فيلم عنتر ولبلب .. شكوكو – سراج منير

Posted: February 20, 2013 in Cinema


اذهب إلى: تصفح، بحث

عنتر ولبلب هو فيلم مصري من إنتاج 1952 بطولة محمود شكوكو وإخراج سيف الدين شوكت
ملخص الاحداث

تقوم أحداث الفيلم في قالب كوميدى في حارة مصرية، شعبية، تتدفق بالحياة والحيوية، وفجأة يأتي وافد غريب، مريب، ضخم الجثة، مفتول العضلات، يؤدى دوره سراج منير «عنتر فيما بعد»، يفتح كباريه، مما يزعج سكان الحارة خاصة حين تتبدى قوته حين يحمل البيانو، بذراعه.. يبدأ في تقديم عروضه، من رقص لأكروبات لألاعيب سحرية، ولكن الأهم، بل الأخطر، أنه يستميل والد الفتاة الرقيقة، النهم للمال، بأداء عبد الوارث عسر، الذي يحاول إبعاد خطيب ابنته، شكوكو «لبلب»، عنها.. وسريعا، يندلع الصراع بين عنتر ولبلب، فيقف له لبلب ويعقدا رهانا تكون حيثياته كالتالى :

أن يضرب لبلب عنتر كل يوم يالقلم على الوجه لمده سبع أيام واذا تاخر ذهبت محبوبته لعنتر وأمام توالي الهزائم يلجأ شمشون إلي المناورة‏ بمساعدة والد حبيبة لبلب ،‏ ويطالب بفتح باب المفاوضات‏،‏ لكن أهل الحارة يدركون أنه يريد تمييع الموقف ليكسب الرهان‏،‏ فيعلن لبلب أنه لا مفاوضة إلا بعد العزال‏-‏ أي الجلاء‏-‏ ويواصل المواجهة وينجح في شق جبهة شمشون وجذب زوجته إلي صفه‏،‏ بعد أن أفشي إليها سر سعيه للزواج من لوزة‏،‏ مما يمكنه من توجيه الصفعة السابعة إليه‏،‏ فيجلو عن الحارة‏،‏ مهزوما وتعيسا بعد أن انتصر الحق علي الباطل‏،‏ والعقل علي القوة‏.‏

ومن الملاحظ في الفيلم أنه عرض لأول مرة في مارس‏ 1952‏ باسم شمشون ولبلب وبعد يومين من بداية عرضه الأول سحب من دار السينما التي تعرضه‏،‏ من دون سبب معروف‏ ،‏ ثم عاد ليعرض بعدها بستة أشهر باسم عنتر ولبلب‏.‏، وكانت مصر أيامها تعيش في ظل الظروف التي أعقبت حريق القاهرة‏،‏ الذي وقع في يناير من ذلك العام‏،‏ وأدي إلي إعلان حالة الطوارئ‏،‏ وفرض الرقابة علي الصحف‏،‏ واعتقال النشطاء السياسيين‏،‏ الذين استغلوا فترة المد الوطني التي أعقبت إلغاء المعاهدة المصرية الإنجليزية من طرف واحد‏،‏ هو مصر‏،‏ لتشكيل كتائب تقوم بأعمال فدائية ضد القواعد البريطانية في منطقة قناة السويس‏،‏ لإجبار بريطانيا علي إجلاء قواتها عن مصر‏.‏

وأدت هذه الظروف إلي فرض حظر للتجوال في القاهرة والإسكندرية بين منتصف الليل والسادسة صباحا‏،‏ فقررت دور السينما إلغاء حفلات السواريه‏،‏ وصادرت الرقابة علي المصنفات الفنية‏،‏ عددا من الأفلام الوطنية التي كان المنتجون قد شرعوا علي عجل في إعدادها‏،‏ استثمارا لموجة الحماسة الوطنية التي أعقبت إلغاء المعاهدة‏،‏ علي الرغم من أنهم كانوا قد حصلوا كالعادة علي موافقة الرقابة علي السيناريو قبل التصوير‏،‏ لكنها تعللت بأن الظروف قد تغيرت وبأن عرضها‏-‏ في جو الاحتقان السياسي الذي أعقب حريق القاهرة‏-‏ يمكن أن يؤدي إلي تكدير الأمن العام‏،‏ وكان من بين هذه الأفلام فيلم مصطفي كامل‏،‏ الذي أخرجه وأنتجه أحمد بدرخان‏،‏ عن زعيم الحركة الوطنية المصرية في مطلع القرن العشرين‏،‏ وفيلم‏(‏ الكيلو‏99)‏ الذي قام ببطولته إسماعيل يس‏،‏ وتدور أحداثه في قالب كوميدي حول حركة الفدائيين ضد قاعدة قناة السويس‏،‏ وقد عرض الفيلمان بعد أن تغيرت الظروف السياسية وقامت ثورة‏.1952‏ وربما تكون هذه الظروف هي السبب في مصادرة فيلم شمشون ولبلب بعد أيام من عرضه

بعد ستة أشهر من العرض الأول للفيلم في مارس‏1952،‏ عاد مرة أخرى إلي دور السينما وكانت ثورة يوليو قد قامت وتغيرت الظروف السياسية‏،‏ لكن الحملة الدعائية التي مهدت وواكبت عرضه الثاني‏،‏ أو بمعني أدق الأول مكرر‏،‏ قدمته للناس باسم عنتر ولبلب‏،‏ ولاحظ الذين شاهدوه أنه تعرض لعملية مونتاج لشريط الصوت‏،‏ شملت معظمه‏،‏ لحذف اسم شمشون‏،‏ كلما ورد علي لسان إحدي الشخصيات واستبداله باسم عنتر بصوت يختلف‏،‏ في نبراته وطبقته ودرجة تطابقه مع حركة الشفاه عن أصوات الممثلين الذين يرد علي ألسنتهم‏،‏ ومن بينهم أصحاب أصوات مميزة مثل عبد الوارث عسر‏،‏ وشكوكو‏،‏ وهور ما أثار شكوكا في أن سبب سحب الفيلم من دور العرض لم يكن يتعلق بتناوله للصراع الوطني في مصر‏،‏ بين المطالبين بتوقف المفاوضات‏،‏ وبجلاء الإنجليز عن مصر‏،‏ وبالوحدة بين مصر والسودان‏،‏ وهي الشعارات التي كانت سائدة آنذاك بين صفوف الحركة الوطنية المصرية‏،‏ والتي ارتفعت بقوة خلال المد الوطني الذي أعقب إلغاء معاهدة‏1936،‏ واتفاقيتي‏1899‏ اللتين كانتا تعطيان إنجلترا الحق في مشاركة مصر في إدارة السودان‏،‏ لكنها كانت تتعلق كذلك بإطلاق اسم شمشون‏،‏ وهو أحد أنبياء بني إسرائيل‏،‏ علي بطل الفيلم‏،‏ وتصويره في صورة الرجل الشرير الذي يغتصب أرض غيره‏،‏ ويفسد حياة أصحاب الأرض الأصليين‏،‏ وهو ما يعني أن الفيلم‏-‏ باسمه الأصلي‏-‏ كان يحاول أن يربط بين القضية الوطنية المصرية والقضية الوطنية الفلسطينية‏،‏ وأن يوجه للنشطاء علي الصعيدين رسالة خلاصتها‏،‏ أن الضعف ليس مبررا للنكوس عن استرداد الحقوق‏،‏ وأننا إذا لم نكن نملك القوة‏،‏ فباستطاعتنا أن نستخدم الذكاء‏.‏
الممثلين

محمود شكوكو في دور لبلب
سراج منير في دور عنتر
عبد الوارث عسر في دور المعلم رضوان والد خطيبة لبلب
عبد الفتاح القصري في دور صديق لبلب
حورية حسن في دور لوزة حبيبة لبلب
ببا إبراهيم في دور زوجة عنتر
سعاد أحمد في دور زوجة المعلم رضوان ووالدة لوزة
عبد الغني النجدي في دور خادم عنتر
لطفي عبد الحميد في دور واحد من أهل الحارة
محمد شوقي (ممثل) في دور واحد من أهل الحارة
محسن حسنين في دور واحد من أهل الحارة
محمود شكوكو (1 مايو 1912 – 21 فبراير 1985)، ممثل ومطرب مونولوجات مصري.

مثل محمود شكوكو في الكثير من أفلام الأبيض والأسود وارتبط بإسماعيل ياسين،حيث اشترك معه كثنائي مونولوجست، وكون فرقة خاصة به، كان محمود شكوكو هو الفنان المصري الوحيد الذي صنع له دمى صغيرة على شكله بالجلباب البلدي والقبعة المميزة التي كان يرتديها، توفي سنة1985.

لا زالت الكثير من مونولوجاته باقية لدرجة أن شركة مصر للطيران تخصص إحدى قنوات الإذاعية على متن رحلاتها لمونولوجات محمود شكوكو.

مثل محمود شكوكو في بعض الأفلام الملونة في أواخر أيامه بأدوار ثانوية. وأبرز أفلامه هو دوره في فيلم عنتر ولبلب الذي لعب بطولته مع سراج منير. من أهم أفلامه عنتر ولبلب
أغانيه

افتتح الحفلة
ألفين سلام وفرحنا لك11
أنا زقزوق أنا المزقزق
أنا معلم وابن معلم
الجدعنة من بدعنا والمرجلة من طبعنا
الليلة ليلة الأربعين
انتى انتى ولا انتيش داري
بحب البلدي
جئت لا أعلم
جدى وابويا
جرحونى وقفلوا الأجزخانات
حلو شكوكو
حلو يا حلو
خدها الغراب وطار
خليكو شاهدين يابهايم
دمه خفيف
ست الستات كتبوا كتابها
سلاح الجيش
شرلوك هولموز مين واحنا موجودين
شكوكويات عا الهواء
صلوا على النبى
طلاق سعاد هانم
تاكل والا تنام خفيف
عريسنا يا بيه
فقر وفقرين يبقوا تلات
قلبى بيحبك يا خفه
ليله الجمعة
ما كان انعذر ولا باع جزر
موال السر في بير
واحده وواحده يساوى اتنين
والنبي يا جميل زعلان من إيه
ورد عليك فل عليك
وعد ومكتوب
يا خرابى عليك يا حمام
يا خولى الجنينة ادلع يا حسن
يا ستهم
يا مسافر وقلوبنا معاك

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s