فيلم اسماعيل ياسين ف الجيش

Posted: February 18, 2013 in Cinema



إسماعيل يس في الجيش هو فيلم مصري تم إنتاجه عام 1955، من تأليف أبو السعود الإبياري وإخراج فطين عبد الوهاب و بطولة إسماعيل يس و سميرة أحمد و عبد السلام النابلسي و رياض القصبجي..وهذا كان أول فيلم يحمل اسم إسماعيل ياسين في عنوانه..
تمثيل

إسماعيل يس
سميرة أحمد
عبد السلام النابلسي
رياض القصبجي
جمالات زايد
عبد الغني النجدي
حسن اتلة
عبد السلام النابلسي (23 أغسطس 1899 – 5 يوليو 1968)، ممثل فلسطيني عاش في مصر.
محتويات

1 عن حياته
1.1 عمله الفني
2 وفاته
3 أعماله
3.1 أعماله السينمائية
4 مراجع
5 وصلات خارجية

عن حياته

جده كان قاضي نابلس الأول وكذلك والده، ونشأ في وسط عائلة متدينة، وعندما بلغ عبد السلام العشرين من عمره أرسله والده إلى القاهرة ليلتحق بالأزهر الشريف، فحفظ القرآن الكريم وبرع في اللغة العربية، هذا إضافة إلى إتقانه للفرنسية والإنجليزية اللتين تعلمهما في بيروت، في عام 1925 عمل النابلسي بالصحافة الفنية والأدبية في أكثر من مجلة ومنها مجلة مصر الجديدة واللطائف المصورة والصباح.
عمله الفني

جاءت الفرصة الأولى للنابلسي في السينما على يد السيدة آسيا في فيلم “غادة الصحراء” من إخراج وداد عرفي في عام 1929. وإن كان فيلم «وخز الضمير» في عام 1931 للمخرج إبراهيم لاما هو الذي فتح له أبواب السينما في الثلاثينيات في تلك الفترة بعدد من رموز الفن في ذلك الوقت منهم الأخوان لاما وتوجو مزراحي ويوسف وهبي وآسيا وأحمد جلال. ولم يكتف بالتمثيل فقط وإنما عمل كمساعد مخرج في العديد منها وخاصة أفلام يوسف وهبي ولكنه في عام 1947 اضطر للتفرغ التام للتمثيل بعد فيلم “القناع الأحمر” وخاصة بعد ازدياد الطلب عليه بعد انتشار موجة أفلام الكوميديا ذلك الوقت. وقد كانت بدايات النابلسي في أدوار الشاب المستهتر ابن الذوات ولم يكن مضحكا في أفلام عديدة منها “العزيمة” لكمال سليم 1939 و”ليلى بنت الريف” لتوجو مزراحي 1941 و”الطريق المستقيم” لنفس المخرج 1943 وغيرها. في عام 1955 ظهر مع عبد الحليم حافظ في فيلم “ليالي الحب” ثم “فتى أحلامي” 1957 و”شارع الحب” 1958و”حكاية حب” 1959 و”يوم من عمري” 1961. لعب البطوله في فيلم حلاق السيدات أما آخر أفلامه مع فريد الأطرش فكان في العام 1956 و”إزاي أنساك” كما شارك فاتن حمامة وعمر الشريف في فيلم “أرض السلام” للمخرج كمال الشيخ في العام 1957 وقام فيه بتجسيد دور شديد الإنسانية حيث لعب شخصية رجل فلسطيني يعيش مع عشيرته تحت الاحتلال الإسرائيلي ويبدو طوال الفيلم متخاذلا وجبانا لكن النهاية تكشف أنه أول من ضحى بحياته أثناء مساعدة الفدائي المصري في عملية خلف خطوط العدو.

كما تقاسم عبد السلام النابلسي بطولة العديد من الأفلام مع الفنان إسماعيل ياسين، مع نهاية عام 1962 كان من المفترض أن يشارك عبد الحليم حافظ في فيلم “معبودة الجماهير” وهو الدور الذي قام به الفنان فؤاد المهندس.

رحل إلى لبنان بعدما تفاقمت مشاكله مع الضرائب والتي بلغت 13 ألف جنيه في حينها ولم تفلح محاولاته والتي بدأها في عام 1961 لتخفيضها إلى 9 آلاف وأخذ يرسل لمصلحة الضرائب حوالة شهرية بمبلغ 20 جنيهاً فقط الأمر الذي يعني أن تسديد المبلغ المستحق عليه سيستغرق 37 عاماً، وهو ما اعتبرته مصلحة الضرائب دليلاً على عدم جديته في السداد فقررت بعد ثلاث سنوات من رحيله أي في عام 1965 الحجر على أثاث شقته المستأجرة في الزمالك والتي لم تكن بقيمة المبلغ المطلوب. وظلت القضية معلقة حتى وفاته في عام 1968 رغم تدخل العديد من رموز الفن في مصر وعلى رأسهم كوكب الشرق أم كلثوم.

وفي بيروت عاش النابلسي ملكاً وأصبح عام 1963 مديراً للشركة المتحدة للأفلام وساهم في زيادة عدد الأفلام المنتجة كل عام في لبنان ومثل في أفلام “فاتنة الجماهير” و”باريس والحب” و”أفراح الشباب” و”بدوية في باريس” و”أهلاً بالحب” وأهمها مع الفنانة صباح والتي كان شاركها من قبل في أفلام “شارع الحب” و”الرباط المقدس” و”حبيب حياتي” حقق النابلسي رغبته القديمة في الاستقرار الأسري بعد أن ظل متمتعاً بلقب أشهر عازب في الوسط الفني وحتى وصل إلى الستين من عمره وذلك عندما تزوج من إحدى معجباته (جورجيت سبات) وقام بإتمام إجراءات الزواج بفيلا صديقه فيلمون وهبي دون علم أسرة الفتاة والتي دخلت معه في صراع مرير أرغمته خلاله على تطليقها قبل أن تحكم المحكمة بصحة الزواج ويتم الصلح بينهم.
وفاته

أما فيما يتعلق بوفاته فقد تلاحقت الأحداث سريعاً في الأشهر الأخيرة خاصة بعد أن أعلن بنك انترا في بيروت إفلاسه الذي كان معناه إفلاس النابلسي هو الآخر لأنه كان يضع كل أمواله في هذا البنك فزادت شكواه من آلام المعدة حتى أن الفنانة صباح والتي كانت رفيقته إلى تونس لتصوير فيلم “رحلة السعادة” قالت إنها كانت تسمع تأوهات ألمه من الغرفة المجاورة بالفندق رغم أنه كان حريصا على أن يفتح صنابير المياه حتى يعلو صوت توجعاته. كما أنه كان يشعر بدنو أجله لدرجة أنه كان يترك مفتاح غرفته من الخارج، وبعد عودته أخذت حالته تزداد سوءا إلى أن امتنع عن الطعام تماما قبل أيام من رحيله حتى كانت ليلة 5 يوليو 1968 حيث لفظ أنفاسه قبل وصوله إلى المستشفى ولم تجد زوجته مصاريف الجنازة فتولى صديقه الفنان فريد الأطرش عن طريق شقيقه فؤاد والذي كان يحاول أن يخفي الخبر عن فريد لكنه علم به من الصحف وانهار مريضا حزنا على وفاة صديق العمر.

بعد وفاته بأيام قليلة أعلنت الفنانة زمردة وكانت صديقة له سرا يتعلق بحقيقة مرضه حيث أكدت أنه لم يكن يعاني من مرض بالمعدة كما أشاع ولكنه كان مريضا بالقلب منذ عشر سنوات وأنه تعمد إخفاء ذلك حتى عن أقرب الناس إليه حتى لايتهرب منه المخرجون والمنتجون ويبعدوه عن أفلامهم، وأنها عرفت ذلك بالصدفة وذلك عندما أرسل معها بعض التقارير الطبية إلى الطبيب العالمي د. جيبسون والذي كان يشرف على علاج فريد الأطرش وهو الذي أخبرها بحقيقة مرض عبد السلام النابلسي دون أن يدري أن النابلسي يخفي ذلك وعقب عودتها صارحته بما عرفت فبكى أمامها واستحلفها أن تحفظ هذا السر وهو مافعلته حتى وفاته في 5 يوليو 1968.
أعماله
أعماله السينمائية

فيلم غادة الصحراء
فيلم وخز الضمير
فيلم القناع الأحمر
فيلم العزيمة
فيلم ليلى بنت الريف
فيلم الطريق المستقيم
فيلم ليالي الحب
فيلم فتى أحلامي
فيلم شارع الحب
فيلم حكاية حب
فيلم يوم من عمري
فيلم حلاق السيدات
فيلم إزاي أنساك
فيلم أرض السلام
فيلم معبودة الجماهير
فيلم فاتنة الجماهير
فيلم باريس والحب
فيلم أفراح الشباب
فيلم بدوية في باريس
فيلم أهلاً بالحب
فيلم شارع الحب
فيلم الرباط المقدس
فيلم حبيب حياتي
فيلم ودعت حبك
لحن حبي
رسالة غرام
الحب الكبير
أنت حبيبي [1]
Abdel Salam Al Nabulsy (Arabic: عبد السلام النابلسي‎) was a Lebanese actor, born in Tripoli, Lebanon in 1899 and died 1968 in Beirut. He is famous for numerous Egyptian movies in which he co-starred with renowned actors like Ismail Yasin, Abdel Halim Hafez and Faten Hamama.

Nabulsy studied in Egypt at Al-Azhar University. While there, he developed an interest in acting. He acted on stage for a while and when his family got wind of his new career, they stopped sending him money so that he may focus instead on his studies. Acting afforded Nabulsy a way to earn a living. While he portrayed some evil if not too violent characters, his filmography was generally characterized by comedic roles.
Filmography

Yom min omri (1961)
Ashour kalb el assad (1961)
Ahlam al banat (1960)
Bayn el samaa wa el ard (1960)
Itharissi minal hub (1960)
Hekayat hub (1959)
Ismail Yassine bolis harbi (1959)
Sharia el hub (1959)
Fata ahlami (1957)
Ard el salam (1957)
El-Kalb Loh Ahkam (1957)
Wadda’tu hubbak (1957)
Hub wa insania (1956)
Mogezat el samaa (1956)
N’harak said (1955)
El Mohtal (1954)
Ayza atgawwez (1952)
Ma takulshi la hada (1952)
Taa la salim (1951)
Akher kedba (1950)
Afrita hanem (1949)
Ahebbak inta (1949)
El Warsha (1941)

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s