فيلم يوم من عمرى كامل

Posted: February 19, 2013 in Cinema



وم من عمرى فيلم مصري تم إنتاجه عام 1961
فريق العمل

الإخراج: عاطف سالم

التأليف: يوسف جوهر / سيف الدين شوكت

الأبطال:
عبد الحليم حافظ
زبيدة ثروت
عبد السلام النابلسي
محمود المليجي
سهير البابلى
زوزو ماضى
زكي طليمات

أغانى الفيلم

بأمر الحب

تأليف مرسي جميل عزيز ، ألحان منير مراد

بعد أيه

تأليف مأمون الشناوي ، ألحان كمال الطويل

خايف مرة أحب

تأليف مأمون الشناوي ، ألحان منير مراد

ضحك ولعب وجد وحب

تأليف مرسي جميل عزيز ، ألحان منير مرادبد الحليم حافظ (21 يونيو 1929 – 30 مارس 1977)، مغني مصري. اسمه الحقيقي عبد الحليم على شبانة. ولد في قرية الحلوات بمحافظة الشرقية، ويوجد بها السرايا الخاصة به ويوجد بها الآن بعض المتعلقات الخاصة.
محتويات

1 عن حياته
2 فترة البدايات
3 استمرار التألق
3.1 رآي ليلى العمروسي…
4 أغاني عبد الحليم
4.1 الأغاني العاطفية
4.2 الأغاني الوطنية
4.3 الأغاني الدينية (الأدعية)
5 التراث المجهول لعبد الحليم حافظ
6 أفلامه
7 مرضه
8 وفاته
9 عبد الحليم في الأعمال الفنية
10 مصادر
11 مراجع أخرى

عن حياته

ولد في قرية الحلوات التابعة لمركز الابراهيمية محافظة الشرقية وهو الابن الاصغر بين أربعة إخوة هم إسماعيل ومحمد وعلية. توفيت والدته بعد ولادته بأيام وقبل أن يتم عبد الحليم عامه الأول توفي والده ليعيش اليتم من جهة الأب كما عاشه من جهة الأم من قبل ليعيش بعدها في بيت خاله الحاج متولي عماشة. كان يلعب مع أولاد عمه في ترعة القرية، ومنها انتقل إليه مرض البلهارسيا الذي دمر حياته، ولقد قال مرة أنا ابن القدر، وقد أجرى خلال حياته واحد وستين عملية جراحية [1]، وهو الابن الرابع وأكبر اخوته هو إسماعيل شبانه الذي كان مطرباً ومدرساً للموسيقى في وزارة التربية، التحق بعدما نضج قليلا في كتاب الشيخ أحمد؛ ومنذ دخول العندليب الأسمر للمدرسة تجلى حبه العظيم للموسيقى حتى أصبح رئيسا لفرقة الأناشيد في مدرسته. ومن حينها وهو يحاول الدخول لمجال الغناء لشدة ولعه به.

التحق بمعهد الموسيقى العربية قسم التلحين عام 1943 حين إلتقى بالفنان كمال الطويل حيث كان عبد الحليم طالبا في قسم تلحين، وكمال في قسم الغناء والأصوات، وقد درسا معا في المعهد حتى تخرجهما عام 1948 ورشح للسفر في بعثة حكومية إلى الخارج لكنه ألغى سفره وعمل 4 سنوات مدرساً للموسيقى بطنطا ثم الزقازيق وأخيرا بالقاهرة، ثم قدم استقالته من التدريس والتحق بعدها بفرقه الإذاعة الموسيقية عازفا على آله الأبواه عام 1950.

تقابل مع صديق ورفيق العمر الأستاذ مجدي العمروسي في 1951 في بيت مدير الإذاعة في ذلك الوقت الإذاعي فهمي عمر. اكتشف العندليب الأسمر عبد الحليم شبانة الإذاعي الكبير حافظ عبد الوهاب الذي سمح له باستخدام اسمه “حافظ” بدلا من شبانة.

وفقاً لبعض المصادر فإن عبد الحليم أُجيز في الإذاعة بعد أن قدم قصيدة “لقاء” كلمات صلاح عبد الصبور، ولحن كمال الطويل عام 1951، في حين ترى مصادر أخرى أن إجازته كانت في عام 1952 بعد أن قدم أغنية “يا حلو يا اسمر” كلمات سمير محجوب، وألحان محمد الموجي، وعموماً فإن هناك اتفاقاً أنه غنى (صافيني مرة) كلمات سمير محجوب، وألحان محمد الموجي في أغسطس عام 1952 ورفضتها الجماهير من أول وهلة حيث لم يكن الناس على استعداد لتلقى هذا النوع من الغناء الجديد.

ولكنه أعاد غناء “صافيني مرة” في يونيو عام 1953، يوم إعلان الجمهورية، وحققت نجاحاً كبيراً، ثم قدم أغنية “على قد الشوق” كلمات محمد علي أحمد، وألحان كمال الطويل في يوليو عام 1954، وحققت نجاحاً ساحقاً، ثم أعاد تقديمها في فيلم “لحن الوفاء” عام 1955، ومع تعاظم نجاحه لُقب بالعندليب الأسمر.
فترة البدايات
صورة التقطت لعبد الحليم في 26 أبريل 1948 بعد حصوله على دبلوم المعهد العالي للموسيقى العربية

تمتد هذه الفترة من إجازته في الإذاعة عام 1951 بعد تقديمه قصيدة “لقاء” من كلمات صلاح عبد الصبور وألحان كمال الطويل، حتى بدء تصويره أول أفلامه “لحن الوفاء” عام 1955، ولم تكن أعراض مرض البلهارسيا قد تفاقمت لديه.

نلا حظ في هذه الفترة أن عدد كبيراً من الأغاني تحوي نبرة من التفاؤل مثل: “ذلك عيد الندى”، “أقبل الصباح”، “مركب الأحلام”، “في سكون الليل”، “فرحتنا يا هنانا”، “العيون بتناجيك”، “غني..غني”، “الليل أنوار وسمر”، “نسيم الفجرية”، “ريح دمعك”،”اصحى وقوم”، “الدنيا كلها”.

كما تتحدث بعض هذه الأغاني عن الطبيعة الجميلة، مثل: “الأصيل الذهبي”، “هل الربيع”، “الأصيل”. كما تتناول بعض الأغاني العاطفية ذكر الطبيعة الجميلة في إطار عشق الإنسان لكل ما هو جميل مثل “ربما”، “في سكون الليل”، “القرنفل”، “حبيبي ف عنيه”، “صحبة الورد”، “ربيع شاعر”، “الجدول”، “إنت ِإلهام جديد”، ” “هنا روض غرامنا”، “فات الربيع”.

لكن مع تفاقم مرض البلهارسيا لديه بدءاً من عام 1956، نلاحظ أن نبرة التفاؤل بدأت تختفي من أغانيه تدريجياً، وتحل محلها نبرة الحزن في أغانيه.
استمرار التألق

تعاون مع الملحن العبقري محمد الموجي وكمال الطويل ثم بليغ حمدي، كما أنه له أغاني شهيرة من ألحان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب مثل: (أهواك، نبتدي منين الحكاية، فاتت جنبنا)، ثم أكمل الثنائي (حليم – بليغ) بالاشتراك مع الشاعر المصري المعروف محمد حمزة أفضل الأغاني العربية من أبرزها:

زي الهوا، سواح، حاول تفتكرني، أي دمعة حزن لا، موعود وغيرها من الأغاني.

وقد غنى للشاعر الكبير نزار قباني أغنية قارئة الفنجان ورسالة من تحت الماء والتي لحنها الموسيقار محمد الموجي.

بعد حرب 1967 غنى في حفلته التاريخية أمام 8 آلاف شخص في قاعة ألبرت هول في لندن لصالح المجهود الحربى لإزالة آثار العدوان. وقد قدم عبد الحليم في هذا الحفل أغنية المسيح; كلمات عبد الرحمن الأبنودي وألحان بليغ حمدي، وغنى في نفس الحفل أغنية عدى النهار، وهي أيضاً للأبنودي وبليغ، وهي واحدة من أبرز أغاني حفلات عبد الحليم على مدار تاريخه الطويل.

كان صديقاً للزعيم الحبيب بورقيبة، والحسن الثاني، والملك حسين.

كان عبد الحليم يحلم بتقديم قصة «لا» للكاتب الكبير مصطفى أمين على شاشة السينما ورشح نجلاء فتحي لبطولتها ولكن القدر لم يمهله. قدم 3 برامج غنائية هي: «فتاة النيل» للشاعر أحمد مخيمر وألحان محمد الموجي وإخراج كامل يوسف و«معروف الاسكافي» للشاعر إبراهيم رجب وألحان عبد الحليم علي وإخراج عثمان أباظة، «وفاء» للشاعر مصطفى عبد الرحمن وألحان حسين جنيد وإخراج إسماعيل عبد المجيد.

كان يتشاءم من نباح الكلاب الحزين.. وكان يتفاءل بالقطط ويعلق صورها في شقته.
رآي ليلى العمروسي…

أما ليلى العمروسي، زوجة الصديق المقرّب من عبد الحليم الراحل مجدي العمروسي، والتي تعرف الكثير عن أسراره من خلال زوجها فقالت عن حبيبة حليم: «لم ألتقها، وعندما كنت أسأل مجدي عنها كان يقول لي: إنها صاحبة أجمل عيون شاهدها في حياته، وقد حكى لي العمروسي اللقاء الأول الذي جمعها بعبد الحليم، وكان ذلك داخل مصعد عمارة «سيدي بشر» بالإسكندرية؛ التي كان عبد الحليم يمتلك شقة فيها، وعندما شاهدها وقع في غرامها، ومن شدة إعجابه بها سار خلفها بسيارته حتى «الشاليه» الخاص بعائلتها والذي كان قريباً من «شاليه» الأديب الراحل إحسان عبد القدوس». وعن الأسرار الخاصة التي كان يعرفها مجدي العمروسي حول هذه العلاقة قالت ليلى: لم يكن مجدي يحكي لي أشياء خاصة عن حياة عبد الحليم، وكان كتوماً إلى أقصى درجة، وعندما كنت أسأله حول علاقته بهذه السيدة كان يرفض الإجابة ويقول لي: ليس من حقك معرفة أي شيء حول هذه العلاقة. تضيف ليلى العمروسي أن الكاتب الراحل مصطفى أمين ذكر أنه حضر إحدى حفلات عبد الحليم التي كان يغني فيها أغنية «بتلوموني ليه»، ولاحظ مصطفى أمين أن عبد الحليم طوال الأغنية كان ينظر إلى اتجاه معيّن، فنظر إلى الاتجاه نفسه الذي كان ينظر إليه عبد الحليم، فوجد سيدة جميلة صاحبة عينين لم يشاهد بجمالهما من قبل، فعرف أنها هي حبيبة عبد الحليم
أغاني عبد الحليم
Crystal Clear app kdict.png مقال تفصيلي :قائمة أغاني عبد الحليم حافظ

قدم عبد الحليم أكثر من مئتين وثلاثين أغنية، امتازت بالصدق، والإحساس، والعاطفة. وقد قام مجدي العمروسي، صديق عبد الحليم حافظ، بجمع أغانيه في كتاب أطلق عليه ” كراسة الحب والوطنية…السجل الكامل لكل ما غناه العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ ” تضمنت غالبية ما غنى عبد الحليم حافظ. وما يلي هو جزء من أغانيه.
الأغاني العاطفية

ظهر بصوته (فقط) بأغنية ليه تحسب الأيام كلمات فتحي قورة وألحان علي فراج في فلم بعد الوداع سنة 1953.
شارك عبد الحليم للمرة الثانية بصوته فقط في فيلم سينمائي هذه المرة مع فيلم “بائعة الخبز”، حيث غنى شكرى سرحان بصوت حليم أغنية “أنا أهواك”، وذلك أمام ماجدة التي غنت بدورها في الفيلم بصوت المطربة برلنتى حسن.
في 18 يونيو، 1953 أحيا عبد الحليم حفلة أضواء المدينة بحديقة الأندلس فيما يعتبر بأنها حفلته الرسمية الأولى، والتي كانت أيضا أول احتفال رسمي بإعلان الجمهورية.
“صافيني مرة”كلمات سمير محجوب، الحان محمد الموجي
“إحنا كنا فين”كلمات حسين السيد، الحان منير مراد وقد غناها عبد الحليم معَ الفنانة شادية في فلم دليلة
“على قد الشوق” كلمات محمد علي أحمد، الحان كمال الطويل
“توبة” في عام 1955 كلمات حسين السيد، لحن الموسيقار محمد عبد الوهاب أول أغاني عبد الوهاب لعبد الحليم
“في يوم في شهر في سنة” كلمات مرسي جميل عزيز، وألحان كمال الطويل.
موعود كلمات محمد حمزه والحان بليغ حمدي
“لقاء” كلمات صلاح عبد الصبور والحان كمال الطويل وهي أول أغنية خاصة يسجلها عبد الحليم حافظ للاذاعة.
“رسالة من تحت الماء” كلمات نزار قبانى، والحان محمد الموجي
“حبيبها” كلمات كامل الشناوي، والحان محمد الموجي
“قارئة الفنجان” آخر ما غنى وكانت في حفلة شم النسيم في عام 1977 من كلمات نزار قبانى وألحان محمد الموجي.
“جانا الهوى” من كلمات محمد حمزة وألحان بليغ حمدي، غنى عبد الحليم الأغنية أولاً في المسارح، وبعد أن حققت نجاحاً كبيراً قدمها في فيلم أبي فوق الشجرة عام 1969.
حبيبتي من تكون كلمات خالد بن سعود وألحان بليغ حمدي وقد نشرت هذه الأغنية بعد وفاة عبد الحليم.

الأغاني الوطنية

“العهد الجديد” سنة 1952 وهو أول نشيد وطني غناه عبد الحليم حافظ في حياته، من كلمات محمود عبد الحي وألحان عبد الحميد توفيق زكي، وقد غناها عبد الحليم بعد قيام ثورة 23 يوليو.
“إحنا الشعب” أول أغنية يغنيها عبد الحليم للرئيس جمال عبد الناصر بعد اختياره شعبياً لأن يكون رئيساً للجمهورية سنة 1956 وهي أول لقاء فنى بين الثلاثي عبد الحليم والمحلن كمال الطويل والشاعر صلاح جاهين.
محمد عبد الوهاب يقدم على تعاونه الأول مع عبد الحليم في مجال الأغاني الوطنية سنة 1956، وذلك مع أغنية “الله يا بلدنا” والتي تغنى بها عبد الحليم بعد العدوان الثلاثى.
“على ارضها” أو “أغنية المسيح” والتي تتغنى بالقدس من كلمات عبد الرحمن الأبنودي وألحان بليغ حمدي وتوزيع علي إسماعيل.
“ابنك يقولك يا بطل” من كلمات عبد الرحمن الأبنودي، وألحان كمال الطويل.
“نشيد الوطن الأكبر” سنة 1960 من كلمات أحمد شفيق كامل وألحان محمد عبد الوهاب.
“حكاية شعب” سنة 1960 من كلمات أحمد شفيق كامل وألحان كمال الطويل، وذلك في حفل أضواء المدينة الذي أقيم بمدينة أسوان للاحتفال بوضع حجر الأساس ببناء السد العالي.
“الجزائر” غناها عبد الحليم سنة 1962 ليحيي فيها كفاح أهل الجزائر الذين نالوا استقلالهم في نفس العام.
“مطالب شعب” بمناسبة العيد العاشر للثورة 23 يوليو 1962، من كلمات أحمد شفيق كامل وألحان كمال الطويل وتوزيع علي إسماعيل.
“صورة” غناها في عيد الثورة في 23 يوليو 1966، من كلمات صلاح جاهين وألحان كمال الطويل.
“عدى النهار” سنة 1967 وهي واحدة من أبرز أغاني عبد الحليم من كلمات عبد الرحمن الأبنودي والحان كمال الطويل.
“أحلف بسماها” سنة 1967 والتي وعد عبد الحليم أن يغنيها في كل حفلاته إلى أن تتحرر أرض مصر في سيناء، من كلمات عبد الرحمن الأبنودي وألحان كمال الطويل.
“البندقية اتكلمت” سنة 1968، من كلمات عبد الرحمن الأبنودي وألحان كمال الطويل.
“عاش اللي قال” أول أغنية غناها عبد الحليم بعد نصر أكتوبر 1973 من كلمات محمد حمزة وألحان بليغ حمدي، وكانت أول أغنية أشاد فيها بدور الرئيس محمد أنور السادات في انتصار مصر العظيم.
موعد آخر عمل بين عبد الحليم وكمال الطويل مع أغنية “صباح الخير يا سينا” سنة 1974.
“النجمة مالت على القمر” 1975، من كلمات محسن الخياط وألحان محمد الموجي، و”المركبة عدت” من كلمات مصطفى الضمراني وألحان محمد عبد الوهاب بعد إعادة افتتاح قناة السويس للملاحة العالمية.

الأغاني الدينية (الأدعية)

“نفضت عينيا المنام”
“أنا من تراب”
“على التوتة”
“أدعوك يا سامع”
“ورحمتك في النسيم”
“بينى وبين الناس”
“والحبة في الأرض”
“خلينى كلمة”
“ورق الشجر”
“بين صحبة الورد”
“يا خالق الزهر”

التراث المجهول لعبد الحليم حافظ

رغم الشهرة الكبيرة التي يتمتع بها عبد الحليم حافظ، لكن هناك عدداً كبيراً من أغانيه لا يعرفها كثير من الناس، والسبب على الأرجح أنها أغانٍ مسموعة وغير مصورة، وإذا حسبنا عدد الأغاني التي قدمها في الأفلام سواءٌ بالصوت، والصورة، أم بالصوت فقط، إضافة إلى الأغاني المصورة في التلفيزيون، نجد أن عددها يمكن أن يصل إلى 112 أغنية تقريباً، وهذا العدد لا يكاد يشكل نصف عدد أغانيه البالغة حوالي 231 أغنية، كما أننا لم نأخذ في الحسبان الأغاني التي هي بحوزة بعض أصدقاء عبد الحليم، والتي هي غير متاحة للتداول التجاري.
أفلامه

في عام 1955 شهد عرض أربعة أفلام كاملة للعندليب، فيما وصف بأنه عامه الذهبى سينمائياً. قدم في السينما ستة عشر فيلما سينمائيا هي:

1955 لحن الوفاء وشاركه البطولة: شادية، حسين رياض.
1955 أيامنا الحلوة وشاركه البطولة: فاتن حمامة، عمر الشريف، أحمد رمزي.
1955 ليالي الحب وشاركه في البطولة: آمال فريد، عبد السلام النابلسي.
1955 أيام وليالي وشاركه البطولة: إيمان، أحمد رمزي، محمود المليجي.
1956 موعد غرام وشاركه البطولة: فاتن حمامة، عماد حمدي، زهرة العلا، رشدي أباظة.
1956 دليلة وشاركه البطولة: شادية، فردوس محمد.أول فيلم مصري ملون بطريقة السكوب
1957 بنات اليوم وشاركه البطولة: ماجدة، آمال فريد، أحمد رمزي.
1957 الوسادة الخالية وشاركه البطولة: أحمد رمزي، زهرة العلا، لبنى عبد العزيز، عمر الحريري (منقول عن رواية للأديب المصري إحسان عبد القدوس).
1957 فتى أحلامي وشاركه البطولة: منى بدر، عبد السلام النابلسي.
1958 شارع الحب وشاركه البطولة: صباح، عبد السلام النابلسي، حسين رياض.
1959 حكاية حب وشاركه البطولة: مريم فخر الدين، عبد السلام النابلسي، محمود المليجي.
1960 البنات والصيف وشاركه البطولة:، زيزي البدراوي، سعاد حسني.
1961 يوم من عمري وشاركه البطولة: زبيدة ثروت، عبد السلام النابلسي، محمود المليجي، سهير البابلي.
1962 الخطايا وشاركه البطولة: عماد حمدي، حسن يوسف، نادية لطفي، مديحة يسري.
1967 معبودة الجماهير وشاركه البطولة: شادية، فؤاد المهندس، يوسف شعبان.
1969 أبي فوق الشجرة وشاركه البطولة: عماد حمدي، ميرفت أمين، نادية لطفي (آخر أفلامه).

قام عبد الحليم ببطولة المسلسل الإذاعي “أرجوك لا تفهمني بسرعة”سنة 1973، وهو المسلسل الوحيد الذي شارك فيه عبد الحليم كبطل للحلقات، وذلك برفقة نجلاء فتحى وعادل إمام قصة محمود عوض وإخراج محمد علوان.
مرضه

أصيب العندليب الأسمر بتليف في الكبد سببه مرض البلهارسيا، وكان هذا التليف سببا في وفاته عام 1977 م وكانت أول مرة عرف فيها العندليب الأسمر بهذا المرض عام 1956 م عندما أصيب بأول نزيف في المعدة وكان وقتها مدعواً على الإفطار بشهر رمضان لدى صديقه مصطفى العريف.

الأطباء الذين عالجوه في رحلة مرضه: الدكتور مصطفى قناوي، الدكتور ياسين عبد الغفار، الدكتور زكي سويدان، الدكتور هشام عيسى، الدكتور شاكر سرور، ومن إنجلترا الدكتور تانر، الدكتورة شيلا شارلوك، الدكتور دوجر ويليامز، د.رونالد ماكبث، ومن فرنسا د.سارازان فرنسا.

كانت له سكرتيرة خاصة هي الآنسة سهير محمد علي وعملت معه منذ 1972 وكانت مرافقته في كل المستشفيات التي رقد فيها.

المستشفيات التي رقد فيها بالخارج : مستشفى ابن سينا بالرباط(المغرب)، وفي إنجلترا: مستشفى سان جيمس هيرست، ولندن كلينك، فيرسنج هوم، مستشفى كنجز كولدج (المستشفى الذي شهد وفاته)، «سالبتريد» (باريس)
وفاته

توفي يوم الأربعاء في 30 مارس / آذار 1977 في لندن عن عمر يناهز الثمانية والأربعين عاما، والسبب الأساسي في وفاته هو الدم الملوث الذي نقل إليه حاملا معه التهاب كبدي فيروسي فيروس سى الذي تعذر علاجه مع وجود تليف في الكبد ناتج عن إصابته بداء البلهارسيا منذ الصغر كما قد أوضح فحصه في لندن، ولم يكن لذلك المرض علاج وقتها وبينت بعض الآراء أن السبب المباشر في موته هو خدش المنظار الذي أوصل لأمعاه مما أدى إلى النزيف وقد حاول الأطباء منع النزيف بوضع بالون ليبلعه لمنع تسرب الدم ولكن عبد الحليم مات ولم يستطع بلع البالون الطبي. حزن الجمهور حزنا شديدا حتى أن بعض الفتيات من مصر انتحرن بعد معرفتهن بهذا الخبر. وقد تم تشييع جثمانه في جنازة مهيبة لم تعرف مصر مثلها سوى جنازة الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر والفنانة الراحلة أم كلثوم سواء في عدد البشر المشاركين في الجنازة الذي بلغ أكثر من 2.5 مليون شخص، أو في انفعالات الناس الصادقة وقت التشييع.
عبد الحليم في الأعمال الفنية

تم عرض فيلم روائي بعنوان حليم في شهر يوليو تموز عام 2006 وسط دعاية ضخمة ومن إنتاج عماد الدين أديب وشريف عرفة وكان من إخراج شريف عرفة أيضاً، قام بدور البطولة فيه الممثل المصري المشهور أحمد زكى الذي توفى بعد انجاز 90% من الفيلم، كما قام بدور عبد الحليم في مرحلة الشباب ولده هيثم أحمد زكي.

كما تم تصوير وإنتاج مسلسل العندليب حكاية شعب والذي يروي سيرة عبد الحليم حافظ إضافة إلى الأحداث التي مرت بها مصر خلال فترة وجوده منها قيام الثوة المصرية، وصعود جمال عبد الناصر، والحرب مع إسرائيل. قام بتمثيل دور الراحل عبد الحليم حافظ الممثل شادي شامل الذي فاز في مسابقة على شاشة MBC تسمى العندليب من يكون كانت قد أقيمت للعثور على ممثل شاب يشبه بصورة كبيرة المغنى الأسطورة وفى مقدوره أن يؤدى دوره على شاشة التلفزيون. الفنان شادي صور مسلسل (العندليب حكاية شعب) ونجح فيه ومثل معه نخبة من الفنانين الكبار مثل (عبلة كامل وكمال أبو رية). الكاتبة نوره ولكن رغم هذا فإن المسلسل لم يكن قويا كما كان متوقعا فقد اهمل الكثير من التفاصيل المهمة في حياة عبد الحليم وانتقده النقاد بشده لضعف أدائه الفني وتغيير بعض المجريات من قصة حياته.

يمكن نقد المسلسل من ناحية موضوعية في نقطتين أساسيتين:

وجود كثير من الأخطاء التاريخية، مثل القول أنه قدم أغنية “يا حلو يا اسمر” عام 1948، والصحيح أنه قدمها عام 1952 تقريباً.
اهتمامه بمواضيع بعيدة عن موضوع المسلسل مثل سيرة الأخوان المسلمين، كما أنه اهتم بسيرة الرئيس عبد الناصر منذ دخوله الكلية الحربية، لدرجة أنها طغت في أحيان كثيرة على سيرة صاحب المسلسل وهو عبد الحليم

كما ظهرت شخصية عبد الحليم حافظ في الفيلم الكوميدي الخيالي سمير وشهير وبهير وأدى الشخصية محمود العزازي، وبعد إشادة النقاد بتقليده قام محمود العزازي مجدداً بتجسيد دور عبد الحليم حافظ في مسلسل الشحرورةAbdel Halim Ali Shabana (Arabic: عبدالحليم علي شبانة) commonly known as Abdel Halim Hafez (Arabic: عبد الحليم حافظ‎) (June 21, 1929 – March 30, 1977), is among the most popular Egyptian and Arab singers and performers.[1][2][3] In addition to singing, Halim was also an actor, conductor, business man, music teacher and movie producer.[1][4][5][6][7] He is considered to be one of the Great Four of Arabic music (along with Umm Kulthum, Mohammed Abdel Wahab, and Farid Al Attrach).[1][6][8] His name is sometimes written as ‘Abd el-Halim Hafez. He is known as el-Andaleeb el-Asmar (The Great Dark-Skinned Nightingale, Arabic: العندليب الأسمر‎).[3][9] He is also known as an icon in modern Arabic music.[1][10] His music is still played daily throughout the Arab world.[4][11][12][13] His songs influenced the 2011 Egyptian revolution.

Contents

1 Early life
2 Musical career
3 His Fame
4 Personal life
5 Death
6 Legacy
7 Songs
8 Filmography
9 References
10 External links

Early life

Born in El-Halawat, in Al Sharqia Governorate, 80 kilometres (50 miles) north of Cairo, Kingdom of Egypt as Abdel Halim Ali Shabana, he was the fourth child of Sheikh Ali Ismail Shabana. He had two brothers, Ismail and Mohammed, and one sister, Aliah. His mother died from labour complications three days after giving birth to him – something that made people around him believe that he was bad luck. His father died five months later leaving him and his siblings orphaned at a young age. He lived in a poor orphanage for a period of time.[4] He was later raised by his aunt and uncle in Cairo. During these years Abdel Halim was extremely poor.[14]

Abdel Halim’s ‘one-of-a-kind’ musical abilities first became apparent while he was in primary school and his older brother Ismail Shabana was his first music teacher. At the age of 11 he joined the Arabic Music Institute in Cairo and became known for singing the songs of Mohammed Abdel Wahab. He graduated from the Higher Theatrical Music Institute as an oboe player [15][16]
Musical career

While singing in clubs in Cairo, Abdel Halim was drafted as a last-minute substitute when the singer Karem Mahmoud was unable to sing a scheduled live radio performance in 1953.[17] Abdel Halim’s performance was heard by Mohammed Abdel Wahab, the supervisor of musical programming for Egyptian national radio. Abdel Halim took ‘Hafez’, Abdel Wahab’s first name, as his stage-surname in recognition of his patronage.[2]

In his early career’s life, Abdel Halim was rejected by people for his new style of singing. However he persisted and was able to gain accolades later on.[9] Then, he became a favorite singer among all generations.[18][19] He also became Egypt’s first romantic singer.[19]

In collaboration with composer Mohammed Abdel Wahab, Abdel Halim went on to produce many popular love songs such as Ahwak (“I adore you”), Nebtedi Minen el Hekaya (“If we were to tell the story”), and Fatet Ganbina( “She passed by us”). Hafez also worked with Egyptian poet Mohammed Hamza on songs including Zay el Hawa (“It feels like love”), Sawah (“Wanderer”), Hawel Teftekerni (“Try to remember me”), Aye Damiet Hozn (“Any tear of sadness”), and Mawood (“Destined”).

During his career, he was very popular and always performed in sold-out arenas and stadiums.[20] Despite his popularity, he rarely released a studio album in his life as he was purely a live singer.[8] He also played many different instruments very well, including the oboe, drums, piano, oud, clarinet and guitar.[4] He was involved in all aspects of the creation of his songs.[1] Halim brought many new instruments to the Arab World.[2] He was known for his deep passion in his songs and his highly unique and rare voice.[1][8] He always sang from true and honest feelings deep inside.[4] Halim did performances in almost every country in the Arabic world and some performances outside the Arabic world including several concerts in Europe.[1] Also, he sung uplifting patriotic songs for not just Egypt, but many other countries in the Arab World such as Lebanon, Syria, Tunisa, Morocco and much more.[19] He used to encourage and help many young artists and actors to become successful.[21][22][23]
His Fame

In the Arabic world, Halim is known as the “King of Arabic music”, “The voice of the people”, “The son of the revolution”, and “King of emotions and feelings”.[1][14][19][24][25] His patriotic songs were the main and most frequent songs sung by the crowds during the Egyptian Revolution of 2011.[1][5][18][19] One of the revolutionaries in the Egyptian Revolution of 2011 quoted “the nightingale’s songs inspired us during the January 25 revolution”, he added “Although, he died 35 years ago, his songs will surely continue to inspire his fellow Egyptians for many generations to come”.[19] His albums and CDs have sold more copies since his death than any other Arab artist ever.[11] His way of singing, the popularity of his songs and his behavior made him a role model for almost every modern Arab singer.[23][26][27][28] Egyptians and Arabs from all ages are fans of Halim.[25] Halim is still remembered in the hearts of many people, even years after his death.[29] He is widely considered among the most influential performers in the Arab World.[14] The two composers Mohammed Abdel Wahab and Mohammed Al-Mougy both said, “Halim is the smartest person I ever knew”.[citation needed] Mohammed Al-Mougy also added, “Halim is very original in all of his work”.[citation needed]
Personal life

At the age of 11, Abdel Halim contacted schistosomiasis[4]—a rare parasitic water-borne disease[9]—and was extremely periodically and painfully afflicted by it for most of his career. Despite this, he remained positive and never stopped creating and performing his songs.[24] Nevertheless, he also was always there for his country despite the illness.[24]

Abdel Halim never married, although rumors persist that he was secretly married to actress Soad Hosny for six years. This has never been proven by anyone. People who were close to both singers declined this rumor.[30][31]

Halim often gave money and food to charity, and to the poor directly, all through his life.[4] Halim frequently went to orphanages and hospitals all over the Middle East to donate money, teach music, and help the people there.[4] In 1969 Halim built a hospital in Egypt to help people. He made the poor, the rich, and presidents all alike in the Arab world.[24]

Abdel Halim established strong friendships with many contemporary presidents and kings of the Eastern world, including Gamel Abdul Nasser of Egypt, and King Hassan II of Morocco.[4][11] He also had very close friendships with most Egyptian poets.[1]
Death

Abdel Halim died of liver failure on March 30, 1977 (few months before his 48th birthday) while undergoing treatment for Bilharzia in King’s College Hospital, London. His death brought sadness and shock waves to the entire Arab world as a result, His funeral (in Cairo) was attended by millions of people[9] – more than any funeral in Middle East history other than that of President Gamal Abdel Nasser[32] He had many more dreams and goals that he wanted to achieve and surpass and could have, but his early death stopped him.[24] Also some people committed suicide once they heard Halim has died. It is reported that at least four women committed suicide by jumping off the balcony during his huge funeral march.[4][9] He was buried in Al Rifa’i Mosque (مسجد الرفاعي) in Cairo.
Legacy

Abdel Halim Hafez’s song Khosara (خسارة) received notice in the Western world in 1999 when producer Timbaland used elements from it for Jay-Z’s recording “Big Pimpin’.” Two complete bars from “Khosara” were rerecorded, not sampled, and used without permission from the song’s producer and copyright holder, Magdi el-Amroussi. Jay-Z’s use of an interpolation, rather than an actual sample, may allow him to avoid paying royalties for the use of the song.[33]

Over 300 of his songs were recorded and he starred in sixteen classic and successful films, including “Dalilah” (دليله), which was the Middle East’s first color motion picture[14]>[19]

Along with Mohammed Abdel Wahab and Magdi el-Amroussi, Abdel Halim was one of the main founders of the famous Egyptian recording company Soutelphan,[4][15] which continues to operate to this day as a subsidiary of EMI Arabia.[1] The company was founded in 1961.[4]

A feature film about his life, “Haleem”, was released in 2006, starring Ahmad Zaki in the title role, produced by the Good News Group.[34] In the same year a soap opera “Al-andaleeb hikayt shaab” [35] was produced in Egypt with Shadi Shamel starring as Abdel Halim. Shamel won the lead role in a televised competition.[36]
Songs

Abdel Halim was very successful in creating and leaving behind rich and meaningful Egyptian songs for the world.[9]

Some of Halim’s most popular songs are:

Ahwak (I adore you), Ala Ad Al Shok (As much as the longing), Ala Hesb Wedad (Wherever my heart leads me), Bitlimoni Leih (Why do you blame me), El Massih (Christ), Fatet Ganbena (She passed by us), Gabbar (Arrogant), Sawwah (Wanderer), Mawood (Destined), his last song Qariat Al Fingan (The coffee fortune-teller), and the posthumously-released Habibati Man-Takoon (Who is my beloved)[12]
Filmography
Title Release Date Role Co-stars Director Notes
Lahn El Wafa (The Song of Faithfulness) March 1, 1955 Galal Shadia Ibrahim Amara Abdel Halim Hafez co-directed
Ayyamna al-Holwa (Our Beautiful Days) March 1, 1955 Ali Faten Hamama, Omar Sharif, Ahmed Ramzy Helmy Halim
Ayam We Layali (Days and Nights) September 8, 1955 Yehia Eman Henry Barakat
Mawed Gharam (Love Rendez-vous) January 3, 1956 Samir Faten Hamama Henry Barakat
Dalila October 20, 1956 Ahmed Shadia Mohamad Karim This was the Arab world’s first movie in Cinemascope
Banat El Yom (The Girls of Today) November 10, 1957 Khaled Magda, Amal Farid Henry Barakat Hafez performed the popular love song “Ahwak” for the first time in this film
Fata Ahlami (The Man Of My Dreams) March 7, 1957 Amal Farid Helmi Rafleh
Alwisada El Khalia (The Empty Pillow) December 20, 1957 Salah Abdel Halim Hafez, Lubna Abed El Aziz Salah Abu Yousef The song Asmar Y’Asmarani was performed in this movie by Faeza Ahmed. Halim performed Awel Marra in this movie.
Share’ El Hob (Love Street) March 5, 1958 Sabah Ez El Deen Zol Faqar
Hekayit Hob (A Love Story) January 12, 1959 Ahmed Sami Mariam Fakher El Deen Helmy Halim
El Banat Wel Seif (Girls and Summer) September 5, 1960 Suad Husni, Zizi El Badrawi Salah Abu Yousef, Ez El Deen Zol Faqar, Fateen Abed El Wahhab This movie consisted of 3 stories. Abdel Halim Hafez acted in one of these.
Yom Men Omri (A Day of My Life) February 8, 1961 Salah Zubaida Tharwat Atef Salem
El Khataya (The Sins) November 12, 1962 Hussien Madiha Yousri, Hasan Yousef, Nadia Lutfi Hassan El Imam Featured the songs Wehyat Alby, Maghroor, Last Adry, Olly Haga, and El Helwa
Maabodat El Gamahir (The Beloved Diva) January 13, 1963 Ibrahim Farid Shadia Helmy Halim Featured the songs Haga Ghareeba, Balash Etaab, Last Kalby, Gabbar, and Ahebek
Abi Foq El Shagara (My Father Atop a Tree) February 17, 1969 Adel Nadia Lutfi, Mervat Amin Hussein Kamal Featured the songs Ady El Belag, El Hawa Hawaya, Ahdan El Habayeb, Ya Khali El Alb, and Gana El Hawa. Hafez also produced this movie and was the last film in which he appeared. This movie is still the longest running motion picture in movie theaters in the Arab world to date.
References

^ a b c d e f g h i j k El-Saket, Ola (June 21, 2011). “Remembering Abdel Halim Hafez, the voice of revolution”. Al-Masry Al-Youm: Today’s News from Egypt. Retrieved July 21, 2011.
^ a b c Kjeilen, TTore (2011). “Abdel Halim Hafez”. lexicorient.com. Retrieved July 18, 2011.
^ a b “Google celebrate Abdel -halim hafez birthday”. iDothink. 2011. Retrieved September 17, 2011.
^ a b c d e f g h i j k l “Abdel Halim Hafez”. Internet Movie Database. 2011. Retrieved September 17, 2011.
^ a b “The sound of resilience”. Al-Ahram. 2011. Retrieved September 17, 2011.
^ a b “Google celebrates Abdel halim hafez’s birthday”. iDothink. 2011. Retrieved September 17, 2011.
^ “The business of culture”. Al Ahram. 2000. Retrieved September 17, 2011.
^ a b c “Abdel Halim Hafez”. Arabic nights. 2011. Retrieved September 17, 2011.
^ a b c d e f Katti, Madhuri (March 30, 2009). “Abdel Halim Hafez: Golden Voice of Egypt | The Fiendish”. thefiendish.com. Retrieved July 18, 2011.
^ “Abd El Halim Hafez”. anayou. 2011. Retrieved September 17, 2011.
^ a b c “Abdel Halim Hafez”. Egypt State Information Service. 2011. Retrieved September 17, 2011.
^ a b “Abdel Halim Hafez”. last.fm. 2011. Retrieved September 17, 2011.
^ “Abdelhalim hafez”. hibamusic. 2011. Retrieved September 17, 2011.
^ a b c d “Abdel Halim Hafez”. Internet Movie Database. 2011. Retrieved September 18, 2011.
^ a b “Abdel Halim Hafez Biography”. AOL Music. 2011. Retrieved July 18, 2011.
^ “Abdel Halim Hafez”. Internet Movie Database. 2011. Retrieved September 16, 2011.
^ “Abdel Halim Hafez”. Egyptian Figures. 2011. Retrieved September 18, 2011.
^ a b Fahim, Kareem; Cambanis, Thanassis (February 10, 2011). “In Tahrir Square, Hopes Mount and Then Are Dashed”. The New York Times.
^ a b c d e f g “A revolutionary for every generation”. The Egyptian Gazette. 2012. Retrieved April 28, 2012.
^ “Abdel Halim Hafez”. 6lyrics. 2011. Retrieved September 17, 2011.
^ “Mervat Amin”. anayou. 2011. Retrieved September 17, 2011.
^ “Singer Profile: A Moroccan Star Shines in the Arab World”. Magharebia. 2011. Retrieved September 17, 2011.
^ a b “Hani Shaker”. Arabic nights. 2011. Retrieved September 17, 2011.
^ a b c d e “Halim”. bossa. 2006. Retrieved September 18, 2011.
^ a b “The Soundtrack of the Revolution”. Africa is a Country. 2011. Retrieved March 10, 2012.
^ “Abdel Halim Hafez”. The Egyptain Castle. 2008. Retrieved September 17, 2011.
^ “Abdel Halim Hafez”. casino piscinealey. 2011. Retrieved September 17, 2011.
^ “Pop culture Arab world!: media, arts, and life style”. google books. 2005. Retrieved September 17, 2011.
^ “Abd El Halim Hafez”. anayou. 2011. Retrieved September 17, 2011.
^ “Abdel Halim Hafez”. A Bridge To Egypt. 2011. Retrieved September 17, 2011.
^ [1]
^ “ABDEL HAFEZ, 46, OF EGYPT, ARAB WORLD’S TOP SINGER”. New York Times (New York). April 2, 1977.
^ Atia, Tarek (June 2000). “Pimpin’ a classic”. Al-Ahram Weekly. Retrieved July 18, 2011.
^ “Halim (2006)”. Internet Movie Database. 2011. Retrieved July 19, 2011.
^ “Al-andaleeb hikayt shaab (TV mini-series 2006)”. Internet Movie Database. 2011. Retrieved July 19, 2011.
^ Mustafa, Hani (October 2006). “A winning formula”. Al-Ahram Weekly (815). Retrieved July 19, 2011. “ShamelAbdel Halim Ismail Shabana (en árabe: عبدالحليم إسماعيل شبانة) conocido comúnmente como Abdel Halim Hafez (en árabe عبد الحليم حافظ)

(21 de junio de 1929 – 30 de marzo de 1977), fue uno de los cantantes y de los actores egipcios más populares no sólo en su país sino en todo Medio Oriente desde los años 50 hasta los años 70. Sensible y tierno, atraía a las multitudes por el contraste con la estereotipada virilidad del hombre árabe. Lo consideran extensamente ser uno de los cuatro “Grandes” de la música árabe. La música de Abdel Halim todavía se escucha a diario en las radios de Egipto y el mundo árabe. También era conocido por su apodo al-‘Andalib al-Asmar (el moreno ruiseñor, en árabe: العندليب الأسمر ).
Índice

1 Biografía
2 Filmografía
3 Referencias
4 Enlaces externos

Biografía

Abdel Halim Ali Ismail Shabana nació en Al-Halawat, en el desierto de la Gobernación de Sharqia, a 80 kilómetros al norte de El Cairo, Egipto. Abdel Halim era el cuarto hijo del jeque Ali Ismail Shabana. Tenía dos hermanos, Ismail y Mohammed y una hermana, Alia. La madre de Abdel Halim murió por complicaciones después de dar a luz, y su padre murió cinco meses después, dejando a Abdel Halim y sus hermanos huérfanos a una edad muy temprana. Su crianza y la de sus hermanos estuvieron a cargo de sus tíos quienes deciden llevarlo a El Cairo.

Sus capacidades musicales fueron evidentes, mientras que él estaba en la escuela primaria su hermano mayor Ismail Shabana fue su primer profesor de música. A la edad de 11 años ingresó al conservatorio de música árabe de El Cairo y su afición era interpretar las canciones de Mohammad Abdel Wahab. Terminados sus estudios finalmente logra graduarse como músico de oboe.

Abdel halim en su juventud solía cantar en los clubes nocturnos del Cairo llegando a ser muy popular en este ambiente. Debido a esto una noche fue llevado como reemplazo de última hora del cantante Karem Mahmoud quien no pudo presentarse en el programa radial en honor del primer aniversario de la revolución de 1952 el cual se emitía en vivo. El 18 de junio de 1953 Abdel Halim se presenta con un gran éxito haciéndose popular entre la audiencia, esa misma noche fue oído por Abdel Wahab quien era supervisor de la programación musical de la radio nacional de Egipto. Abdel Wahab decide representar al cantante desconocido y desde ese momento Abdel Halim Shabana tomó el nombre de Abdel Halim Hafez.

Abdel Halim Hafez logra convertirse en uno de los cantantes y de los actores más populares de su generación. Se lo considera uno de los cuatro grandes de la música árabe junto con Umm Kalzum, Mohammad Abdel Wahab y Farid al-Atrash.

Abdel Halim nunca contrajo matrimonio, aunque persisten los rumores de que estuvo casado en secreto con la actriz Souad Hosni durante seis años. Los amigos de Abdel Halim y de Souad Hosni continúan negando la unión incluso hasta estos días. Increíblemente, Souad Hosni murió en el cumpleaños de Abdel Halim (el 21 de junio) en 2001.

A pesar de esto, Abdel Halim reconoció que solamente estuvo profundamente enamorado una vez en su juventud de una joven mujer la que sus padres no aprobaron su casamiento con él. Después de cuatro años, los padres de la jove finalmente aprueban su matrimonio pero la muchacha muere de una enfermedad crónica antes de la boda. Abdel Halim nunca se recuperó de esta pérdida y le dedicó muchas de sus canciones más tristes a su memoria, incluyendo Fi Yum, fi shahr, fi sana (“un día, un mes, un año”) y la conmovedora Qariat al-fingan (“la lectora de tazas”, en referencia a las pitonisas que leen los posos del café).

En la niñez Abdel Halim contrajo bilharzia una enfermedad parasitaria llevada por el agua la que lo afligió dolorosamente durante toda su vida. Muchos artistas y periodistas acusaban a Abdel Halim de usar esta enfermedad para ganar la condolencia de sus seguidoras femeninas.

Abdel Halim muere el 30 de marzo de 1977 a la edad de 48 años mientras que experimentaba el tratamiento para bilharzia en King’s college hospital de Londres. A su funeral en El Cairo asistieron un millón de personas, más que cualquier otro funeral en historia egipcia excepto los del presidente Nasser (1970) y Umm Kulthum (1975). Durante esa jornada cuatro mujeres se suicidian al enterarse de su muerte. Finalmente le dan sepultura en la mezquita de Al Rifa’i de El Cairo.

Su música todavía es oida a diario a través de todo el mundo árabe, se los considera el cantante más famoso y más popular del mundo árabe hasta nuestros días. Es el artista que más discos vendió luego de su muerte, algunos dicen que aún más que Umm Kulthum.

Sus canciones más famosas incluyen Ahwak, Khosara, Al Massih, Gana EL Hawa, Sawah y Zay al Hawa (Estas tres ultimas compuestas por Baligh Hamdi en musica y con letra de Muhamad Hamzah).Entre las 260 canciones que él registró se destaca Qariat al-fingan con letra de Nizar Qabbani y música de Mohammed Al-Mougy. Él Protagonizo dieciséis películas, incluyendo Dalila, que fue la primera película en color de Egipto.

En 1961 junto con Mohammed Abdel Wahab y de Magdi El Amroussi, Abdel Halim funda la empresa discográfica egipcia Soutelphan, que continúa funcionando hasta estos día como EMI Arabia.

En el 2006 se estrenó la película biográfica Haleem protagonizada por Ahmad Zaki producida por Good News Group.
Filmografía

Lahn El Wafa Personaje: Galal
Realizada: 1 de marzo de 1955
Protagonistas: Abdel Halim Hafez, Shadia
Dirección: Ibrahim Amara
Ayyamna al-Holwa Personaje: Ali
Realizada: 1 de marzo de 1955
Protagonistas: Abdel Halim Hafez, Faten Hamama, Omar Sharif, Ahmed Ramzy
Dirección: Helmy Halim
Ayam We Layali
Realizada: 8 de septiembre de 1955
Protagonistas: Abdel Halim Hafez, Eman
Dirección: Henry Barakat
Mawed Gharam Personaje: Samir
Realizada: 3 de enero de 1956
Protagonistas: Abdel Halim Hafez, Faten Hamama
Dirección: Henry Barakat
Dalila (Dalila) Personaje: Ahmed
Realizada: 20 de octubre de 1956
Protagonistas: Abdel Halim Hafez, Shadia
Dirección: Mohamad Karim
Nota: esta es la primera película de Egiptoa color en formato Cinemascope.
Banat El Yom Personaje Khaled
Realizada: 10 de noviembre de 1957
Protagonistas: Abdel Halim Hafez, Magda, Amal Farid
Dirección: Henry Barakat
Nota: en esta película, Abdel Halim Hafez interpreta “Ahwak” por primera vez.
Fata Ahlami
Realizada: 7 de marzo de 1957
Protagonistas: Abdel Halim Hafez, Amal Farid
Dirección: Helmi Rafleh
Alwisada El Khalia Personaje: Salah
Realizada: 20 de diciembre de 1957
Protagonistas: Abdel Halim Hafez, Lubna Abed El Aziz
Dirección: Salah Abu Yousef
Share’ El Hob
Realizada: 5 de marzo de 1958
Protagonista: Abdel Halim Hafez, Sabah
Dirección: Ez El Deen Zol Faqar
Hekayit Hob Personaje: Ahmed Sami
Realizada: 12 de enero de 1959
Protagonista: Abdel Halim Hafez, Mariam Fakher El Deen
Dirección: Helmy Halim
El Banat Wel Seif
Realizada: 5 de septiembre de 1960
Protagonista: Abdel Halim Hafez, Suad Husni, Zizi El Badrawi
Dirección: Salah Abu Yousef, Ez El Deen Zol Faqar, Fateen Abed El Wahhab
Nota: Esta película consta de 3 historias, Abdel halim actúa en una de ellas.
Yom Men Omri Personaje: Salah
Realizada: 8 de febrero de 1961
Protagonista: Abdel Halim Hafez, Zubaida Tharwat
Direccción: Atef Salem
El Khataya Personaje: Hussien
Realizada: 12 de noviembre de 1962
Protagonista: Abdel Halim Hafez, Madiha Yousri, Hasan Yousef, Nadia Lutfi
Dirección: Hassan El Imam
Canciones que interpreta: Wehyat Alby, Maghroor, Last Adry, Olly Haga, El Helwa
Maabodat El Gamahir Personaje: Ibrahim Farid
Realizada: 13 de enero de 1963
Protagonista: Abdel Halim Hafez, Shadia
Direccción: Helmy Halim
Canciones que interpreta: Haga Ghareeba, Balash Etaab, Last Kalby, Gabbar, Ahebek.
Abi Foq El Shagara Personaje: Adel
Realizada: Febrero 17, 1969
Protagonista: Abdel Halim Hafez, Nadia Lutfi, Mervat Ameen
Direccción: Hussein Kamal
Canciones que interpreta: Ady El Belag, El Hawa Hawaya, Ahdan El Habayeb, Ya Khali El Alb, Gana El Hawa
Nota: Esta es la última película en la que participa Abdel Halim.

Referencias

Abdel Halim Hafez versión en inglés en.Wikipedia
Abdel Halim hafez
Ficha de Abdel Halim Hafez en español y en inglés en Internet Movie Database.
Abdel Halim Hafez (arabisch ‏عبد الحليم حافظ‎, DMG ʿAbd al-Ḥalīm Ḥāfiẓ), eigentlich Abdel Halim Isma’il Schabana (* 21. Juni 1929 in Al-Helwat, Asch-Scharqiyya (Gouvernement), Ägypten; † 30. März 1977 in London, England), war von den 1950er bis zu den 1970er Jahren einer der beliebtesten ägyptischen Sänger und Schauspieler, sowohl in Ägypten als auch in der ganzen arabischen Welt.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s