر – أميرة الجزيرة – خيال امرأة – بـلـبـل أفـنـدى
1949 ولدي – حدوة الحصان – الناصح – نص الليل – على قد لحافك – جواهر – إجازة في جهنم – فاطمة وماريكا وراشيل – صاحبة الملاليم – عقبال البكاري – منديل الحلو – عفريتة هانم – شارع البهلوان – ليلة العيد
1950 دموع الفرح – آه من الرجالة – ما كانش على البال – فلفل – الزوجة السابعة – محسوب العائلة – الأنسة ماما – ليلة الدخلة – المليونير – سيبوني أغني – أخر كدبة – مغامرات خضرة – ست الحسن
1951 مشغول بغيري – حبيبتي سوسو – المعلم بلبل – في الهوا سوا – الحب في خطر – آدم وحواء – البنات شربات – تعالى سلم – نهاية قصة – حماتي قنبلة ذرية – بيت الأشباح – فايق ورايق – قطر الندى
1952 الحب بهدلة – بيت النتاش – صورة الزفاف – الهوا ما لوش دوا – بشرة خير – المنتصر – على كيفك – قليل البخت – من أين لك هذا – مسمار جحا – عشرة بلدي – قدم الخير – آمنت بالله – حلال عليك – اديني عقلك – الدم يحن
1953 حظك هذا الأسبوع – بنت الأكابر – عفريت عم عبده – دهب – بين قلبين – كلمة حق – بيت الطاعة – ابن ذوات – اللص الشريف – الحموات الفاتنات – حرام عليك – الدنيا لما تضحك – نشالة هانم – فاعل خير – اشهدوا يا ناس – لحن حبي
1954 مغامرات إسماعيل يس – بنات حواء – الآنسة حنفي – العمر واحد – حلاق بغداد – شرف البنت – العاشق المحروم – دستة مناديل – عفريتة إسماعيل يس – الظلم حرام – خليك من الله – كدبة أبريل – اوعى تفكر – الستات ما يعرفوش يكدبوا – بنت البلد – إنسان غلبان
1955 إسماعيل يس في الجيش – مملكة النساء – كابتن مصر – ما حدش واخد منها حاجة – إسماعيل يس في البوليس – صاحبة العصمة – إسماعيل يس في متحف الشمع – المفتش العام – إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة
1957 ابن حميدو – إسماعيل يس في الأسطول – امسك حرامي – إسماعيل يس في مستشفى المجانين – إسماعيل يس في دمشق – إسماعيل يس طرزان – الست نواعم – بحبوح أفندي – إسماعيل يس للبيع – أبو عيون جريئة – الكمساريات الفاتنات
1959 لو كاندة المفاجآت – العتبة الخضراء – رحلة إلى القمر – المليونير الفقير – إسماعيل يس في الطيران – عريس مراتي – البوليس السري – حماتي ملاك
1960 حايجننوني – حلاق السيدات – غرام في السيرك – الفانوس السحري – شهر عسل – إسماعيل يس في السجن
1961 زوج بالإيجار – الترجمان
1962 ملك البترول – الفرسان الثلاثة – انسى الدنيا
1963 المجانين في نعيم
1965 العقل والمال – كرم الهوى (لبنان)
1968 لقاء الغرباء (لبنان) – فرسان الغرام (لبنان)- عصابة النساء – طريق الخطايا
1972 الرغبة والضياع[2]
قائمة ببعض مونولوجات إسماعيل ياسين
اسم المونولوج المؤلف الملحن
ارتحت يا باشا بيرم التونسي عزت الجاهلي
أنا…أنا حيرم الغمراوي أحمد صدقي
صاحب السعادة أبو السعود الإبياري إسماعيل ياسين
ولع…ولع ابن الليل إسماعيل ياسين
فين وفين ابن الليل عزت الجاهلي
صد ورد م. فهمي إبراهيم إسماعيل ياسين
حرب الحما سعد عبد الرحيم إسماعيل ياسين
سخطة يا سخطة ابن الليل إسماعيل ياسين
الدنيا دي متعبة اب الليل محمود الشريف
ما تستعجبش حسن الخولي إسماعيل ياسين
كل ما فوت ع البنك م. فهمي إبراهيم عزت الجاهلي
ياللي تمللي تحسد ابن الليل إسماعيل ياسين
الدنيا تياترو أبو السعود الإبياري عزت الجاهلي
نبوية السيد زيادة أحمد صبري
من أين لك هذا طه أبو العلا إسماعيل ياسين
لت وعجن ابن الليل إسماعيل ياسين
ياللي ما شفتش مصطفى السيد إسماعيل ياسين
أصلي مؤدب أبو السعود الإبياري عزت الجاهلي
ميمي وفيفي أبو السعود الإبياري عزت الجاهلي
إبليس إيه ذنبه أبو السعود الإبياري عزت الجاهلي
خيرات رمضان مصطفى عبده عزت الجاهلي
خير الكلام فتحي قورة عزت الجاهلي
العجوز طه أبو العلا عزت الجاهلي
مسلسل

في رمضان 2009 قُدم عمل مسلسل عن إسماعيل ياسين باسم (أبو ضحكة جنان) وهو وصف اختاره الكاتب أحمد أبو السعود الإبياري اسما للمسلسل والذي ينطبق على صاحب السيرة نجم المنولوج الفنان إسماعيل ياسين، وقام بطولة المسلسل كل من النجم أشرف عبد الباقي، ورانيا فريد شوقي، وصلاح عبد الله، وسماح السعيد، وعماد رشاد، وحنان سليمان، وعائشة الكيلاني، ولطفي لبيب، وإيما عاكف، ووباقة أخرى من النجوم، إخراج محمد عبد العزيز، تأليف أحمد الإبياري، وياسين إسماعيل ياسين.
نقد المسلسل

أدى أشرف عبد الباقي الدور بطريقة جيدة، بخلاف الشكل الذي لم يتشابه مع إسماعيل ياسين وكان أقرب لعبد المنعم إبراهيم، ولكن نجح المسلسل في التعريف بحياة إسماعيل ياسين.
إسماعيل ياسين في السينما والتليفزيون

تناولت شخصيته بعدد من الأفلام والمسلسلات نذكر منها

مسلسل الشحرورة سنة 2011 عن قصة حياة صباح بطولة كارول سماحة.. وقام بدور إسماعيل ياسين الممثل محمد فهيم
مسلسل كاريوكا سنة 2012 عن قصة حياة تحية كاريوكا بطولة وفاء عامر.. وقام بدور إسماعيل باسين الممثل رضا إدريس

ملاحظات

^ أبو ضحكة جنان: جوجل تحتفي بعيد ميلاد إسماعيل ياسين البوابة، 15 سبتمبر 2011
^ لم يذكر المسلسل الذي قدم قصة حياة الفنان إسماعيل يس أي شيء عن فيلم الرغبة والضياع أو أنه مثل فيه، وأن آخر فيلم مثله الفنان إسماعيل يس هو في لبنان ليس رغبة وضياع.

وصلات خارجية

صفحة إسماعيل ياسين على قاعدة بيانات الأفلام العربية.
صفحة إسماعيل يس على موقع الـ Facebook على فيس بوك.
الممثل المصري إسماعيل يس

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s